من الهواجس المزعجة التي تخطر لكثير من الشعراء وتُسبب لهم قلقاً عميقاً أن تكون موهبتهم الشعرية التي يُحبونها وكسبوا منها أشياء جميلة طوال حياتهم موهبة مذمومة شرعاً، ومصدر ذلك القلق في الغالب الفهم المبتور أو السطحي لآيات سورة الشعراء: (والشعراء يتبعُهُم الغاوون، ألم ترَ أنهم في كُل وادٍ يهيمون، وأنهم يقولون ما لا يفعلون، إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظُلموا وسيعلمُ الذين ظَلَمُوا أيَّ مُنقلبٍ ينقلبون)، فمنذ أن أُنزلت هذه الآيات الكريمة - كما يقول الدكتور غازي القصيبي رحمه الله - وإلى يومنا هذا، لا يكاد يوجد شاعر عربي واحد "لم يسمع من الآخرين، على سبيل الغمز واللمز غالباً، أنه يقول ما لا يفعل"، ومما يُدلل على حجم القلق حول ذم الشعر - من وجهة نظر شرعية - وجود عشرات المؤلفات التي تبحث في موضوع الإسلام وموقفه من الشعر، فهناك ثلاثة كتب - مما اطلعت عليه - تحمل ذات الاسم (الإسلام والشعر)، فضلاً عن غيرها من المؤلفات والدراسات والمقالات الكثيرة التي لم يُتح لي الإطلاع عليها ويتمحور اهتمامها حول هذه المسألة. وكذلك شكّلت بعض الأحاديث النبوية مصدراً آخر لقلق الشعراء وخشيتهم من ضرر موهبتهم، ولعل أشهر حديث صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم هو: "لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعراً"، فهذا الحديث الذي يُفهم من ظاهره ذم الشعر كان له تأويل آخر لدى بعض المفسرين، فقد نقل غازي القصيبي في كتابه الرائع (من هم الشعراء الذين يتّبعهم الغاوون؟) أقوالاً لمفسرين وعلماء أبرزها رؤية بعضهم بأن المراد من هذا الحديث هو "أن يكون الشعر غالباً عليه (أي الشاعر) بحيث يشغله عن القرآن والحديث وغيرهما من العلوم الدينية". ويبدو أن القليل من الشعراء الشعبيين فقط هم الذين يعون هذا التفسير وعياً عميقاً، من بينهم الشاعر الكبير سدّاح العتيبي الذي تؤكد أبياته التالية على فهمه لمسألة ذم طغيان الشعر على القلب في حديث الامتلاء بالشعر لا ذم الشعر نفسه، يقول سداح: يا سعود لا تكثر عليّ الطواريق مليان شعر ولا أتحمّل زياده أخاف بين الغرغره والتشاهيق تفيض روحي ما نطقت الشهاده! فالشاعر لا يُعبر عن خوفه من نتيجة موهبته الشعرية وما نظمه من قصائد، ولكنه يخاف من مسألة (الامتلاء) بالشعر لكونها قد تُشكل عائقاً أو صارفاً يطغى على قلبه ويمنع لسانه من نطق الشهادة لحظة الموت.