يروي أحد الأصدقاء أنه كان في رحلة علاجية مع والده .. إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية ، وأنه تعرف هناك على مواطن ألماني بدرجة أستاذ جامعي ، كان يتردد على المستشفى ذاته .. يقول : أول ما لفتني أن هذا الأستاذ .. يركب سيارة مرسيدس تبدو حديثة وفاخرة جدا .. لكن ثمة ما كان يشوهها بعد أن تم نزع الشارة (اللوغو) الذي يدل على قوة المحرك وفصيلة السيارة . قدرتُ أول الأمر أن السيارة ربما تعرضتْ لعملية سطو جزئي ، حيث اكتفى اللص بنزع تلك الشارة ، واستغربتُ أن هذا الأستاذ لم يعوّض ذلك الجزء المفقود ، وهو الذي يعيش على مسافة بضع خطوات من مصنعها .. كيما تبدو بكامل أناقتها .. سيارة فخمة وفارهة ، ومن آخر طراز .. لكن الرجل - والحديث لا يزال لصديقي - ما لبث أن بدّد حيرتي ، وزادني إلى جانبها حيرة أخرى .. حينما قال لي : إنه هو من فعل ذلك ؟!! يقول .. قلت في نفسي : ما أشدّ عته هذا الرجل ، وإن كان يعمل في جامعة مرموقة ، ويحمل مؤهلا علميا عاليا ، يُفسد سيارته بيده ، وينزع الشارة التي تبين قيمتها ، ليترك مكانها فارغا كحرق شرارة في ثوب من الحرير ؟ .. ما سرّ هؤلاء الناس .. أتراهم يؤمنون بالحسد ، ويخشون العين .. لذلك فعل ما فعل في هذه السيارة التي يبدو أنها لم تتم الألف ميل الأولى في مشوار حياتها ؟ غير أنه سرعان ما أدرك دهشتي بعدما لاحظ انصراف ذهني عنه .. فبادرني بالقول : اسمع يا صديقي : أنا حينما أنفق كل هذه الأموال لاقتناء مثل هذه السيارة باهظة الثمن .. فليس لأري الناس قدراتي المالية ، ولا ليتحدث عني الآخرون ، وإنما أفعل ذلك لأستمتع بها أنا ، ومتعتي لا ألتقطها من عيون الناس أو صفيرهم ، ولا من نظرات الإعجاب بما أقتنيه ، وإنما أجدها في رضا نفسي .. هذا كل ما في الأمر.. قد يقول أحدكم : إن المنطق يفترض ألا يعبث الرجل بسيارته ، وكل ما عليه أن يستمتع بها كيف شاء ، ويسد أذنيه وعينيه عن الآخرين .. على طريقة (مالي ومال الناس) ، وبصرف النظر عن كيف سيسد أذنيه وعينيه وهو سيقود سيارة في زحمة المرور .. إلا أنه رأي مقبول .. لكن الإمعان في ضرب ثقافة التباهي ، والذهاب كلية إلى التصالح مع الذات ، لا يتمان إلا بطمس كل عناوين تلك الثقافة .. هذه أهم الشروط التي أراد هذا الرجل أن يحققها ، غير أننا والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ، نلتصق مع ثقافة التباهي بشكل سيامي لا يستطيع حتى الدكتور عبدالله الربيعة أن يجد لمباضعه إليه سبيلا .. إلا إذا كان يريد أن يُراهن على منجزاته ! .. فنحن نهتم بواجهات منازلنا أكثر مما نهتم بمحتوياتها ، وبمجالسها أكثر من مطابخها وحماماتها ، وبالثوب الذي نرتديه أكثر من الملابس الداخلية ، بمعنى أن الفارق بيننا وبين هذه الثقافة التي يمثلها هذا الأستاذ ، هو فارق سرمدي .. إذ يعنينا كثيرا أن يكون عندنا أطول ناطحة سحاب ، وأكبر علم ، ودرة الملاعب ، وأضخم جزيرة صناعية ، دون أن يهمنا ماذا وراء هذه (الأفعل) حتى وإن عبث فيه النمل !.