«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان وأزمة العروبة في التواصل
نشر في الرياض يوم 26 - 12 - 2010

لم يكن حدث الانفصال الذي أودى بالوحدة بين مصر وسوريا أخف وقعاً في نفوس المصريين والسوريين والعرب أجمعين من أي هزيمة تعرضوا لها في تاريخهم. غير أن الذين عاشوا من عرب اليوم الأحياء تلك الهزيمة المؤلمة المسماة بالانفصال، يتاح لهم معاينة ما يجري الآن بين السودانين الشمالي والجنوبي، يرون ان ما حدث في الماضي من صدمة الانفصال لا يقاس بما يجري اليوم من تصادم في القارة الافريقية بين سودان وسودان، يقدمه بعض الغربيين للعالم على انه ظاهرة عجز سياسي طبيعي عند الشعوب الافريقية والعربية عن حكم نفسها بنفسها.
إن المستهدف بالوقيعة المدبرة بين السودانين، هو ذلك الدور الإيجابي العربي المشرف الذي يلعبه الإسلام والعروبة في نهضة إفريقيا. وما الخلاف الذي تفتعله القوى الاستعمارية بين السودان الشمالي والآخر الجنوبي إلا تطبيق واع للسياسة الاستعمارية القديمة ذات الشعار القائل: فرق تسد
لا نريد أن نوغل في التشاؤم، ولكن لا بد من الوعي ان المقصود من مشهد المواجهة بين ما يسمى بالسودان الشمالي والآخر الجنوبي ليسوا السودانيين كسودانيين أفارقة في المقابل بل المقصود أيضاً المصريون والعرب عموماً. ومن السذاجة أن نعتقد ان المقصود هو المنصوص عليهم بالاسم فقط، أي السودانيين، بينما المقصود هو أولاً وأخيراً ضرب المشروع القومي العربي في آسيا وافريقيا على حد سواء، كمشروع خطر على الصهيونية ومسانديها.
لن نشكرهم على أنهم لم ينصوا على استهداف العرب ايضا في الهجمة القائمة على السودانيين بل علينا التمسك بهويتنا العربية ذات الدور في اسيا وافريقيا، ولا يجوز أن نعذرهم ونصدق أننا غير مقصودين.
إن المستهدف بالوقيعة المدبرة بين السودانين هو افريقيا كلها وعلى التحديد وقبل أي هدف آخر هو ذلك الدور الايجابي العربي المشرف الذي يلعبه الاسلام والعروبة في نهضة افريقيا. وما الخلاف الذي تفتعله القوى الاستعمارية بين السودان الشمالي والآخر الجنوبي إلا تطبيق واع للسياسة الاستعمارية القديمة ذات الشعار القائل: فرق تسد.
كلنا يذكر النقمة عند دول الاستكبار وليس الاستعمار فقط، على الرئيس المصري جمال عبد الناصر وإذاعاته المتعاطفة مع الافريقيين والآسيويين، ولعله انطلاقاً من التأثير النهضوي الذي كان دائماً لمصر على افريقيا وآسيا منذ أيام الزعيم المصري سعد زغلول وصولاً الى أيامنا هذه تكونت عوامل الحساسية عند دول الاستعمار الغربي من كل زعامة شعبية نشأت أو قد تنشأ بصورة خاصة في القاهرة.
هذه المركزية التي كانت للقاهرة ولا تزال قائمة حتى الزمن الذي نحن فيه اليوم أصبحت أوضح من أن تنكر. وكثيرون بلا شك من شتى اطراف العالم يتذكرون الزهو الذي رافق الرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما وهو يطل على العالم خطيباً على منبر في جامعة القاهرة يتحدث فيها عن الطريقة والمبادئ التي سوف يلتزمها في حكمه للولايات المتحدة وإلى حد ما في تسيير سياسة العالم.
ولكن حكم العالم ليس طبعاً سهلاً حتى على رئيس الولايات المتحدة المتميز عن أسلافه في الدراسة، ومن الدلائل ان دولتين ببنيتين سياسيتين اجتماعيتين متشابهتين هما السودان الشمالي والسودان الجنوبي تنفجر منذ زمن علاقة الواحدة منهما بالأخرى ولا تلقيان يداً قادرة على ضبط العلاقات بينهما، رغم المعرفة الخاصة للرئيس الاميركي بشؤون القارة السوداء.
أما العبرة في ذلك فهي ان حكم البلدان من خارجها يبقى مستحيلاً ولو كان الوصي أكبر دولة في العالم والدولتان المضطربتان والمتخاصمتان من أضعف دول العالم، واحدة اسمها السودان الشمالية والأخرى الجنوبية.
من هنا فإن المجتمعات والدول إما أن تعالج أوضاعها وشؤونها وحاجاتها بنفسها أو يعجز عن ذلك أي وصي ولو كان هذا الوصي صاحب القدرة الأوسع في أقوى دولة في العالم. فوزن الحجر لا يكون قنطارا الا إذا كان هو من جنس الارض التي هو عليها، كما يقول المثل العربي الدارج.
وإذا كانت الوحدة العربية فعلا هي هدف الأمة التي لم تنسها ولم ترَ عنها بديلاً منذ أيام العثمانيين، فإن التواصل بين الأفراد والجماعات والمؤسسات بقي هو امارة الوعي والجدية في العمل على اعادة تفعيل طاقات الأمة حيثما هي مبعثرة وملجومة من أعداء الأمة من قوى الخارج والداخل.
منذ انهيار الوجود المؤسسي للوحدة بين العرب بغلبة الفئويات ونشاط مخطط التمزيق المستمر داخل الأقطار العربية وبها، أصبح التواصل بين الحرصاء على سلامة روح الأمة دعوة مهموسة أو مجاهرة، بل اصبحت التواصلية هي امارة الصدق والأمانة والنضالية الكامنة في روح الأمة.
فأن تكون تواصلياً يعني انك تعيش فكراً وعملاً جراح الأمة الواحدة منذ أن هتف السياسي والشاعر السوري العروبي المرحوم فخري البارودي:
بلاد العرب أوطاني من الشام لبغداد الى نجد الى يمن الى مصر فتطوانِ.
ذلك أن الأمة العربية، لم تر يوماً في الكيانات التي اقامتها الدول المنتصرة على العرب سواء أكانت تركيا أم انكلترا أم فرنسا بديلاً عن حلمهم العربي الدائم بأن لا يرضوا بأن يكونوا إلا ما كان الأمويون والعباسيون في زمانهم بين دول العالم. ففي لبنان المحدود الحجم والامكانات، ساحلاً وجبلاً استمر اللبنانيون ينشدون وهم يدفنون شهداءهم تحت الحكم العثماني: نحن أبناء الأُلى شادوا مجداً وعُلا.
ما كان لبنان يوماً ولا كانت سوريا ولا فلسطين ولا العراق ولا سواهم من الأوطان العربية إلا تواقة الى الوحدة ولكن كثرة ترداد الكلمة على ألسنة من يؤمنون بها وغير المؤمنين أفقدها البريق والقدرة على التأثير في النفوس ويكاد يصمها بالببغائية أو بالحلية التي يتحلى بها غير المستحقين وغير الجادين.
وبالفعل لم ينفع الكثير من التنظير الراقي والمخلص في الدفاع عن الوحدة كمطلب لا بديل عنه، وكان الوضع يتجاوز امكان تعميمه أو تعقيله لولا ان ولدت كلمة جميلة ومحترمة وواضحة في جديتها اعادت للوحدة الامتياز وهي كلمة التواصل والتواصلية كوسيلة لصنع الوحدة أو كسب الجدية للفكر القومي الدولي الذي يشكل غيابه موتاً للوجود العربي لا سمح الله.
بالتأكيد ليست هذه الكلمة التواصل وأختها التواصلية وليدتي الأمس القريب فالرعيل الأول السوري واللبناني والمصري طبعاً والعربي بشكل عام مشرقاً ومغرباً كان يستخدم هذه الكلمة خير استخدام. ولكن ظهورها بعد سقوط الوحدة السورية المصرية أعطاها ثقلاً ووزناً لأنه أكد أن لا مكاسب ممكنة الدوام لأي أمة اذا لم يحمها وعي بمستلزمات هذا الدوام. فالجدارة مطلوبة لدوام أي نعمة وإلا تحولت النعمة الى عبء ومسلسل من الخسائر.
ويكاد الانسان العربي يقول ان في التواصل ضمان نجاح أي خطوة الى امام قبل القيام بها ولا سيما اذا كانت بأهمية الحدث كما كانت الوحدة السورية المصرية أمراً في غاية الأهمية لمصر ولسوريا ولكل العرب. فلو أن القادة السوريين والمصريين تواصلوا قبل وبعد قيام الوحدة وفي أثنائها لدامت على الأرجح، وربما تبعتها دول عربية كثيرة آسيوية وافريقية ولكانت الفكرة القومية العروبية في هذه الأيام بألف خير.
إن خطوة جبارة وتاريخية كتلك الخطوة كانت لتدفع العالم العربي الى أمام لو حمتها منذ البدء التواصلية المطلوبة من الجانبين السوري والمصري، الناصري والبعثي فالنصر الحقيقي هو الذي تحرسه عيون ساهرة وإلا أكل الفشل الانجاز بل تحول ما كان يمكن أن يكون انجازاً الى مسلسل من الخيبات والخسائر.
مع ذلك تبقى للعملية التي تمت حسنة أنها كانت وحدة وكان يمكن ان تنجح وتدوم لو تحقق فيها ولها ما يسمى بالمنهج التواصلي أو التواصلية، فما كان ينقص ساسة مصر وساسة سوريا في تلك الايام هو تبني التواصلية سبيلاً الى مداواة جسم العلاقات السورية اللبنانية، فلا وحدة بلا وحدويين ولا وحديون إلا من يعملون للتغلب على الخطرين وهما عقلا الانفصال والالحاق بدواء عصري يتجسد بالتواصلية التي تداوي القلوب والعقل من دائي التغول عند القوى والانكماش عند الضعيف، ولو ان التواصل والتواصلية كانا في ذلك الزمان محل اعتماد لاستمرت الوحدة او على الأقل تأجل موعد زوالها الى مدى غير قصير بما يكفي لأن تذهب جذور التماسك بين البلدين عميقاً في الارض، وتبقى الدولة التي حلم بها جمال عبد الناصر ولم يعرف كيف يجذرها في الارض بوصفة طبية سحرية اسمها التواصل او التواصلية فهي الروح التي لا بديل عنها لجمع البلدان العربية بدءاً بالبلدين الأساسيين العريقين مصر وسوريا.
إن التواصل كان ضروريا لإطالة عمر الوحدات بين الأقطار، كما هو ضروري ايضا داخل الاقطار. انه أمارة الجدية في سلوك اي دولة خصوصا تلك التي ابتليت بجيران كإسرائيل مثل سوريا ولبنان وغيرها من البلدان، أو تلك التي أقامت وحدة ولم تحافظ عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.