وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسيقى الكلمة المسموعة
لمحات
نشر في الرياض يوم 28 - 07 - 2011

لمّا كانت اللغة هي وعاء الثقافة والفكر , فإنه يتوجب أن تكون في محل تقدير واحترام من قبل من يتعامل معها في مجالات عدة تصب في محيط الثقافة العامة التي منها مايكون مباشرا في تعامله مع المتلقي في كل صفاته التي تجعل منه متعاملا مع اللغة كأداة ربط بين المساحات العربية المترامية مهما اختلفت أمزجتها وتباينت مشاربها غير أنها في المحصلة تلجأ إلى اللغة كمنقذ من الهلاك، لكونها الرابط الأساس للتخاطب والتفاهم والإطار الذي من خلاله يستطيع الإنسان العربي أن يمارس مشاركاته الوجدانية في شتى صورها من خلالها، وأن يتجاذب مع سواه في سبيل عمل مشترك .
لهذا فللغة مكانتها مما يفرض احترامها وحراستها والذب عنها عن طريق التعامل بها بالشكل المناسب وحسب متطلبات الموقف , فقد عملت دراسات عديدة عن اللغة وجمالياتها مما ساعدت المبدعين على الابتكار والتنوع في التعامل معها كتابة وتحدثا حيث تفنن البعض بشكل لافت مما جعل منهم علامات فارقة يشار إليها في هذا المجال , وقد كانت السمات التي عرف بها من كان منهم في هذه المكانة هي جمالية الأسلوب كتابة وإلقاء , فقد كان طه حسين عندما يتحدث محاضرا أو خطيبا يجذب الأسماع مع العقول ويرغب سامعه بالمزيد , ففي أحاديثه الإذاعية عبر المذياع التي كانت تبثها إذاعة القاهرة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ما يؤكد ذلك , وكان عباس العقاد يتناوب معه في الأحاديث , وقد كان الحرص من كليهما على الجمالية عبارة وصوتا عن طريق التفنن في الإلقاء.
محليا كان هناك عدد من الأسماء ممن شنفوا الأسماع بجماليات اللغة عبر برامج الإذاعة، وكانت لهم مكانتهم من الاحترام حيث حصلوا على المزيد والمتابعة من قبل المستمعين المهتمين بالشأن الجمالي والحياتي , وفي ذاكرتي تبرز أسماء مثل محمد حسين زيدان الذي كان يقدم حديثا يوميا شيقا وجميلا تزيد من جماله نبرات صوت الزيدان وطريقة إلقائه ,اختار له عنوان(كلمة ونص) وقد تعمد أن يكون الحديث باللغة العربية السهلة(=الثالثة) القريبة من اللغة المحكية؛ حيث كانت المواضيع تخص في تناولها الحياة الاجتماعية والشؤون العامة بين الناس , ثم كان أبو تراب الظاهري في برنامجه (شواهد القرآن) وهو يعنى باللغة العربية الفصحى , فقد كانت نبرات الصوت وطريقة الإلقاء تصحبها لكنة لطيفة كانت سببا في سعة رقعة البرنامج وانتشاره طوال فترات إذاعته، لما لقيه لدى المستمعين من قبول , وكان عبدالله بن خميس عبر برنامج (من القائل) نموذجا مجسدا لجماليات الكلمة المسموعة في موسقتها الخلابة بطرح المعلومة والاستشهاد بالشعر العربي الفصيح منه وكذاك العامي، إذا انبسط له المجال في طلب من مستمع يريد معرفة القائل للشعر ومناسبة القول , وكان من هؤلاء مطلق مخلد الذيابي الذي تجلى إبداعه الفني كذلك في برنامجه اليومي (خاطرة) ففيه روح الفن التي تنعكس على لغة الخطابة الشادة لأذن السامعين بالصوت الرخيم, ولا يُنسى في هذا المجال (عربيا ) برنامج (قول على قول ) الذي كان يقدمه حسن الكرمي عبر إذاعة لندن الشهيرة الذي استولى على المستمعين من المشرق إلى المغرب والشمال والجنوب في العالم العربي وفي المهاجر، والذي كان يعتمد على جودة الإلقاء وصفاء اللغة والحرص على موسقتها باختيار الأسلوب الشائق العذب , وهناك غير من ذكرت (= هذه نماذج فقط), والهدف هو أن الناس يحبون الأصوات المنتظمة موسيقيا وكذلك الألوان الواضحة كما يحبون المبالغة الفنية من أجل الأفضل , ويبالغون في إظهار الأسوأ كما يقول مكسيم جوركي .
ذهب أصحاب تلك الكلمات المموسقة وبقيت عالقة بالذاكرة ولم يكن هناك من تعويض , فالتعويض فيما أرى أن يصار إلى إعادة إذاعة تلك البرامج لمكانتها التي لاتفنى وتخليدا لرموز ثقافية أعطت الثقافة المحلية/العربية أبعادا كبرى في عالم اللغة والأدب والثقافة العامة , وهي ستكون حافزا للجيل الجديد الذي سيحاول محاكاتها أو محاولة تجاوزها، وفي هذا ثراء ثقافي مطلوب تحتاج إليه ساحات العالم العربي الثفافية التي شغلت بالمستهلكات من التقليد الفوري بغية الربح المادي تبعا للسرعة والتسرع في العطاء مما أفقد الساحة الكثير من الجمالية، فالفن الجميل يحمل الفرح، واللغة لها جمالياتها الفنية النامية مع الحياة دوما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.