محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مُشاركات من الأسر المنتجة في ملتقى السفر والسياحة يطالبن بإقامة معرض دائم
شكرن الهيئة العليا للسياحة
نشر في الرياض يوم 31 - 03 - 2011

استقطبت الهيئة العليا للسياحة عددا من الأسر المنتجة لعرض منتجاتها التراثية في ملتقى السفر والسياحة وتسويق منتجاتها لمرتادي الملتقى، هذا وشكرت الأسر المشاركة مجهودات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان والمتمثلة بمجهودات الهيئة العليا السياحة لدعوتهم للمشاركة وفتح باب رزق لهم.
وأضافت رئيسة اللجنة النسائية للأسر المنتجة ذكرى الشعلان تحتاج الأسر المنتجة لمقر ثابت لعرض منتجاتهم التراثية وتسويقها حفاظا عليها من الضياع فهي حرف وطنية وثروة تراثية، والاهم مصدر رزق للأسر تكفيهم الحاجة.
وشاركت زينب الشيخ طالبة إدارة أعمال تعمل بهوايتها النادرة وهي تشكيل المعادن، في ملتقى السفر والسياحة بتشكيل المعادن رغم أنها مهنة شاقة فالمعادن صلبة وتحتاج إلى مهارة عالية وطرق فنية لتشكيلها، قائلة:" أنا اعمل بها أكثر من سنتين، أنتج منها حسب الطلب".
وتعلمت الرسم التشكيلي من والدتها سلمى الشيخ فهي معلمة تربية فنية ومتخصصة في النقش على الجلود واحدى المشاركات في ملتقى السفر والسياحة فغالب أفراد أسرتي نعمل في الفنون الحرفية من الجلود والنحاس ونرسم حسب رغبة كل زبون.
زائرة أمام المنتجات الأسرية
أما سارة عبد الله قالت: اعمل بالسدو أكثر من سبع سنوات فهو مصدر رزقي، وعملي الوحيد الذي أتقنه، و الحمد لله الإقبال علية جيد.
والمشكلة التي واجهتنا هي صعوبة التسويق فليس لدينا مقر ثابت نسوق فيه منتجاتنا، مشيرة إلى ان هناك إقبالا كبيرا من الشباب والأجانب على منتجات السدو.
وأضافت حصة العراجة ابتكر أشكال كثير من التراثيات مخصصة للحفلات والمناسبات الخاصة والعامة، و بالاخص التراثية منها، لتتناسب مع كافة الأذواق والرغبات، كما أنفذ كل ما يطلب مني من تصاميم مبتكرة ثم اعمل على تصنيعها بنفسي حتى تتطابق مع التصاميم المبتكرة وتلقي استحسان الزبائن.
أما الأسرة المنتجة المتكاملة كانت تمثلها بشكل مميز في خيرية العتيبي حيث أنشأت معملا مصغرا من السجاد اليدوي والسدو والتطريز ساندتها أختها بدرية العتيبي في صناعة السيراميك، التي أتقنتها بجدارة بعد أن تلقت تدريبا مكثفا في البيوت الطينية بمركز الملك عبد العزيز التاريخي، قبل إغلاقه.
هذا وكانت ابنتها عبير القرني قد أطلقت حملة في الفيس بوك " بمسمى إبداع بأيد وطنية " تراثنا عراقتنا، وجميع أعمالنا منظمة حسب خطة نجتهد في وضعها، فلا نعمل بطرق اجتهادية ولا عشوائية.
جانب من المهن الحرفية
تصنع الخرز منذ أكثر من 40 عاما عويدة حميد بمفردها دون مشاركة أو مساعدة ، و قالت اعرض جميع منتجاتي في المعارض المؤقتة، فالعائق الوحيد أمامنا هو مقر ثابت يكون لنا مصدر رزق.
كما التقت "الرياض" بمديرة الموارد البشرية من دولة الإمارات فاطمة كرم اثناء زيارتها للأركان حيث أشادت بالمنتدى والإنتاج التراثي خاصة بالمملكة.
وقالت: الأركان تنوعت في المعروضات والتراثيات رغم اتساع رقعتها اجتمعت اليوم في مكان واحد بإشراف وتنظيم مميز للهيئة العليا للسياحة.
وتمنت أن تشارك المملكة عالميا في المهرجانات التراثية فلديها تراث منوع ومميز و إنتاج أكثر من رائع يحتاج للإعلام فقط .
وأضافت شمه الحبابي مرشدة ومحاضرة في وزارة العمل بالعين الإماراتية سعدت بزيارتي لملتقى السفر والسياحة بالرياض، فتعرفت من خلاله على مناطق بالمملكة لم اعرفها من قبل ومصنوعات وعادات تراثية تميز المناطق، ولكنها لا تتفاوت في الأصالة وروح الإبداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.