«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الخزف»...إحدى شركات الصف الأول التي لم يتأثر سعر سهمها بانهيار فبراير 2006
نشر في الرياض يوم 05 - 02 - 2011

زاد صافي ربح شركة الخزف السعودية للسنة 2010 بنسبة 11 في المائة، وصولا إلى 219 مليون ريال من 197 مليون ريال للعام قبله 2009، كما طرأ تحسن ملحوظ على أرباح الشركة التشغيلية التي ارتفعت إلى 222 مليون ريال من 197 مليون. وعزت الشركة كل ذلك إلى نمو نشاطات الشركة البيعية والإنتاجية.
يندرج سهم "الخزف" بحق ضمن أسهم الصف الأول، خاصة شركات النمو، العوائد، والأرباح الرأسمالية، فمنذ عام 2005 وحتى عام 2010، زاد متوسط أرباح الشركة بنسبة 21.12 في المئة سنويا، وزاد سعر السهم بنسبة 6.8 في المئة، من 102 ريال إلى 142 السعر الحالي، وهذه الزيادة في أرباح الشركة، وزيادة سعر السهم الرأسمالية، لا تشمل أي أرباح تم توزيعها، فقد بلغ إجمالي الأرباح التي وزعتها الشركة عن الأعوام الخمسة الماضية 24 ريالا، وعند طرح هذا المبلغ من سعر السهم عام 2005، البالغ 102 ريال، تصبح نسبة زيادة سعر السهم الرأسمالية 12.73 في المائة سنوياً.
ميزة أخرى للشركة وهو أنها من الشركات التي لم يتأثر سعر سهمها بانهيار فبراير 2006، لأن سعر سهم "الخزف" الحالي مضاف إليه التوزيعات البالغة 24 ريالا، يعيد التوازن إلى سعره قبل انهيار فبراير 2006، عند 164 ريالا آنذاك، وفي هذا ما يؤكد أن أي مستثمر اشترى سهم الخزف قبل انهيار فبراير، لم يتكبد أي خسارة. يضاف إلى هذا وذلك انخفاض مخاطر السهم، والطلبات المتزايدة على منتجات الشركة، وإدارتها الحصيفة، ما جعل الشركة تصنف ضمن ذوات الأداء المتميز على المدى البعيد، فسجل شركة الخزف حافل بكل ما هو جيد منذ تحليل سهمها على صفحات هذه الجريدة عام 2007، وتم تصنيفها حينذاك ضمن شركات المستثمر على المدى الطويل، ولا تزال كذلك.
تأسست "الخزف" بموجب المرسوم الملكي رقم م/16 وتاريخ 14 أبريل 1977، ومسجلة في مدينة الرياض بموجب السجل التجاري رقم 1010014590 وتاريخ 24 يناير 1978، بواسطة مجموعة من رجال الأعمال السعوديين وبعض الهيئات المالية لغرض المتاجرة في المنتجات الخزفية، سخانات المياه ومكوناتها، وكذلك استيراد ما يتطلبه ذلك من معدات ومواد.
تتمثل النشاطات الرئيسية للشركة في إنتاج وبيع المنتجات الخزفية وسخانات المياه ومكوناتهما واستيراد ما يتطلبه ذلك من معدات وآلات ومواد مكملة. وتعتبر "الخزف" رائدة في مجال تصنيع وتسويق بلاط السيراميك سواء كان ذلك لأغراض الديكور، الأرضيات، الجدران في المطابخ ودورات المياه؛ والأدوات الصحية سواء كانت الأطقم أو المواد المكملة لها؛ وكذلك علامات الطرق الخزفية التي توضع في الطرقات.
تصل طاقة الشركة الإنتاجية إلى 49 مليون متر مربع من بلاط السيراميك والبورسيلين لأرضيات وجدران الحمامات والمطابخ، ونحو 2.5 مليون قطعة من الأدوات الصحية مع ما يلزم ذلك من إكسسوارات، و 1.50 مليون سخان متعددة الأحجام والسعات، يضاف إلى ذلك نحو 1.2 مليون قطعة من علامات الطرق الخزفية.
تقع مصانع "الخزف" في المدينة الصناعية جنوب شرق الرياض، على مساحة تبلغ 450 ألف متر مربع، ويربو عدد العاملين فيها على 1700، في مختلف المهن الفنية والإدارية.
تمتلك الشركة نحو 26 معرضاً موزعة على مدن المملكة الرئيسية، وتتبنى الشركة نظام المناطق في مجال المبيعات، فقد قسمت المملكة إلى خمس مناطق، إضافة إلى إدارة التصدير ومكتب مبيعات في مدينة دبي، في الإمارات العربية المتحدة.
توجت الشركة جهودها بتطبيق معايير الجودة على كافة منتجاتها، وتلتزم الشركة بمعايير الجودة في عملياتها التصنيعية، فقد حصلت على شهادة الجودة "ISO" منذ عام 1996، كما حصلت على علامة الجودة من هيئة المواصفات السعودية لجميع منتجاتها، وأيضا منحت جائزة الملك للمصنع المثالي مرتين.
وبناء على حرص وجهود الشركة على المحافظة على مستوى عالٍ من الجودة، حصلت منتجات شركة الخزف السعودي من السخانات على شهادات عالمية منها CE، شهادة الجودة الأوروبية، شهادة GS التي تمنح لمعايير الجودة الألمانية، شهادة الجودة الروسية، وشهادة الجودة الأوكرانية.
وحسب إقفال سهم "الخزف" على 142 ريالا، الأسبوع المنتهي بتداول الأربعاء؛ 29 صفر 1432، الموافق 5 فبراير 2011؛ بلغت قيمة الشركة السوقية 3.55 مليارات ريال، موزعة على 25 مليون سهم، تبلغ الأسهم الحرة منها نحو 15.41 مليون.
ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 137.25 ريالا و 147، وتراوح خلال عام بين 113.50 ريالا و 153.5، ما يعني أن سعر السهم تذبذب في 52 أسبوعا بنسبة 16.48 في المائة، ما يشير إلى أن سهم "الخزف" منخفض المخاطر.
من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة جدا، فقد بلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 92.02 في المائة، والخصوم إلى الأصول 47.92 في المائة، وهما ضمن المعدلات المرجعية. ويشير معدل التداول البالغ 1.35، والسيولة النقدية 0.41، ومعدل السيولة السريعة عند 0.79 إلى أن "الخزف" محصنة ماليا ضد أي التزامات مالية قد تواجهها على المدى القريب.
وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز متقدم، فقد تم تحويل جزء جيد من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، فبلغت نسبة نمو حقوق المساهمين 16.75 في المائة عن العام الماضي 2009، ونسبة 14.73 في المائة عن السنوات الخمس الماضية. وحققت الشركة نموا في الإيرادات بلغت نسبته 12.75 في المائة العام الماضي، ونسبة 20.64 في المائة عن السنوات الخمس الماضية، وكلها نسب ممتازة، وقريبة أو تفوق المعدلات المرجعية في البعض.
ومن حيث السعر والقيم، يبلغ مكرر الربح الحالي 16.19 ضعفا، وهو أكبر من المعدل المرجعي المفضل، ولكن هذا الارتفاع ناتج عن جاذبية السهم، ومقبول لأي شركة واعدة على المدى البعيد، خاصة وأن مكرر مركب الربح النمو يقلص مكرر الربح إلى 11.98 ضعفا.
وإذا أخذنا في الاعتبار قيمة السهم الدفترية البالغة 40.11 ريالا، وقيمة السهم الجوهرية عند 87 ريالا، ربما يكون هناك ما يبرر سعر سهم "الخزف" عند 142 ريالا، رغم ارتفاع سعره.
هذا التحليل لا يعني توصية من أي نوع، ويقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع ما رشح أو توفر لنا من معلومات عن الشركة أمام القارئ أو المستثمر، لكي يتخذ ما يراه مناسبا من قرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.