النظافة والنظام من أجمل القيم الإسلامية وأحسنها.. سواء كانت النظافة مادية ظاهرة.. أو معنوية خفية، وسواء كان النظام شكلياً أو فكرياً. النظافة والنظام توأمان لا ينفصلان.. تشابها في الحروف الأصلية الأولى؛ لهذا فهما متلازمان دائماً، وكلاهما يكمل الآخر ويحققه. النظافة والنظام من أجمل القيم الإسلامية وأحسنها.. سواء كانت النظافة مادية ظاهرة.. أو معنوية خفية، وسواء كان النظام شكلياً أو فكرياً. ** ** ** نقل لي مَن أثق فيه حدثاً عجيباً مفاده: دخل رجل على طبيب الأمراض الجلدية يشكو إليه التهاباً شديداً بين أصابع رجليه، وحالة من التعفن الكريه.. فسأله الطبيب الألماني المسلم: هل أنت مسلم؟ قال المريض: نعم.. فقال له الطبيب: اخرجْ.. ليس لك عندي علاج. لماذا؟ أيها الطبيب وأنت تخصص الأمراض الجلدية؟! فقال الطبيب المعالج المسلم: لو أنك تتوضأ كل يوم خمس، أو ثلاث مرات للصلاة ما حدث لك ذلك. اذهب وتوضأ وضوءاً صحيحاً.. وسوف ترى أثر النظافة. إنك لم تسمع الأثر (تخللوا فإنه نظافة، والنظافة تدعو إلى الايمان، والايمان مع صاحبه في الجنة). ** ** ** قلت إن هناك نظافة مادية ونظافة معنوية، والثانية أدق وأخفى، وأهم وأسمى، وهي نظافة الروح من كل شوائب الحقد والحسد، ونظافة القلب من كل أدران الكراهية والغلّ، وسوء الظن بالناس (ربنا لا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا). إن طهارة النفس ونظافة القلب هما النظافة الكبرى التي يجني المسلم ثمارها في الدنيا: حباً واحتراماً وتقديراً من الناس وإكراماً، وفي الآخرة رحمة من الله، ومغفرة ورضواناً. جاء أمر النظافة في أوائل الأوامر الإلهية، وضرورة تنفيذها بكل دقة: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق، وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنباً فاطهروا). ترتيب ضروري، وتدقيق لابد منه، فلا تقبل الصلاة دون نظافة الوضوء، ولا يصح الوضوء إلا بترتيب ونظام محددين. النظافة هي جوهر الحياة وسر جمالها، وليس ذلك لمجرد النظافة، بل ليكون المسلم نظيفاً نقياً، ثم ينال الجزاء الأوفى، وتتحقق له المثوبة التي أخبرنا بها الحبيب المصطفى حين قال (الطهور شطر الايمان). النظافة مطلب إيماني ليس تظاهراً وادعاءً؛ ذلك لأن خالق السموات والأرض نظيف يحب النظافة، وفي الأثر (إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم). ** ** ** ولا أنسى أستاذي في الدراسات العليا في الولاياتالمتحدةالأمريكية الذي كان يحاضرنا في تاريخ الحضارة والتربية قال: (لقد سبق المسلمون غيرهم من كل أصحاب الحضارات السابقة بالنظافة، فهم يستنجون بالماء، ويتوضؤون خمس مرات في اليوم، ولا يذهبون إلى المساجد إلا بثياب طاهرة، ورائحة طيبة، ولا يصلون إلا في مكان طاهر نظيف)، وأتذكر كيف كنت فخوراً مزهواً بذلك الشرف الذي يتميز به المسلمون أمام سائر الطلاب الأمريكيين. والجميل أكثر أن تبقى هذه المقولة بتكرارها؛ فقد نقل لي الصديق العزيز الدكتور عبدالرحمن الجعفري أنه درس هذا المقرر بعدي بسنوات مع الأستاذ نفسه وسمع منه هذه المقولة نفسها. ** ** ** إن حرص المرء على نظافة بيته، ومكان عمله، واختياره أنظف الثياب دليل على الأخذ بقيمة مهمة من قيم الإسلام (خذوا زينتكم عند كل مسجد)، وهو في الوقت نفسه مقياس ثناء عليه، واحترام لجميل حياته. ** ** ** لقد بين لنا الإسلام أن النظافة هي الرقي الإنساني، ودقق كل التدقيق في ضرورة تحقيقها في كل شيء، في كل جزء من حياتنا، ولو علم الإنسان والمسلم خاصة ما يتحقق له من النظافة لعاش ولوعاً بها، شديد الحرص على استمرار التزامه وتحليه بكل صورها. وكلنا يعرف الحديث النبوي الشريف الذي ينهى ويمنع حضور آكل الثوم والبصل إلى الصلاة حتى لا يؤذي المسلمين برائحته، فما بالنا بمن هو كريه الرائحة من كل جسمه وثيابه.. ألا يعرف أن النظافة من القيم العظيمة في الإسلام؟! النظافة بجانب أنها من أعظم المظاهر الايمانية في المساجد، في الأعياد، في الحفلات، والمناسبات هي سمة تجلب الاحترام لمن هو نظيف، والتقدير لمن هو متحلٍ بها. ** ** ** لقد حرص الإسلام على النظافة أشد حرص حتى رغب المسلم في أن يكون ثوب صلاته مع الجماعة غير ثوب عمله؛ حرصاً على تمام النظافة وحسن المظهر واللقاء، وسن للمقتدر أن يكون له ثوب عمل وثوب صلاة ليوم الجمعة يلبس النظيف منهما. وليتذكر المسلم أن طهارة مكان الصلاة شرط لازم من شروط إقامتها؛ لأن المساجد هي بيوت الله المعدة لأداء الصلاة واجتماع المسلمين؛ فلابد من شدة الحرص على نظافتها حتى من أقل شيء يؤذيها. ** ** ** هذا عن النظافة - فما النظام؟ النظام مجموعة من القواعد والأحكام المنسقة المرتبة، والمتفاعلة فيما بينها، وهو في اللغة: التأليف والجمع والاتساق. النظام ترتيب لكل حياة الإنسان في ذاته، في بيته، ومع أسرته، في عمله وطريق سيره، في شارعه ومدينته، لكن الذي يؤلمك أن ترى بعض الناس يجعل الاهتمام بالنظام والتنظيم هو آخر اهتماماته؛ فهو غير نظامي في كثير من المواقف الحياتية، وهناك من لا يهتم بالنظام داخل الأسرة. ديننا دين النظام يأمر بالنظام ويهتم به في كل كبيرة وصغيرة في الوضوء: ترتيب بين غسل الأعضاء وتنظيم لذلك.. في الصف نظام حتمي (لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم). ** ** ** إننا يجب أن ننظم أعمالنا وسائر شؤون حياتنا.. فالفوضى وعدم الترتيب من أسباب الإخفاق وإضاعة الجهد في البحث الطويل عما نريد، والناس لا يصلحون فوضى، فلابد من نظام يجمعهم، ورابط يوحد جهودهم لخدمة الوطن، والنظام الإسلامي هو من أرقى النظم التي عرفتها الدنيا تنظيماً للحياة. ** ** ** ويدخل في باب النظام تنظيم الأفكار حين الحديث، أو الكتابة، وتنظيم الحياة في العمل، فالانجاز للأعمال مرتبط بالنظام. فلنلتزم جميعاً بالنظام في كل شيء، ولنعلِّم أولادنا، ونربي صغارنا على النظام والترتيب، ونراقبهم كي تتأصل فيهم هذه القيمة الإسلامية الراقية. ** ** ** وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.