يقال إن على الشاعر أن يكون فيلسوفاً ، وكأن هذا بيده ، ويقال أيضاً على من يكتب الشعر أن يتخلص من الطبيعة الخشنة للفلسفة ومن حدتها التي يمكن أن تقضي على رقة الشعر وعذوبته ، وكأن هذا بيد من يكتب الشعر أيضا . إن أهم ما يمكن أن يفعل المبدع شاعراً كان أم غير ذلك أن يجعل من طريقته في التعبير سبيلاً للمزج بين الأشكال والألوان وبالتالي يمكن أن يكون شاعرا ورساماً وفيلسوفاً وعالماً وفلكياً ومهندساً في الوقت ذاته. وعندما نريد الحديث عن علاقة الشعر بالفلسفة ؛ علينا أن نستعد للدخول في حوار جدلي طويل وعميق ،ربما لا تكون له نهاية ؛إلا أننا يمكن أن نتلمس الخيوط الرفيعة التي تتصل من خلالها ملامح كل منهما "فإذا كان الفيلسوف يصنع لغة شمولية كلية قائمة على العبارة العمومية المجردة ، أو ما يسمى بالمفاهيم ، فالشاعر يفجر الكلمة ليجعل الصورة تسيل ماء زلالا ...لأنه ينقذ التصور من جفافه الاستدلالي" وتظهر حينها طبيعة الشاعر الذي هو مشاكس بطبعه وقادر على اقتحام أعمق الجوانب وبكل بساطة ومن هنا يكون قد جمع بين الطبيعة الاستفهامية للفلسفة والتلقائية الشعرية التي تتناول الحياة بنفس هادئ ومتماوج وبروح جريئة وغير مهادنة تخرج بالتفاصيل من أعماق البحار وتلوّن الحياة بألوان جديدة وتسأل دون أن تعطي إجابة ، كما هي الفلسفة التي تقول "إن الشعر كان هو الجدلية التي حركت السؤال الفلسفي" هذا إن كنا نتعامل مع شاعر يعي دوره ورؤية وجوده الفلسفي . والفلسفة في أولى تجلياتها كانت مرتبطة إلى حد كبير بروح الشعرية التي كانت وعاءً لأكثر العلوم والظواهر الإنسانية ، "وكانت بمثابة انفعال إنساني بالطبيعة في كونيتها . فأشعار بارمنيدس وهيراقليطس التي احتفظ ببعض منها أرسطو شكلت رؤية جديدة في الشعر حيث استغل الشعر لا من أجل السرد الملحمي ورواية الأخبار المتعلقة بالآلهة التي تتحكم في أقدار البشر ، ومع أفلاطون استمر حضور الشعر حيث أفرد أفلاطون مكانة كبيرة للشعراء الجيدين في جمهوريته ولم يطرد منها إلا الشعر الذي لا يساهم في بناء القيم التي تنادي بها المدينة الفاضلة . ربما كان أفلاطون يأسره الشعر الوجودي ونحن بتنا نعرف كيف استخدم هذا الفيلسوف العديد من الشعراء منهم امبريوس ، وسالفوسيس في صياغة نظريته بالمثل في قالب شعري راحت تتردد صداه في كل زوايا أثينا " و أصبح يرى أن الفن الملهم كالفلسفة الملهمة بالحدس و بالرؤية المباشرة للحقيقة. وكان أكثر الفلاسفة يقومون بصياغة عباراتهم الفلسفية بطريقة شعرية ؛ لتكون ممراً مناسباً نحو الوصول للناس وإيصال الرسائل الفلسفية لهم ، والشاعر بطبيعته كائن متأمل مثل الفيلسوف الذي تنبع رؤيته وأسئلته من كونه أكثر الناس قدرة على التأمل التجاوزي ،إذا جاز التعبير ، وهو التأمل الذي يمكن من رؤية المعنى الخفي في الأشياء ، وهذا موجود لدى الشاعر ويمارسه بعفوية تامة. ولعل الاختلاف بين الشعر والفلسفة يكمن في الآلية التي يقدم كل مهما من خلالها ، وهي تختلف من شخص لآخر ، ويكون التعبير الفلسفي قريباً من الواقع في عدد من تجلياته بينما التعبير الشعري يكاد يكون مقترناً بالأفق الكوني في جوانبه المعرفية وبالأفق الفانتازي في جوانبه الإبداعية الهادفة إلى المتعة أو ممارسته كفن فقط. عبق أخير: مرت وعي ..مرت سكون ومتاهات وما مرها في الوهم غير انتظاري كني لمحت بظلها العمر يقتات من صمت ليل الغايبين بنهاري