صدر لغسان بن أحمد المبارك عن دار اكتب للنشر والتوزيع، إصدار بعنوان ( على كيفي) في طبعة أولى ضمت خمساً وأربعين ومئة صفحة من القطع المتوسط، والتي حملت في ثناياها مجموعة متنوعة من المقالات، التي وصفها المبارك بأن ما سطره خلالها، عبارة عن آراء وأفكار تراكمت لديه خلال السنوات، التي جاءت إلى جانب الخبرة الحياتية امتدادا لقراءاته المختلفة في سياقاتها متنوعة من الحياة، والتي يرصد المؤلف عبرها ما يعبر عن اتفاقه مع الأفكار التي عرض إليها فيما كتب، أو ما يعبر عن اختلافه مع جملة من الأفكار الأخرى التي تأتي ضمن الموروثات الاجتماعية.. مما يجعل المقالات خرجت بأسلوب رأى فيه المبارك بأنه المناسب عطفا على ما صحب كتابة هذه المقالات من المرحلة العمرية، والأخرى الوظيفية إلى جانب المحرض الرئيسي على كتابة ما تضمنه الإصدار من مقالات. قد يجد القارئ لبعض مقالات الإصدار عنوانا، بينما لا يجد عنونة لمقالات أخرى، وقد جاءت هذه العنونة وغيابها نزولا عند رغبة المؤلف الذي يصف مقالاته المعنونة والأخرى التي لم تعنون بقوله: بعض الأفكار ستجد لها عنوانا..والبعض الآخر بدون عنوان، لأني لن أحرق دمي واضع عنوانا لفكرة أساسا ما لها عنوان. ومن المقالات التي تضمنها إصدار المبارك: القرآن حمال أوجه، أبو العلاء المعري، peratio ، كورماتك، خوفو أس 2، أتمنى أن أكون، عدم الحمد، باب الاجتهاد، الفائدة البنكية ولبنوك الإسلامية، النبوءة تتحقق، للبالغين العاقلين فقط، آخر اكتشاف، معقب مستثمر، بطة كبد، زيارة المقابر، ملاحظات السفر البريئة، الإرهاب، دورة الماطور ودورة العراوي، الفن الحديث، الكبسة والأسهم، المحللين الأجانب. وفي مقال حمل عنوان ( الأدب السعودي) يستهل المؤلف حديثه عن هذا الموضوع بقوله: يوجد لدينا صفات كثيرة، ولكن صفة التقليد تشغل حيزا كبيرا في مسار حياتنا العلمية والفكرية.. والمشكلة في صفة التقليد أننا نقلد بصورة مشوهة، لا كما كان يقلد اليابانيون سابقا الغرب ويتفوق عليهم، حيث ا، اليابانيين عندما بدأوا التقليد لم يقفوا عند هذا الحد بل طوروا ما كانوا يقلدونه وأبدعوا في التطوير إلى درجة الأصل بدأ يأخذ منهم ما طوروه،أما لدينا فإن صفة التقليد تكون محاكاة أكثر منها تقليدا أو تطوير.. حيث يواصل المبارك مقاله في هذا السياق عبر أحد الأمثلة التي عاشها ضمن محاكاة أحد الأعمال السردية، مستعرضا من خلال المقارنة أوجه المحاكاة ومدى ما أنتجته من عمل سطحي مبتذل في التقليد الفج، مستعرضا مآل هذه الأعمال التي لا يمكن أن يقال عنها في أحسن الأحول إلا أنها محاكاة سلبية لآخرين.. واصفا هذه المحاكاة في آخر مقاله بقوله: لم نتدرج في هذا العالم لكي يؤرخ لنا في تطور فن الرواية أو القصة القصيرة، بل شطحنا إلى الأدب الجنسي الرخيص.. أنا لست ضد الإبداع، لكن ما قرأته هو محاولة رخيصة لبيع ذلك الكتاب ، وما أخافني بالفعل عند وقوع هذه الرواية في أيدي فتيات أو شباب، فعندما يقرأونها قد يتصورون بأنه طالما الكاتب أو الكاتبة سعودياً أو سعودية، فإن هذه الأمور طبيعية ومقبولة اجتماعيا. لقد جمع المبارك فيما دونه من مقالات متناغمة، التنوع في مجلات شتى من الحياة، عبر مسارات المعرفة والفكر والثقافة، والتي عرض إليها بأسلوب ينطلق من العرض الموجز، إلى جانب بساطة اللغة تسهيلا لعرض ما طرقه من موضوعات، إضافة إلى ما يضمنه المؤلف لمقالاته من قصص تضيف إلى الموضوع بعدا واقعيا، ورصدا للأفكار من شارع الحياة اليومية ليطل بالقارئ من خلال مقالاته على ما يشبه النوافذ على الحياة الاجتماعية.