ليس العالم الإسلامي عامة والعربي بخصوصية أكثر بحاجة إلى تطوير شوارع مدنه وأسواق بيعه ووسائل تطوير حياته بصفة عامة وتحديث منازله وتعدد مصادر معيشته، بقدر ما هو بحاجة إلى تصحيح تاريخه الإسلامي.. فالإسلام هو الديانة التي خلت من مبالغات المعجزات، ولم يطلب من الشخص أن يكون مجرد تابع لمعتقد دون أن تسبق ذلك قناعات عقلية يقارن معها فارق ما بين ما يمكن أن يقدم لعضويته البشرية من مثاليات سلوك وإنسانية وتعاضد يدعمها إيمان عميق بجزالة العطاء الرباني للإنسان متى كان نزيهاً في تعبّده وفي سلوكه، وما بين أن يكون مستمر الممارسة في تصرفات جاهليته لكن تحت غطاء تقليدية عبادية إن لم تبرر تلك التصرفات فهل نمرّرها.. يحتاج ملايين الناس إلى أن تتوفّر بين أيديهم دراسات حديثة تجدّد الاطلاع على حقائق الإسلام وكيف هو مختلف تماماً بين ما كان عليه من موضوعية وتصحيح يتناسب وظروف الحياة، وبين واقع المستجدات المكتوبة التي روّجت التضليل، ولولا فاعليتها لما وجد نظام القاعدة وسائل انتشار في عقول الشباب.. الشباب بصفة خاصة.. لنعد إلى مرحلة التاريخ الإسلامي الأول.. هل كان من المنطق، أو يمت إلى الإسلام بأبسط وسيلة، ما حدث للحسين بن علي عندما لم يكتف مَنْ تعقّبوه بقتله، ولكنهم لوّنوا كل مسافات السيوف من دمه عند التمثيل بجثته، ثم نقل رأسه إلى آخر رجل يجوز أن يصبح خليفة للمسلمين.. يزيد بن معاوية.. وكان المنطق يقضي أنه إذا كان هناك اعتراض على توليه الخلافة - وهو حفيد النبي - بأن يُلزم بإقامة جبرية في دمشق فيبقى حياً قريباً منهم.. وهي عقوبة قاسية لكنها تختلف كثيراً عما حدث له.. عبدالله بن الزبير.. كيف قُتل؟.. كيف تم التعامل مع الكعبة؟.. ألم يُهدم جزء منها؟.. ألم يُصلب قرب مدخل مسجدها؟.. أين الإسلام من هذه التصرفات؟.. إن الذين يُحدثون انحرافات في مفاهيم الإسلام وبث وسائل تضليل تبعد عن موضوعيته لا يتجهون إلى المثقفين ولا إلى كبار السن، لكنهم يتصيّدون الشباب في سن المراهقة، أو ما بعدها، لترويج معلومات تضليلهم فيحصلون على شجاعة مشاركة حيوانية تجعل الفارس منهم يقتل نفسه قبل ضحاياه عبر الهجوم الانتحاري، وهو ما لا يمكن أن يفعله عنترة العبسي ومن بعده خالد بن الوليد.. وما كان بمقدور شيخ أفغانستان عزام أن يجنّد المئات ثم الآلاف لو لم تتوفر تلك العقليات الخالية من أي ثقافة واعية.. تماماً مثلما كانت تفعل دولة الحشاشين.. كتاب «الكواشف الجليّة» الذي تصدّى له الشيخ الدكتور عبدالعزيز الحميدي بإيضاح دقيق هو ليس إلا استمرارية تضليل باسم الإسلام، ولنا الحق أن نتساءل: لماذا استهداف المجتمع السعودي بخصوصية حاقدة في هذا الكتاب؟.. في الوقت الذي نعلم أن هذا المجتمع هو الأكثر التزاماً بأخلاقيات المحافظة وسلوكياتها، لكن المطلوب بهذا التخصيص هو إضافة أرضنا ومجتمعنا إلى أفغانستان الدامية.. أرجو من مؤسساتنا الدينية على تعدّدها أن تسلك مسارَ الملك المؤسس والمجدّد لكل إيجابيات الإصلاح، فتدرك أن تعدّد المساجد ليس غاية بحكم كثرتها، لكن تعدّد مواقع ومناسبات معالجات الوعي وتطويرها إسلامياً هو الغاية الأولى..