المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سابك» تصدت للأزمة العالمية بقوتها ومنتجاتها ساهمت في خفض أوزان واستهلاك السيارات للوقود.. وماضون لتحقيق أهدافنا عن طريق الاستحواذات الخارجية
م. محمد الماضي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «سابك « في حديث ل«الرياض»:

الحديث مع واحد بقامة وهامة محمد الماضي يعطي لمن حوله الثقة, مليء بالتفاؤل, يتحدث بنشوة من يمتطي صهوة (سابك) بقوتها وعظمتها بين قريناتها, وبلغة الواثق من أدواته وإمكانياته ومن قدرات سابك على تخطي الصعاب ومواصلة رحلة التسيد على المستوى العالمي من خلال الاستحواذات الخارجية التي قال إنها حققت قفزة كبيرة في طريق الشركة مستشهداً بشركة «جي بلاستيك» الإستراتيجية
باختصار رجل عملي, حاولت اقتطاع دقائق من وقته عندما كان في مدينة ( غوانجو الصينية) وبالكاد ظفرت بالقليل وسط برامج عمل مليئة بالاجتماعات والزيارات الميدانية بدون إطالة أترككم مع نص حديث محمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة « سابك»:
* كيف تسير خطة "سابك" الإستراتيجية 20X20؟
- الخطة تحتاج الى مشوار كبير جدا في سبيل تحقيقها وهي هدف نصبو اليه وتتحقق عن طريقين عن طريق النمو المطرد داخل المملكة أو خارجها وفي مواقع مختلفة من قارات العالم مثل الصين وجزء من الأهداف يتحقق عن طريق الاستحواذات، الخارجية والنمو الذي حققته الشركة في المملكة في السنوات الماضية مع الاستحواذات، الخارجية هذه حققت قفزة كبيرة في طريق الشركة لتحقيق خطتها الإستراتيجية لكن لا يزال أمامنا مشوار طويل وكبير. والهدف هو النمو في الإيرادات والربحية .وتحقيق الأهداف يكون عن طريق استثمارات ناجحة واستثمارات فيه تقنيات وأسواق صاعدة وقوى بشرية جيدة. نحن نسير في الطريق الصحيح لتحقيق أهدافنا ويتضمن ذلك أيضا البحث عن مواد خام في جميع الاتجاهات سواء داخل المملكة أو خارجها عن طريق الاستحواذات، وهذه الاهداف متجهون فيها عن طريق دراسات معمقة ونتباحث مع الشركات ومع ارامكو لكن هذه الامور تحتاج الى وقت.
* نعرف أن أرامكو دخلت كمنافس في صناعة البتر وكيماويات، هل هناك تنسيق بين أرامكو وسابك للتكامل؟
- أرامكو دخلت في البتروكيماويات ودخلت في المصافي بقوة ولكي تدخل المصافي بقوة فان اقتصاديات المصافي يتم تعظيمها عن طريق استثمارات البتروكيماويات لكن الآن ارامكو اصبحت قوة منافسة ومؤثرة في صناعة البتروكيماويات، وبإذن الله في المستقبل نطمح في مشاريع استثمارية مع ارامكو، ولابد من ذلك لأن الهدف الأساسي لسابك هو صناعة البتروكيماويات. ونحن متخصصون ومركزون على هذه الصناعة وعلى أبحاثها. وازدواجية الأشياء بعضها تكون مفيدة وبعضها لا تكون مفيدة، لأن الأبحاث مكلفة وتحتاج إلى تركيز وتعاون وتسويق ونتمنى أن يكون هناك تعاون مع ارامكو.
«كيان» لا تعاني من نقص الغاز ومشاريعها الكبيرة ستبدأ الإنتاج قريبا
*كيف وجدتم الصينيين .. وكيف استطعتم التعامل معهم ومن ثم تحقيق النجاح؟
- وجدنا أرضية ممتازة جداً للتعامل مع الصينيين والعلاقة السعودية الصينية ممتازة وحميمة بفضل جهود وسياسة خادم الحرمين الشريفين، وهناك زيارات متكررة بين المسؤولين الصينيين للمملكة. إضافة إلى السياسة الجيدة في الجانب التجاري. والصين وجدت أنها تتعامل مع البلد الأول في مجال الطاقة والمملكة ملتزمة بالتعامل مع جميع الدول الأخرى أيضاً، وشركة مثل سابك هي شركة حكومية ولديها تقنيات كبيرة في صناعة البتر وكيماويات ولها سمعتها العالمية، ولديها طموحات كبيرة سواء كان طموحاً سياسياً خارجياً أو طموحاً على مستوى شركة سابك الداخلي.
لم نمكث أكثر من ثلاث سنوات حتى نحقق الاستثمارات الجيدة والمثمرة واستحوذنا على شركة (جي بلاستيك) ووجدنا أن هناك شركات جداً لها استثمارات مجدية ومراكز أبحاث ومبيعات . وحينما اشترينا الشركة في الصين أصبحنا متواجدين وصارت سابك جزءاً من الاستثمارات، والمصنع الذي أعلنا عن شرائه في الصين مؤخراً يعتمد على منتجاتنا والشركة التي اشتريناها تدخل الآن في شبكة منتجاتنا، إذاً هناك انتشار لسابك أفقياً ورأسياً، وصارت هذه الشركة قوتها متكاملة مع المواد الخام. وحينما كانت تابعة للبلاستيك لم تكن متكاملة..
* إلى أي مدى قانوني وصلت دعاوى الإغراق على منتجات سابك؟
- هذه الدعاوى، كما تعلم تكثر في الظروف التي يكون فيها العرض أكثر من الطلب، وفي السابق رفعت عدة دعاوى وحلت منها اثنتان وواحدة أصبحت قريبة من الحل وبقيت اثنتان فقط في طريقهما للحل، واستلمتها وزارة الصناعة والتجارة. والآن وزارة البترول داخلت في واحدة، وبفضل جهود الحكومة وبالتعاون مع سابك سيتم معالجة جميع الدعاوى ودعم سابك دعم قانوني وان شاء الله سيتم حل القضيتين الباقيتين مثلما حللنا القضايا الاخرى.
دعاوى الإغراق تظهر عندما يفوق العرض الطلب ونتوقع معالجتها بالتعاون مع وزارة التجارة
* ألا ترون ضرورة التوجه إلى المعاملة بالمثل في مثل هذه الدعاوى ؟
- أعتقد ان هذا ليس هو التعامل ، وطبعاً إذا وصلت الأمور إلى هذا المستوى من التعامل؛ اعتقد ان هذا صحيح لكن إن شاء الله تعالى نحلها بالوسائل القانونية وبطرق المملكة في التعامل مثلما حللنا القضايا الثلاث مع هذه الدول في عملية تأخذ لها ألواناً وأشكالاً في حلها وتؤثر على الكثيرين.
* أثير مؤخراً حديث عن امكانية تأخير مشاريع ( كيان) ونقص الغاز المخصص لها.. ما تعليقكم على هذا الموضوع؟وكيف تسير مشاريع كيان والتوسعات الأخرى لسابك؟
- بصراحة لم يكن هناك تأخير ولم يكن هناك نقص بالغاز في كيان، إنما كان هناك لبس من قبل الشخص الذي صرح حول هذا الكلام، ولم يفهم بالشكل الكافي. مصانع كيان في مراحل التشييد وتستهلك سوائل كثيرة و كان عندها مشاكل فنية وأطفأت المصنع وصار عندها فائض في الغاز وكان لابد من تصرف ارامكو ، وعندما ، عادت الشركة لوضعها الطبيعي وعالجت مشاكلها لم تكن المواد الخام متوفرة في ذلك الوقت.. وليس لأن المواد الخام غير موجودة، إنما التوقيت هو السبب.
مصنع شركة ساينوبك للبتروكيماويات المحدودة في الصين
مصانعنا متوقع إن شاء الله ان تنتهي خلال ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر، وتبقى المصانع الصغيرة هذه ستأتي بعد ذلك.
* أرجو الإيضاح بشكل دقيق إن أمكن.. متى تبدأ الإنتاج تجارياً؟
مصانع كيان تبدأ الإنتاج قريبا وأقصد الكبيرة والصغيرة لاحقاً.. متى ؟
الكبيرة بنهاية النصف الأول من هذا العام والصغيرة في 2012م
* هل حدث أي جديد فيما يتعلق بتسعيرة الغاز؟
إلى الآن لم يحدث شيء لانه لا يزال هناك فترة للعقود ونتوقع أن تنتهي عقودنا مع شركات البتروكيماويات ، و متأكد أن وزارة البترول ستضع السعر المعقول. والفائدة من زيادة السعر لا توازي القيمة المضافة التي تضاف إلى هذا السعر ويأتي بشركات جديدة في البلد. وتأتي بالقيمة المضافة والتقنية، لأنه إذا زاد السعر فإن ذلك سيكون على حسابك، واحد من اثنين ، حيث إما أنك لا تصرف على نفسك أو تصرف على التقنية بنفس الطريقة التي كنت تصرف بها، أو لاتصرف على الربحية للمساهمين بنفس الطريقة التي تعطيها إياهم. وليس هناك شيء يأتي بلا مقابل، فإذا أخذت من جيب هذا، ذهب إلى جيب هذا.
* قبل فترة أثير موضوع إمكانية تأسيس سابك لبنك تمويلي؟
- بكل صراحة لم نفكر في تأسيس بنك، ولكن لدينا شركة "سابك كابيتال" تعمل مع شركاتنا عن طريق الإقراض، وليس كبنك. وهذه الشركة تساعد شركاتنا وتأخذ نسبة وهذا خارجي.
* كيف تقدرون نتائج سابك للبلاستيكات وهل دخلت فعلاً في العام الماضي في مرحلة التوازن؟
- الأزمة الاقتصادية العالمية كانت أزمة قوية وعصفت بعدد من البنوك والشركات و لكن قوة سابك حالت دون ذلك وسابك الآن قائدة لسوق البلاستيكات المبتكرة في العالم تعتبر من الشركات القليلة في السوق من حيث القوة وهي رائدة ولا يوجد في السوق شركات بحجمها في سوق السيارات في الصين وصناعة السيارات الآن متجهه الى الصين رأينا التقنيات التي كانت في معرض الصين العالمي للبلاستيكات من منتجات سابك وهناك تعاون بيننا وبين الشركات الأخرى مثل تصنيع هيكل سيارة رنج روفر مما خفض وزن السيارات بنسبة 35% وهذا معناه الوقود الذي يشكل عنصرا مهما في تشغيل السيارة حيث ونعمل على تقنيات متطورة ونطور كذلك القيادات العاملة، في سابك والتقنية فريدة ووحيدة فالشركة ولله الحمد تمتلك سمعة قوية وربحية جيدة
هناك تصدير متنام ولنا باع طويل وتوسع في هذا المجال في السوق المحلي والخارجي، ووضعنا في السوق المحلي جيد والعرض والطلب لدينا متوازن.
*هل ناقشتم امكانية السماح بتصدير الحديد نتيجة للتوقعات بزيادة العرض خلال العامين القادمين بعد التوسعات التي تجريها سابك والشركات الأخرى؟
بالنسبة للحديد يشهد إنتاجه طلباً كبيراً ونحن في سابك عندما بنينا المصنع لم يكن توجهنا للتصدير انما كان الهدف السوق المحلي وخطتنا الإستراتيجية كانت لتطوير للسوق المحلي وتقويته ولا نطمح في التوسع بالسوق المحلي الا اذا كان مربحا فدائما متحفزون للتوسع والسوق المحلي الآن جيد وفيه الان توسع وهناك غيرنا من المنتجين ولدينا مصنع جديد طاقته الإنتاجية مليون طن و500 الف طن من كتل الحديد المسطح التي كنا نستوردها والآن ينتجها المصنع و يبدأ 2012 وهناك أيضا توسع في الراجحي ومصنع في جازان وفي مدينة الملك عبد الله اذاً السوق المحلي وضعه جيد ونحن وضعنا ممتاز ولانرغب في الهيمنة..
بدء التشغيل التجاري لمشروع فوجيان المشترك والمتكامل للتكرير وإنتاج الايثيلين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.