مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيل الجديد من كتاب السيناريو السعوديين «محترفون»!
يعقدون ورشات عمل بحثاً عن أفكار جديدة وأساليب مبتكرة
نشر في الرياض يوم 27 - 12 - 2010

تختلف الرؤى حول أسباب النجاح لأي عمل فني عادة، لكنها دائماً ما تُعزى إلى طواقم الممثلين أو الجزء الفني، في الوقت الذي يتناسى الجميع صاحب الفكرة أو الكتاب المعنيين بصياغة سيناريو تلك الأعمال الفنية، خاصة فيما يتعلق بالأعمال الكوميدية.
وقد اقتحمنا مؤخراً كواليس برنامج "كوميدو" الذي تبثه قناة 1MBC وتحدثنا مع كتابه الشباب عن تجربتهم في هذا البرنامج وقد أكدوا أن لديهم العديد من الأفكار وسيقدمون المزيد في ظل انضمامهم إلى مجموعة MBC من بوابة شركة سيناريو التي يرأسها د. عمار بكار ويشرف عليها المخرج ثامر الصيخان والذي تمكن في "كوميدو" من تقديم تجربة لافتة في الدراما السعودية تتمثل بورشة السيناريو التي يقوم عليها كتاب سعوديون شباب سيتركون أثراً كبيراً في المستقبل.
بدايتنا كانت مع الكاتب حازم الجريان أحد كتاب "كوميدو" الذي تحدث عن تجربته في كتابة سيناريو سكيتشات العمل وقال إنه يحاول عادة تسجيل كل ما يجعله يبتسم في حياته اليومية، وتحديد ما إذا كان من المناسب تحويله إلى سكيتش، وبالتالي يقوم بعدها بطرحه على زملائه في ورشة الكتابة في الشركة، والذين بدورهم يساعدونه في تعديل النص، وتطويره قبل الموافقة عليه من قبل مدير الورشة، ثم يتم طرحه على المخرج لأخذ الموافقة النهائية، ويضيف أن ما ساعدهم على الإبداع هي فرصة التفرغ التام التي منحت لهم مع توفير بيئة عمل احترافية مناسبة للعمل الإبداعي وتبادل الخبرات.
واعتبر أن ثمرات مثل هذا الجهد في برنامج كوميدو ستظهر واضحة من خلال الأعمال القادمة وأيضاً من إعداد جيل جديد من الكتاب يعمل بطريقة مختلفة وأكثر احترافية، وحول قياسه نجاح "كوميدو" وعن تراتبية اعتماده على إبداع الكتاب وإتقان الممثلين ورؤية المخرج، مشيراً إلى أن الرد سيكون "كليشيه" لو قلت الجميع، لكنه صحيح، مؤكداً أن الحدود بين الأطراف الثلاثة (الكتاب، الممثلين، المخرج) ليست قطعية وصارمة، مشيراً إلى أن المخرج في كوميدو هو أيضاً كاتب، ودائماً ما يتواجد معنا في ورشة الكتابة، كذلك ينطبق الأمر على الممثلين الذين كان لهم حضور مميز في جلسات الورشة.
الحلوة: الكتاب الشباب مختلفون وبعيدون عن التقليدية
وأبان: "أن الدعم للموهوبين دائماً ضرورة، سواء كان حكومياً أو تجارياً إذا كنا جادين بالفعل في تطوير التلفزيون الخليجي"، مفيداً أن كوميدو بوصفه برنامج سكتشات هو اختبار جيد لغزارة الأفكار ومستواها، وقال: "لا أبالغ عندما أقول أنه مقابل كل فكرة تظهر على الشاشة هناك عشرة أخرى يتم رميها جانباً".
من جانبه يقول الكاتب حسام الحلوة وهو أحد كتاب "كوميدو" بأن آلية كتابة النصوص والأفكار للبرنامج تكون من خلال اجتماعات منتظمة لورشة الكتابة تتم مناقشة الأفكار التي بحوزة كل كاتب بحيث تطور وتتشكل إلى أفضل ما يمكن بما يلائم طبيعة البرنامج وخصائصه. بعد ذلك تأتي مرحلة كتابة النص التفصيلي النهائي، ثم أخيراً مراجعته وإرساله إلى فريق الإنتاج. الأفكار يستمدها الكتاب من خيالهم أحياناً، ومن حياتهم الخاصة في أحيان، ومن الأحداث المعاصرة في أحيان أخرى، موضحاً أنه وفي اجتماعات الورشة أحياناً تبدأ الفكرة بشكل، وتنتهي بشكل مختلف تماماً.
وعن دمج الكتاب المعروفين مع المواهب الشابة لنيل الخبرة يقول الحلوة إن مجموعة MBC لديها إيمان شديد بكتابها وقدراتهم، وتدرك أن المشهد التلفزيوني بحاجة إلى التغيير، وبحاجة ماسة إلى تجديد الدماء والتنوّع، فبالتالي "كوميدو" وغيره من مشاريع مقبلة يقوم عليها كتاب شباب. ولا يحب الحلوة وصفهم بالشباب فقط، بل هم كتاب يتميزون بالإطلاع المقارن والرؤية المتجددة وبعيدون كل البعد عن التقليدية. وأشار إلى أن النضج، يفرزه الوعي بالدرجة الأولى، والإدراك للحاجات المتجددة لدى المشاهد، والمعرفة القريبة للتغير الذي طرأ على تركيبة المشاهد العربي والخليجي تحديداً في السنوات الأخيرة.. "خبرات الكتاب المعروفين" قد تكون ليست الأنسب لمواكبة ذلك التجدد والتغير، مبيناً أن "سيناريو" تعطي أولوية للمنتج النصي، وتوفر بيئة ممتازة للكتاب. وستحدث فرقاً بكل تأكيد في المشهد التلفزيوني.
ريماس منصور في لقطة من «كوميدو»
وأكد أنه لا يمكن لأي عمل تلفزيوني أن يعتمد على واحد فقط من هذه العناصر، العملية جماعية وتكاملية، معتبراً أن طاقم التمثيل موهوب للغاية ومبدع وأنهم سعداء للغاية بالتكامل والتواصل والصداقة فيما بينهم، والمشاركة في الاجتماعات العملية التي شاركوهم بأفكارهم ومرئياتهم، وشدد على أن المخرج ثامر الصيخان، كان جزءاً أساسياً من الورشة في بدايتها قبل أن ينتقل للتصوير في بيروت ليدير العملية الإنتاجية ويمارس دوره في تحويل النص إلى مادة مرئية مكتملة. وعن شح برامج دعم المواهب وغياب آلية احتضان الموهوبين بالذات في مجال كتابة السيناريو، قال الحلوة: "لا أعرف إن كان هنا شح في البرامج أم شح في المنتسبين إليها. مشكلة العملية الانتاجية في السعودية تحديداً أنها تكاد تكون غير معلنه، وهي أقرب للعمل في الخفاء رغم أنها قانونية تماماً، فبالتالي لا يوجد تحديداً سوق "عرض وطلب" بين أصحاب الإنتاج والقنوات الفضائية وأصحاب المواهب في السعودية. بالإضافة إلى أن هناك عوائق اجتماعية أمام الفرد للانتساب للمجال الفني بشكل عام، وربما يصعب العثور على كتاب شباب حتى لو استهدفتهم جهة معينة من خلال الآليات الحالية. فلا نستطيع أن نلقي اللوم بالكامل على تلك الجهات". وعن تأثير عدد النصوص في كوميدو على المخزون الإبداعي لدى كتاب البرنامج قال الحلوة: "الذي لا يعرفه الكثير، أن "كوميدو" ليس إلا البداية، وأن ورشة كتابة "كوميدو" هي واحدة فقط من مجموعة ورش. هناك أكثر من ستة أعمال أنجزناها هذه السنة، منها ما هو جاهز وسيبدأ تصويره قريباً ومنها ما هو لا يزال قيد الكتابة، ومجدول تصويره للعام المقبل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.