ليس من الخطأ البحث عن إيجابيات الصواب.. وليس من الصواب استمرارية أكثر من خطأ بادعاء تلافي فوضى الانقسام والنزاع.. لكن لا بد أن نتأمل أوضاع العالم العربي منذ ما يقارب الستين عاماً لكي نبحث ما إذا كان موجوداً هناك صواب شامل أكثر من وجود خطأ شامل.. الحقيقة أن كل بدايات كانت تدعي أنها حالة تصحيح لما هو موجود من خطأ.. ولعلنا جميعاً كنا نمثل ما يشبه شمولية التأييد لذلك الادعاء، بل نرى فيه خروجاً بنا عن مواقع التخلف ليس إلى عدالة الزمالة الاجتماعية فقط ولكن إلى واقع التقدم الحضاري.. فماذا حدث.. وماذا تحقق؟.. ليس الخطأ ألا يكون هناك تغيير لما هو موجود من خلل قائم وصل بالمجتمعات العربية إلى تباين فاحش بين أكثرية فقر وبطالة وأقلية ثروة وترف.. الخطأ أنه لم يكن هناك استقصاء لتباين ما يُقال في البداية ثم ما تصل إليه النهايات.. هذا التباين الصعب والمقلق ما كان يمكن أن يوجد في المجتمعات العربية لولا أن هناك مرفق تقدم هام مهمل بل ومعطل حيث تلقّن الشوارع بما هو لفظي برّاق أكثر مما هو عملي خلّاق.. ليس من الخطأ أن نفترض وجود كثيرين قد أدركوا هذه الحقيقة، وأن أي حلول لسلبيات الواقع العربي يجب أن تأتي ولها انسجام مع واقع قدراته ومؤثرات مفاهيمه.. لكن هل الأرض العربية خالية من عمليات إسقاط مؤثرات مفاهيم على ما هو سائد عام؟.. هذا وارد إذا راجعنا الماضي ووجدنا أن هناك قدرات وصول تأثيرية إلى الرأي العام أو بعض الأقليات أو بعض القدرات القيادية؛ بحيث تكون النتائج في أغلبية المجتمعات العربية مجرد تحريك لنوعية ما هو سائد بما هو بديل مماثل.. أو - وهذا الأخطر - هو ينسجم مع الاعتبار السابق وأعني تحريك الخلافات وإعطاءها ديمومة استمرار تواصل بقاء شلل العالم العربي في عجزه عن تأكيد استقلالية الرأي وجماعية المطلب المشترك.. تأمّل معي كيف تحوّل لبنان إلى مستودع جغرافي أنيق لاحتواء رموز خلافات متعددة الانتماء؟.. كيف أصبح العراق أكاديمية قتل وحروب وخلافات أبرزت شراسة الطائفية والتحيز الانتمائي؟.. في حوار بين عربي وكردي عراقي قبل يومين في قناة العربية، تساءل الكردي: إذا كان أن الأكراد قد دخلوا إلى التاريخ العربي بأسماء خالدة مثل صلاح الدين الأيوبي وغيره من قادة ومفكرين، فلماذا لم توجد لهم دولة مثل الفئات العربية؟.. رد عليه العربي قال: الغرب لا يريد ذلك وبالذات أمريكا، فتوزيع الأكراد بين أربع دول يعني استمرارية توزع القلق والخلاف في تلك الدول.. كيف قفزت إيران إلى لبنان، ثم إلى البحرين؟.. لا تقل أن هذا انفراد إيراني؛ فهو أيضاً يجد مباركة غربية تحقق ميزتي خلاف عربي عربي وآخر عربي إيراني.. بينما لإيران استفادة واحدة.. من هنا ستدرك أن إسرائل لم توجد من أجل اليهود بقدر ما وُجدت لفرض انقسام جغرافي عربي بدل الانشغال ببناء حضاري واقتصادي يتم الانشغال بصراع عربي إسرائيلي.. لقد تجاوزت أوروبا انقسامات المجتمع بين بروتستانت وكاثوليك.. بين حداثة دستورية وهيمنة كنيسة ومعها أمريكا طبعاً قبل مئة عام على الأقل.. بينما تسود العالم العربي صراعات متعددة الدوافع المحلية كالخلاف السني الشيعي من ناحية دينية، أو توزع انتماءات الفئات السكانية.. والأسوأ من كل ذلك أن هناك مسافة فراغ كبيرة في معظم المجتمعات العربية بين مَنْ هم في الواجهة وبين مَنْ يبتعدون في دونية المجتمع فقراً وبطالة..