تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«توراتيات» محمود درويش تضعه في قفص الاتهام..
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2005

لا تزال الأديان، الطقوس والشريعة والعقيدة، تشكل مادة معرفية حدودها السعي الى ملامسة المطلق، وتربتها خصبة للغاية. فقد ورثت الأديان التراث المعرفي الذي أنتجته الإنسانية، من الخرافة الى الأساطير، وتبنته وأعادت إنتاجه وأضافت إليه، ضمن روايتها الخاصة. وقامت الثورة العلمانية التي قادتها البرجوازيات الناشئة في أوروبا، بقوة السلاح والمال وكل ما ينبثق عنهما. ليس فقط بفصل الدين عن الدولة «الخاص عن العام» النسبي عن المطلق، وانما ايضا بانتاج وصياغة رواية جديدة عن الاديان وما سبقها من تراث معرفي مصدره الشك وقاعدته وحدوده العقل والتفكير اللذان لايقبلان بالغيبيات والمسلمات مهما بلغ قدمهما في التراث الانساني.. والكتاب الصادر مؤخرا عن دار قدمس بدمشق يهدف الى تبيان العلاقة بين الموقف السياسي والشعر والرموز الدينية في شعر الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش ودور هذه الرموز في العمل الوطني - عكسه، ومدى رقي هذه اللوحات والصور الفنية فيها، ومدى تأثيرها في معركة الوحدة والتنوير العربية، وكذلك تفكيك العديد من الرموز اليهمسلامية في شعره خاصة قصيدة «القربان»..
واذا كان الشعر ديوان العرب فهو ايضا ديوان الفلسطينيين منذ بداية الصراع مع الحركة الصهيونية وقد اسهم الكثير من الشعراء الفلسطينيين في معركة التحرير الوطني والاستقلال وقد كان للشعر فاعلية كبرى في التواصل مع فئات الشعب وفئات الامة الاخرى وقد كثف الشعراء استخداماتهم الرموز والاستعارات من البيئة التي يعيشون فيها، ويعد الشاعر محمود درويش أكثر شاعر فلسطيني وظف الرموز في شعره وقد تناولته الأبحاث والدراسات بالنقد والشرح والتحليل. ويمكن تقسيم هذه الأدبيات إلى قسمين: الأول يضم شروحا ومعالجات عميقة، تلتزم «الحيادية الأكاديمية» الجافة، التي هي عمليا انحياز للمؤسسات التي تمولها كي تنتج عقيدتها - أيديولوجيتها، وبعضها الآخر مليء بالتمجيد والتكريم. أما القسم الثاني فهو دراسات وكتابات نقدية، تبرز انطلاق محمود درويش واتكاءه إلى موقف سياسي تسوي من الصراع الفلسطيني والعربي - الصهيوني.
من نافل القول ان محمود درويش هو الشاعر الفلسطيني والعربي الوحيد، الذي يستطيع ان يخلق ازدحاما في أي عاصمة عربية تنعقد فيها امسية شعرية له، ولكن السؤال الذي بات اليوم اكثر إلحاحا: هل كل هذا بسبب شعره وشاعريته العالية وابداعه الفذ، وقدرته على التمثل الشعري الابداعي لوجدان الانسان العربي «قبل الفلسطيني» الذي يتزاحم على بوابة درويش فقط، ام ان ثمة اسبابا اخرى؟؟ والجواب على هذا السؤال يأتي من خلال مقدمة بشار ابراهيم للكتاب الصادر مؤخرا عن دار قدمس بدمشق تحت عنوان «التوراتيات في شعر محمود درويش - من المقاومة الى التسوية» للكاتب احمد اشقر.. يضع كاتب المقدمة درويش في قفص الاتهام السياسي والديني ويقول ان التزاحم يحصل بسبب كون محمود درويش «شاعر القضية الفلسطينية» ولكن من تراه لا ينتبه الى حقيقة ان شعر محمود درويش لم يعد منذ زمن شعر القضية بقدر ما بات شعرا ذاتيا يتعالى على المتلقي ذاته اذ ان درويش يحاول الخروج من ثوب شاعر القضية والثورة التي لبسها في زمن او اسبغت عليه في ازمان تالية ويضيف ان درويش اليوم ينظر الى عالم اكثر رحابة واكثر دعة لاعلاقة له بتحمل النظر الى تفاصيل حياة الفلسطيني تحت الاحتلال او طي المنافي وذل اللجوء وقهر الشتات وبؤس المخيمات والتنطح لمهمات التعبير ابداعيا عنها, ولا يتحمل مشقة التأمل في اشلاء الفلسطيني، بعد ان استيقظت القتيلة النائمة تحت حزامه، او الثقوب التي انزرعت في جسده بعد ان التقطته عينا «اباتشي» متوقدة.. بل ان محمود درويش يرنو الى عالم من الشعر تعلو فيه الأنا الى الدرجة التي ترى العالم من خلالها. ويرى ابراهيم في سياق مقدمته للكتاب ان محمود درويش اخذ يحول المحسوس الى مجرد والواقع الى واقعة تختلط فيها صورة الضحية بالقربان «وصورة العدو بالغريب، وهي طبعا صورة اقل عنتا كثيرا، من صورة الخصم.. وبهذا لا يمكن اعتبار درويش» شاعر القضية «اذا كانت الاخيرة تعني تحرير فلسطين، ولا شاعر الثورة» اذا كانت فعلا جماعيا مستقبليا، ولا «شاعر فلسطين» اذا كنا نقصد ال (27009) كم ويستشهد ابراهيم بقصيدة «عابرون في كلام عابر «والتناقضات الموجودة فيها وما تلاها من تصريحات اطلقها السياسي فيه، حتى بدا كأن السياسي يعتذر عما اقترفه الشاعر» في لحظة طيش ويتهم ابراهيم محمود درويش بانه اكثر شاعرا استعار الشاعر الاسباني «لوركا فريد ريكو غارثيا» في العديد من قصائده، ولم يشأ درويش في اية لحظة ان يكون «لوركا فلسطين»..
.. ويختم مقدمته بأن هذه الدراسة التي قدمها احمد اشقر دراسة جادة ومجتهدة تحاول شأنا هاما في قراءة شعر محمود درويش والكشف عن الغامض مما يمور تحت سطح الظاهر من الكلام، والمباشر من القول، في مسعى لمعرفة المرجعيات الثقافية المعرفية التي تتكىء عليها، والغايات الثقافية السياسية التي تسعى عليها واليها..
اما مؤلف الكتاب احمد اشقر الذي حاول الدفاع من خلال دراسته عن الشاعر وتبيان الالتباس بعيدا عن الدخول بين الاتهامات والاسلاك الشائكة التي اشار لها صاحب مقدمة نفس الكتاب، وأوضح بأن الهدف من الدراسة تبيان العلاقة بين الموقف السياسي والشعر والرموز الدينية التي استعملها درويش في شعره فلم يكن موفقا ووقع بأخطاء تحليلية كثيرة وأدخل محمود درويش ايضا الى قفص الاتهام دون ان يدري..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.