البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسهم السعودية تكسب 292 نقطة خلال أسبوع والمؤشر العام يصمد فوق مستوى 6300
متفاعلة مع حزمة القرارات بتحسين أوضاع المواطنين
نشر في الرياض يوم 25 - 03 - 2011

تفاعلت سوق الأسهم السعودية بشكل فوري مع حزمة القرارات السامية الكريمة لتحسين أوضاع المواطنين، وما تبع ذلك من تبني كثير من الشركات والمؤسسات الوطنية بمنح راتب شهرين، ففي هذه القرارات دخل إضافي للمواطن، ما يعني ضخ سيولة جديدة في الاقتصاد الكلي، وسيترتب على ذلك حصة لسوق الأسهم، وهذا بدوره سيساعد على ضخ مزيدا من السيولة في السوق، والنتيجة تعزيز التوقعات بأن تواصل السوق أداءها الإيجابي خلال الربع الثاني من العام الحالي.
وجاءت محصلة الأسبوع بمكاسب جيدة للمؤشر العام لسوق الأسهم السعودية، فأضاف 292 نقطة، بنسبة 4.82 في المئة، وأغلق عند 6362 نقطة، في عمليات كانت الغلية فيها للمشترين.
وقاد أداء السوق في ارتفاعه جميع قطاعات السوق ال 15 دون استثناء، تصدرها قطاعات التشييد، الاسمنت، والتجزئة. وتباين أداء أبرز خمسة معايير للسوق، خاصة معدل الأسهم المرتفعة، ومتوسط قيمة السيولة الداخلة إلى السوق.
وفي حصاد الأسبوع، المنتهي بجلسة الأربعاء الماضي؛ 16 ربيع الثاني 1433، الموافق 23 مارس 2011، أغلق المؤشر العام على 6362.42 نقطة، كاسبا 292.47، بنسبة 4.82 في المئة، في عمليات غلب عليها الشراء، فقد أقلع معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة إلى نسبة فلكية، مع وصول عدد أسهم الشركات المرتفعة إلى 141 مقابل انخفاض أسهم أربع فقط، ويتوج ذلك، التحسن الكبير الذي طرأ على متوسط قيمة السيولة الداخلة إلى السوق.
وقاد أداء السوق ارتفاع جميع قطاعات السوق ال 15 دون استثناء، تصدرها قطاع التشييد المرتفع بنسبة 7.41 في المئة، فقطاعا التجزئة والاسمنت الذين ارتفع كل منهما بنسبة 7.03 في المئة.
وتباين أداء أبرز خمسة معايير للسوق، فبينما أقلع معدل الأسهم المرتفعة إلى نسبة فلكية تجاوزت 3500 في المئة، صاحب ذلك زيادة كبيرة في قيمة السيولة الداخلة إلى السوق، إلا أن كمية الأسهم المتبادلة، حجم السيولة المدورة، وعدد الصفقات تراجعت، لأربع جلسات، فنقصت كمية الأسهم المتبادلة إلى 877 مليون سهم من 1567 مليونا الأسبوع السابق، انكمش على إثر ذلك حجم السيولة المدورة إلى 17.98 مليار ريال من 29.44 مليار، نفذت عبر 400 ألف صفقة انخفاضا من 620 ألفا.
تصدر الأسهم المرتفعة كل من: الأهلية للتأمين، الكابلات، والصقر للتأمين، فارتفع الأول بنسبة 20.44 في المائة وأغلق على 27.10 ريالا، تبعه الثاني بنسبة 17.70 في المائة وصولا إلى 13.30 ريالا، وفي المركز الثالث أضاف سهم صقر نسبة 14.69 في المائة.
وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المنفذة كل من كيان السعودية و مصرف الإنماء، فاستحوذ الأول على نصيب الأسد بكمية ناهزت 75 مليون سهم وأغلق مرتفعا إلى 18.25 ريالا، ونفذ على الثاني كمية قاربت 70 مليون سهم.
وبين الخاسرة فقد سهم أنعام القابضة نسبة 6.39 في المائة، وأنهى على 42.50 ريالا، وتنازل سهم عذيب للاتصالات عن نسبة 2.22 في المائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.