قتْل أسامة بن لادن أو دفنه في جوف اليم لايجب أن يُقرأ على أنه الفصل الأخير في رواية هي الأكثر ترويجا وبدأت فصولها بدخول القوات السوفياتية جمهورية أفغانستان الديمقراطية عشية الكريسمس من العام 1979م ولم تنته تلك الرواية بخروج تلك القوات في فبراير 1989م وإنما توالت لتستوعب حرب تحرير الكويت مرورا بسقوط الاتحاد السوفياتي بعد أن عاش حوالي سبعين حولا (1922-1991م). كان أسامة بن لادن ترساً في عجلة المصالح الأمريكية في المدة من 1979 إلى 1989م، إلا أنه ومنذ مؤتمر مدريد للسلام في الربع الأخير من عام 1991م تسنم دورا مختلفا من حيث نطاق العمليات والمستهدفين بها، وتحول من متضامن خفي مع الإستراتيجية الأمريكية خلال الحرب الباردة إلى عدو وحيد لها. وتماما كما حدث في فترة الجهاد الأفغاني من تجييش للمشاعر الإسلامية والعربية تحديدا والسعودية على نحو أدق ضد الاتحاد السوفياتي، وترويج للقصص المثيرة عن كرامات المجاهدين إلى درجة إلغاء العقل والمنطق والثابت من الدين بالضرورة لصالح تهويمات وقصص مفبركة كسب منها خلقا كثيرا هم الآن ملء سمع الإعلام العربي وبصره، ويقفون في وجه أسامة بن لادن بعد أن كانوا هم المطبلين له عندما كانت أجندته تنسجم مع توجهاتهم. عندما تحولت عمليات القاعدة ونطاق استهدافها إلى الداخل الإسلامي لم نسأل عن المستفيد بقدر ما صببنا جام نقدنا وغضبنا على القاعدة وفكرها. وعندما وقف العالم مشدوهاً من هول ما جرى كانت حبكة الرواية في ذروة تأزمها بهجمات لامثيل لها تضرب العمق الاقتصادي والسياسي الأمريكي وتمرغ بكرامة أمريكا وأجهزتها الاستخباراتية في الوحل، ولم نسأل حينها: من المستفيد من تلك الهجمات الإرهابية؟ وإنما وجهنا سهام الشجب والاستنكار والتهديد بالويل والثبور لأسامة بن لادن وتنظيم القاعدة الإرهابي. وما أشبه صباح نيويورك وواشنطن في يوم 11 سبتمبر 2001م بليلة أبت أباد في باكستان ليلة قتل أسامة بن لادن في 2 مايو 2011م ليختم بذلك نشاطه الحركي الذي بدأ عام 1979م وبعد مطاردة دامت عقدا من الزمن خسرت فيها الولاياتالأمريكية ترليونات الدولارات في مطاردة رجل واحد كما يظهر لنا دون أن نتوقف لحظة عن المكاسب التي حققتها تلك السنين العشر للولايات المتحدةالأمريكية حول العالم. الخلخلة التي أحدثتها القاعدة في بلدان العالم العربي تحديدا أدت إلى تهيئة مناخ قابل للتفجر في أية لحظة، فقد كرّست الدول جهودها الأمنية والفكرية والاجتماعية لمواجهة تنظيم القاعدة وأيدلوجيته، وأغفلت في الوقت نفسه تحولات معرفية واجتماعية كانت وتيرتها تتسارع في غفلة من الرصد والدراسة والتوجيه. كان هدف أسامة بن لادن المعلن يتمثل في تغيير الأنظمة الحاكمة من خلال إزهاق الأرواح، وكانت فلسفته الموت من أجل الحياة، وفي المقابل كانت هناك حركة تجتاح أوصال العالم العربي تعزز مبدأ الحياة من أجل حياة أفضل. عشية انبعاث تلك الروح الجديدة في الشارع التونسي بدأ فصل جديد في الرواية؛ سقط فكر أسامة بن لادن وماتت مدرسته، وكان لابد من طلقات الرحمة تنهي حياته كما يفعل مع الجياد التي ينتهي دورها. ولعل أجمل عنوان قرأته بالمناسبة كان لأستاذنا يوسف الكويليت (صنعوه فقتلوه). ما كان يملك أسامة بن لادن من المعلومات لم يكن ينفع معه الاعتقال، وكان لابد من موته لنجد أنفسنا في مواجهة مع أسئلة حيرى منذ صبيحة 11 سبتمبر 2001م وعلى نفس النمط حول فشل مخابراتي في مكان آخر من العالم، وعزم آخر على امتهان عقولنا. وحده جورج فريدمان أرّخ للقرن الأمريكي الجديد بأحداث 11 سبتمبر 2001م إذا كنا نريد العودة للسؤال عن المستفيد من فترة نشاط أسامة بن لادن بين عامي 1979 و2011م. وهنا تأخذ الرواية منعطفاً جديداً بأبطال جدد ضمن السياق العام للقرن الأمريكي الجديد.