وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    الخليج يتأهل إلى نهائي "آسيوية اليد"    نخبة فرسان العالم يتنافسون على 43 مليوناً    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    اكتشف شغفك    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    شراكة بين "طويق" و"مسك" لتمكين قدرات الشباب التقنية    الاتحاد يستعيد «عوار».. وبنزيمة يواصل التأهيل    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    نواف إلى القفص الذهبي    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. البداح: الطب البديل ليس الفلسفات الروحية أوالعصر الجديد !
في تعقيب على مقالة أميمة الخميس:
نشر في الرياض يوم 06 - 05 - 2011

إشارة إلى ما نشر بصحيفتكم الغراء بتاريخ الأربعاء 9 جمادى الأولى 1432ه 13 ابريل 2011م العدد 15633، وفي مقالتها بعنوان: «العصر الجديد» للأستاذة أميمة الخميس وحرصاً من المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بالمملكة على توضيح الحقائق وإزالة اللبس على القراء وتقديم المعرفة الصحيحة والتوعية الرشيدة المبنية على الدقة وانتقاء المعلومات فيما يخص أمور حياتهم الحيوية في مجال الطب والمعالجة والاستشفاء فقد رأى المركز ما يلي:
تطرقت الكاتبة إلى ما يسمى بحركة «العصر الجديد» وكيف انها نشأت واحتفي بها منذ ستينيات القرن الماضي ولاتزال موضع اهتمام الأوساط الثقافية في الغرب حتى اللحظة. تعزو الكاتبة هذا الاهتمام إلى افرازات نظريات عصر الثورة العلمية والصناعية التي حصرت الوعي الإنساني في بعده المادي وحدود حواسه الخمس مما أوقع الإنسانية في وحشة هذا النفق المادي ومن ثم بدأ البحث عما يملأ لها فراغها الروحي.
وقد ربطت الكاتبة بين هذا التيار وبين الممارسات الروحية كاليوجا والتأمل ومحاولة الاتحاد والتواصل مع الروح الكونية، وأنه منحدر من جذور الفلسفات الروحية الشرقية أو من الصوفية الحلولية أو من الميتافيزيقا وقررت الكاتبة في أكثر من موضع توجه هذه الحركة الجديدة بإشارات واضحة إلى الطب البديل، وتقديم بدائل استشفائية متكاملة للروح والجسد عبر عدد من الطقوس المختلفة مشيرة إلى الفنغ شوي، والعلاج الكريستالي والعلاج بالطاقة.
ونشير هنا إلى ان القارئ المتأمل لعبارات ومعاني المقالة قد يلبتس عليه الأمر، فيظن ان «العصر الجديد New Age» ما هو إلا الطب البديل، أو ان الطب البديل ليس إلا هذا «العصر الجديد» أو هو رافد من روافده.
إن مجالات الطب البديل ليست الفلسفات الروحية الشرقية أو الصوفية الحلولية أو العادات الميتافيزيقية كما أنه ليس فقط تلاقي للعلوم الغربية القائمة على مؤثرات المساعدة الذاتية وعناصر علم النفس مع بحوث الوعي الداخلي والباراسيكولوجيا والثيوصوفية.
الطب البديل والتكميلي، هو مسمى غربي حديث لممارسات طبية شعبية سبقت موجة الطب الحديث ويشمل الطب التقليدي، أو الطب الشعبي المتجذر في ثقافات الشعوب ويعود تاريخه إلى آلاف السنين.. وهو ناتج عن معارف ومهارات وممارسات قائمة على نظريات ومعتقدات وخبرات أصيلة تمتلكها مختلف الثقافات، وتستخدم للحفاظ على الصحة، والوقاية من الأمراض الجسدية والنفسية، وتشخيصها وعلاجها، أو تحسين أحوال المصابين بها، وهكذا عرفته منظمة الصحة العالمية بل وأعلنت في اصداراتها الرسمية تشجيعها للعمل به في جميع أنحاء العالم لأدلة وبراهين باتت متوفرة في الكثير من ممارسته.
نعم ان هنالك الكثير من العمل البحثي الذي يجب انجازه على نطاق قضايا السلامة والفعالية لكثير من ممارسات الطب البديل والتكميلي، كما أن هنالك ايضاً الكثير من الأدلة العلمية والتجارب الاكلينيكية العشوائية التي تراكمت بالنسبة لاستخدامات أخرى للطب البديل مثل علاج الوخز بالإبر، وبعض الأدوية العشبية المستخدمة في بعض العلاجات، والحجامة لعلاج بعض الأمراض، والمعالجة اليدوية لتقويم الفقرات، وغيرها.
لقد بدأت منظمة الصحة العالمية أول استراتيجية شاملة للطب البديل في عام 2002م، وتهدف إلى مساعدة البلدان على وضع سياسات وطنية بشأن تقييم وتنظيم ممارسات الطب البديل والتكميلي وادماجها في نظم الرعاية الصحية الوطنية، وإنشاء آليات تنظيمية لمراقبة سلامة وجودة منتجات وعلاجات الطب التقليدي مبنية على قاعدة من الأدلة على سلامتها وفعاليتها وجودتها. اضافة إلى تشجيع الاستخدام السليم لعلاجات الطب البديل والتكميلي من قبل مقدمي الخدمات، ووضع سياسات وبرامج لتوعية الجمهور والمستهلكين حول فعالية وأمان هذه المعالجات. اضافة إلى محاربة أسواق التكسب والاتجار بالمنتجات غير المشروعة مما يستوجب أهمية سياسات التقنين والتنظيم لضبط هذه الفوضى والتي تقع على عاتق المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بالمملكة على المستوى المحلي. والمنظمة العالمية لا تشجع تبني الطب البديل لو كان يقوم فقط على افتراضات ميتافيزيقية أو عناصر الباراسيكولوجيا والثيوصوفية.
إن هؤلاء العصريين الجدد، ومن خلال أدبياتهم المتناثرة هنا وهناك، يبشرون في «العصر الجديد» إلى تكوين «روحانية بدون حدود» أو «عقائد شاملة وتعددية» أو «نظرة عالمية شاملة» تنبني على واحدية ووحدة تربط ما بين العقل والجسد والروح. بل وما بين أجزاء الكون ككل كما يظهر في دعوتهم إلى أهمية تعامل العلم مع بعض من العلوم الزائفة! وإن في عرض تطبيقات حركة العصر الجديد تحت مظلة الطب البديل والتكميلي تلبيس على القراء في حقيقة هذه التطبيقات حيث لا يمكن اعتبار ممارسة اليوغا أو المعالجة بالطاقة الكونية كالتداوي بممارسة التمارين الرياضية أو بالرقية الشرعية، فقد شرع الله التداوي وأباح اتخاذ الأسباب ما لم تخرج عن النصوص الشرعية، وكذلك أباح الأسباب الكونية التي ثبتت بالتجربة المضطردة بالمنهج العلمي، وما عدا ذلك فلا يصح استخدامه، وهذا باب واسع للخرافة والدجل خاصة تلك المعالجات المبنية على الفلسفات الإلحادية والمتفرعة عن العقائد الباطلة، وجل الممارسات التي تروّج لها حركة «العصر الجديد» تدور حول عقيدة وحدة الوجود، سواء عرضت على أنها طرق علاجية - كما اختلط على كاتبة المقال - أو دورات تطويرية أو تعليمات في جذب القدر.
كما أشارت الكاتبة في مقالها إلى بعض الممارسات، والتي لا خلاف على تحريمها، كإشارتها إلى مؤلفات الأبراج والطوالع، وهي من التنجيم المحرم، وأن الكوارث الطبيعية هي من غضب الأرض!! وكذلك تعرضها إلى فلسفة يونغ في النشوء والارتقاء وهي فلسفة إلحادية مخالفة للنصوص الشرعية المثبتة للخلق.
ختاماً نؤكد أن هنالك الكثير من العمل والمجهود البحثي والتنظيمي، على المستوى العالمي والاقليمي والوطني، لتنقية ممارسات الطب البديل والتكميلي من شوائب الدجل والشعوذة وأيضاً من علوم الميتافيزيقيا والثيوصوفية، وبذلك يتضح الفرق الجلي والناصع بين الطب البديل وبين مفاهيم وممارسات ما يسمى بحركة العصر الجديد.
* المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.