زيلينسكي: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يمنحها ضمانا للأمن الاقتصادي    رئيس مجلس الشورى يستقبل نظيره البحريني    انتصار الاتحاد الساحق على الهلال يحظى بإشادة عالمية    نتنياهو يهدد باستئناف القتال في غزة    نمو تمويلات المصانع    السعودية تحتفي بيوم التأسيس وتستعيد تاريخ 3 قرون    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران تحتفي بيوم التأسيس 2025م    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    500 لاعبا يتنافسون في السهام بجازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    محلل ألماني : حان وقت فك ارتباط أوروبا بالولايات المتحدة بشكل جدي    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    الصندوق بين الابتكار والتبرير    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيمة بعد الرباعية: ما شاء الله    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جزر ثقافية عربية!
نشر في الرياض يوم 17 - 05 - 2005

المثقف المصري العادي لا يعرف شيئاً يذكر عن الثقافة لا في هذه العاصمة العربية ولا في تلك. فالمثقف المصري ينظر إلى مصر على انها قارة مستقلة مكتفية بنفسها، مستقلة بذاتها، ولا تشعر بأن لدى الغير، أو لدى العرب على التحديد، ما يمكن ان يضيفه اليها
لا يؤلف ما يشكو منه مثقفو المغرب، وهو ان المشارقة يجهلون المغاربة، أو يتجاهلونهم عن عمد، أو يتعالون عليهم، سوى وجه واحد من وجوه مشكلة الثقافة العربية الراهنة. فهناك وجوه أخرى تتضح عند استعراض العلاقة الثقافية بين بلد عربي وبلد عربي آخر مجاور له احياناً، أو بين هذه المنطقة العربية أو تلك.
فمع ان سوريا ولبنان بلدان متجاوران، والعلاقة بينهما متميزة، كما يقولون، فإن الكثيرين من المثقفين اللبنانيين، ومنهم كاتب هذه السطور، اذا سئلوا عن الخريطة الثقافية لسوريا في الوقت الراهن، فإنه ليس لديهم سوى النزر اليسير من المعلومات. واذا ما علم هؤلاء شيئاً عن هذا الجانب الثقافي أو ذاك، فإن مجمل الصورة الثقافية السورية مجهول جهلاً مطبقاً منهم. ومع ان السنوات الثلاثين الماضية من العلاقات السياسية بين البلدين الجارين شهدت تقارباً قوياً بينهما، الا ان هذا التقارب لم يكن له سوى اصداء خافتة، أو محدودة في الشأن الثقافي، اذا اقتصر على صلات هشة قامت بين مثقفين تربطهم ايديولوجيا واحدة أو متشابهة. ولكن لأن الايديولوجيا انحسر نفوذها في السنوات الأخيرة في كل مكان تحت الشمس، فإن المشهد الثقافي السوري ظل غائباً عن العين اللبنانية وبحاجة شديدة لتنشيطه أو للتعريف به لبنانياً، وعربياً ايضاً.
وربما يمكن قول الشيء نفسه تقريباً عن المشهد الثقافي لاقطار الشمال الافريقي بنظر مثقفين مغاربة أو جزائريين أو تونسيين أو ليبيين. فلا اتصور ان ما يشكو منه المغاربة حول جهل المشارقة لهم، لا ينطبق على جهل الجزائريين للمشهد الثقافي المغربي في الرباط وبقية حواضر المغرب الاقصى. ولا اتصور ان المثقف المغربي يعرف الكثير عن احوال الثقافة في تونس أو في طرابلس الغرب. فالواقع ان العالم العربي يعيش ما يشبه «الجزر» الثقافية المنعزلة بعضها عن البعض الآخر.
واذا كانت مصر والسودان تؤلفان نوعاً من اقليم جغرافي وتاريخي واحد فإن هذا الاقليم ليس اقليماً مفتوحاً على بعضه في الشأن الثقافي وما اليه. فالجامعات السودانية يكاد لا يربطها رابط بجامعات مصر. والحركة الثقافية السودانية حركة منعزلة كلياً عن الحركة الثقافية المصرية. واذا كان المشهد الثقافي المصري واضحاً بما فيه الكفاية بالنسبة للمثقف السوداني، بالنظر لنفوذ الاعلام المصري المرئي، والمرئي والمسموع، فإن العكس ليس صحيحاً البتة. فالمثقف المصري لا يعرف، (وقد لا يكون معنياً ايضاً) شيئاً عن احوال السودان الثقافية، ولا يحيط اية احاطة تقريباً، لا بشعره ولا بنثره، ولا بثقافاته وفنونه، وكأنه ليس، ولم يكن ابداً ذلك الجار الذي يرتبط به بوحدة المصير، وبألف سبب وسبب.
وعندما يلوم المغاربة المشارقة لأنهم يجهلونهم، أو يتجاهلونهم عن عمد، لا أعرف اذا كانوا يصنفون مصر مشرقاً او مغرباً. هناك من يعتبر مصر مشرقا، وهناك من يعتبرها مغرباً. ولكن اياً كان وضع مصر لهذه الجهة، فمن الأكيد ان المثقفين المصريين يتساوون مع عرب المشرق في خاصية الجهل هذه.. وليت الاخوة المغاربة يتحققون من هذه الخاصية، ويتحققون قبل كل شيء من الجهة التي تنتمي اليها مصر: مشرق أو مغرب، من اجل تخفيف ما يعانيه المشارقة من شعور بالذنب تجاه المغاربة.. فإذا ثبت ان مصر مشرق، فإن المشارقة سيلقون بجزء كبير من مسؤولية جهلهم بالمغرب، على عاتق المثقفين المصريين الذين يفترض انهم اولى بالتعريف بالثقافة المغربية من اخوتهم المشارقة نظراً لدور مصر العظيم في النهضة والثقافة ولانها اقرب جغرافياً إلى المغرب من المشارقة.. اما اذا ثبت ان مصر مغرب لا مشرق، فهذا يعني ان جهلنا، بعضنا ببعض، جهل عام يتساوى فيه المشارقة والمغاربة.
على ان اخطر ما يصادفه المرء وهو يبحث في جهل المثقفين العرب بما يجري خارج بلدهم، أو عاصمتهم، هو ان مصر، وهي اكبر بلد عربي، أو هي العاصمة الثقافية العربية الاولى بلا جدال، لا تعرف الكثير عن الثقافة في البلاد العربية، أو خارجها على وجه الضبط. فعلى الرغم من كل الانفتاحات التي انفتحها المثقفون المصريون، وبخاصة منذ ربع قرن إلى اليوم، على اخوتهم المثقفين العرب في كل مكان، فإن المثقف المصري العادي لا يعرف شيئاً يذكر عن الثقافة لا في هذه العاصمة العربية ولا في تلك. فالمثقف المصري ينظر إلى مصر على انها قارة مستقلة مكتفية بنفسها، مستقلة بذاتها، ولا تشعر بأن لدى الغير، أو لدى العرب على التحديد، ما يمكن ان يضيفه اليها. ومن مظاهر ذلك ندرة اقبال المثقفين المصريين على قراءة الكتاب العربي المطبوع خارج مصر، وعدم اهتمامهم بالاطلاع على ما يدور في العالم العربي من تيارات أو اتجاهات ثقافية. وقد يكون لهذه النظرة عند المثقفين المصريين ما يشرحها وحتى ما يبررها. اذ ليس هذا الذي يطبع أو يصدر من كتب خارج مصر (او في مصر ذاتها) بالإنتاج الذي يدع المثقف العربي - وفي اي مكان من بلاد العرب - يشعر بالندم لأنه لم يطلع عليه.. فالواقع ان حركة الفكر العربي، وحركة العقل العربي، على التحديد، تعاني تخلفاً شديداً لهذه الجهة.
ولكن المثقفين المصريين يزيدونها احيانا عندما يتجاهلون اي اثر لسواهم في تطور الآداب والفنون. فإذا قرأ بعضنا، وعلى سبيل المثال دراسة لباحث مصري حول ظاهرة شعر التفعيلة، وبدايات هذه الظاهرة، راعه غياب اي فضل لشاعر عربي في استنباط هذا الشعر والبدء به. فهو ينسب هذه البداية لمحمد فريد ابو حديد، أو للويس عوض، أو لعلي احمد باكثير (مع ان هذا الشاعر حضرمي وليس مصرياً) أو لمحمود حسن اسماعيل أو سواهم من شعراء مصر في الثلاثينيات والاربعينيات من القرن الماضي لا بدر شاكر السياب أو لبلند الحيدري أو لنازك الملائكة. واذا ما رشح أحد نقاد مصر شاعراً لإمارة شعر التفعيلة، ذكر فوراً اسم صلاح عبدالصبور.. مع ان مرتبة صلاح عبدالصبور في هذا الشعر اقل بما لا يقاس من مرتبة السياب على سبيل المثال!.
ان ما يقوله المغاربة في جهل المشارقة لهم يقع بلا شك في محله. ولكن يقع في محله ايضاً كل جهل للآخر اشرنا اليه في ما تقدم. نحن نجهل بعضنا بعضاً لاسباب مختلفة ولا عذر لنا بالطبع في ذلك، ولكن سواء كان لنا عذر أو لم يكن، فهذا لا يحجب وضعاً مأساوياً مخيفاً نعيشه، نظراً لأننا لا نملك من الحديث عن وحدة الثقافة العربية، وعن الثقافة العربية الواحدة، في حين اننا نعيش في واقع الأمر حالة انفصال، حالة جزر ثقافية جديرة بأن نمهد بينها جسوراً من اجل ان يتألف منها فهم واحد أو محيط واحد ينتظمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.