المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حدث واحد..لرواية واحدة!
نشر في الرياض يوم 28 - 04 - 2011

عرف الباحث في علم الجمال، الروسي لونتشارسكي علم الأدب بأنه «أداة بالغة الدقة لمعرفة المجتمع.. وان أحد المبادئ الأساسية في علم الجمال هو المنشأ الاجتماعي للابداع الفني» وقال يليخانوف: «على السوسيولوجيا ألا تغلق الأبواب في وجه علم الجمال، بل على العكس ان تفتحها على مصاريعها».
في هذين القولين، لمفكرين كبيرين، تأكيد تام على أن المجتمع مصدر الجمال الفني في الأدب، لكن المجتمع ليس كتلة صماء، أو واقعاً جامداً في حالة ثبات دائم، انه، على العكس، معطى مفارق، ناطق، حيوي، كثير التناقضات، وهو، بهذه الصفة، مصدر المادة التي يشتغل عليها المبدع، إلى أي جنس أدبي انتمى ابداعه، ولأن المجتمعات كلها، ليست في اتساق أو انسجام، فإن التناقض، في وحدة الأضداد، هو القانون العام لكل مجتمع، كذلك كان، وكذلك سيبقى ما بقيت الحياة، التي تتطلب التناقض في الوحدة، كدافع لها إلى الأمام.
وهذا التناقض يولد الصراع، حتى في اشكاله العليا، وفي كل الأنظمة التي عرفتها البشرية، وإذا ما تكلمنا على المجتمع العربي، فإن تناقضاته أعمق، والصراع فيه أشد، وهو في حالة تأزم واضحة، مبعثها ان الفرز الطبقي، بدقة الكلمة، لم يجر فيه بعد، ولم تتحدد، تالياً، معالم طبقاته وحدودها، والمشاكل التي يواجهها كثيرة ومعقدة، وهذا كله لابد ان ينعكس في الأدب والفن، الناتجين عنه، وإلا فإن هذا الأدب، وهذا الفن، يكونان متسطحين، ساذجين، غير أمينين على فهم الواقع، بعيدين عن الحقيقة، وهي الأصل في الابداع الخلاق.
يقول المنظّر والناقد الشهير للرواية ميخائيل باختين: «الرواية تعبر أكثر من غيرها عن النزعات القائمة لبناء العالم الجديد، وقد سبقت التطور المستقبلي للأدب كله، في مجالات كثيرة، ومازالت تسبقه حتى اليوم» وهذا السبق، في تعبيره عن النزعات القائمة، إنما يعني رصد تناقضاتها، حتى ولو كانت الغابة، مثلاً، مهاداً لرواية مثل رواية «الياطر»، فالتناقض، في هذه الرواية، يتخذ أبعاداً شتى، سواء بين بطلها زكريا المرسنلي والمجتمع البحري في مدينة اسكندرونة، أو بين زكريا وبطلة الرواية شكيبة التركمانية الراعية، التي عرفت كيف تفجر الذات الشريرة، فطرياً، لزكريا، وتحوله من نصف وحش إلى إنسان كامل، وشرط هذا التحول يرتكز على حدث معيش، على شخصيات موجودة في الحياة، أو هي نطفات حياتية، نمت واكتملت من خلال الابتكار والخيال والتخييل، ونما، مع نموها، وعيها، والوعي لا يتحقق إلا اجتماعياً، ومن هنا فإن المجتمع، يلعب دوراً اساساً في الرواية.
السؤال يبقى التالي: كيف نلتقط أبطال رواياتنا من المجتمع؟ وكيف ينمو وعي هؤلاء الأبطال اجتماعياً، في البيئة التي ينوجدون فيها؟ وما دور التناقض في الوحدة، أو جدلية هذه الوحدة؟ وما هو المنشأ الاجتماعي للابداع الفني؟
سأضرب مثلاً، يعبر، في رأيي، تعبيراً جيداً، في بحثه عن أجوبة لكل هذه الأسئلة، وهذا المثل مأخوذ من روايتي «الياطر» أي مرساة السفينة، وسيكون زكريا المرسنلي، بطل هذه الرواية، في جزئها الأول، النموذج الذي اصطفيه.
لقد كان زكريا، في الحياة، شخصاً يدعى أبوخضّور، وكان يعيش في مدينة اللاذقية، عاملاً في بيت يقطر الكحول، وكان يمشي حافياً، متوحشاً، مخموراً بغير انقطاع، أي كان نطفة لا أكثر، وكان الحدث، أو واقعة ظهوره، في مدينة اسكندرونة. وكانت شكيبة امرأة تركية عرفتها في بودابست، ومن كل هذه المواد الأولية، نشأ المعمار الروائي، وبنيت رواية «الياطر» لكنني بنيتها وأنا أعرف بيئة المدينة التي تشكل فيها الحدث، تشكلاً مبدئياً، وبيئة اللاذقية التي رأيت فيها أبوخضور، وبيئة شكيبة، المرأة التركمانية، الراعية، في القرى الواقعة في محيط البسيط، أو في ضواحي اسكندرونة وغاباتها. اضافة إلى ان الحدث، والشخوص في رواية «الياطر» هم البديل الموضوعي لتصوري عالم الغابة الذي أعرفه، وأعرف جو البحر الملاصق له، وعالم السفن والحيتان التي تتبعها، كرمز للاجنبي القادم للاحتلال، وأخيراً معرفتي عالم التحول البشري، من الوحشية إلى الإنسانية، والحب الكبير الذي يسكنني للعيش في مثل هذه الأجواء، وسط حياة طبيعية، بعيدة عن مواصفات المدن وقيودها، ومشاكلها، وتعقداتها، وأجوائها المسمومة، إذا ما قيست ببكرية الغابات، وفضاءاتها العجائبية.
رواية «الياطر» لم تظهر فور تفكيري بها، أو بالحدث الذي تنبني عليه. الكاتب آلة دقيقة الملاحظة، مرهف الاحساس، جمّ التجارب، يعيش احداثه وشخوصه عيشاً طويلاً، متصلاً، ثم ترقد هذه الأحداث والشخوص في قاع الذاكرة، تترسب كما المياه، ومثل الناس تهجع، ثم يأتي اليوم، أو المناسبة، التي توقظ حدثاً ما، أو شخصاً ما، كان هاجعاً في الذات، وعندئذ يستدعى من اللاوعي إلى الوعي، من اللاشعور إلى الشعور، ويبدأ في شغل حيزه في الرأس، وسط الكثير من الأحداث والأشخاص التي تحتل مساحاتها في الدماغ نفسه، هنا، في الدماغ، يكون الرحم، وكل الشخوص هم بيوض لاقحة أولاً، وهم أجنة ثانياً، وبشر سوي ثالثاً، ويحدث، كثيراً، أن تموت البيوض والأجنة التي لم تولد وان اكتملت ماهيتها الإنسانية. كذلك تموت الأحداث والشخصيات في ذات الروائي، أما لأنها لا تستيقظ من هجوعها ابداً، وأما لأنها لا تعيش في الرحم، أو لا تعيش حتى بعد الولادة.
مكسيم غوركي كاتب روسي شهير، وقد قيل له يوماً: انك عشت الحياة بعمق، ولك فيها تجارب كثيرة، وانك قادر ان تكتب بغزارة، لأن خبراتك وفيرة، فأجاب غوركي: هذا صحيح لكنه خطر.. فإذا لم يكن صاحب التجارب واعياً، مقتصداً بالكلمات والخبرات، فقد يحشر الكثير منها في عمل واحد فيفسده.
ان لكل قصة، ولكل رواية، حدثاً واحداً، هو العمود الفقري للسياق، فإذا بنينا الرواية على حدثين، على تجربتين، وقعنا في مطب اغراء التجارب الكثيرة التي نبه إلى خطرها، وحذر منها، مكسيم غوركي!
بناء عالم جديد، من خلال الرواية، يتطلب، حسب باختين، مدماكاً روائياً جديداً، فالرواية، في زمننا هذا، هي التي تستشرف المستقبل، وتصوغه فنياً، بدلالة الحدث وحدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.