أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوليفر ستون: المال لا ينام أبداً
سينمائيات
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 2010

في العام 1987 قدّم المخرج الأمريكي أوليفر ستون في فيلم Wall Street قصة مثيرة تدور أحداثها في دهاليز بورصة وول ستريت. ورغم الجودة العالية التي تخللت ثنايا الفيلم إلا أنه احتوى على لقطة سخيفة كانت نشازاً تاماً على مسار الفيلم وكأنها أقحمت في اللحظات الأخيرة! وهي اللقطة التي وقف عندها المصرفي الشاب «شارلي شين» أمام النافذة لينظر إلى القمر ويردد بينه وبين نفسه: من أنا؟ بأسلوب "كليشيٍ" مُبتذل. ولولا جمال سيناريو الفيلم ككل، وقوة صراعاته – خاصة بين مايكل دوغلاس وشارلي شين- لما أمكن تجاوز هذه الزلة من مخرج كبير مثل أوليفر ستون.
لكن ما أعتبر "استثناء" في ذلك الفيلم، أصبح هو القاعدة في جزئه الثاني الجديد الذي يتصدر حالياً شباك التذاكر الأمريكي والمعنون ب «وول ستريت: المال لا ينام أبداً» Wall Street: Money Never Sleeps) حيث تكثر فيه لحظات النشاز من انقلابات مفاجئة في مواقف الشخصيات إلى غياب للمنطق في مسار الأحداث.. وبالتالي غياب لعنصر "الإقناع"
وهذا هو المتوقع من مُخرجٍ بات مشحوناً بالآيدلوجيا اليسارية التي يسعى إلى تكريسها بالقوة في أفلامه الأخيرة حتى لو قضى بذلك على ما تبقى من "منطق درامي".
أوليفر ستون الذي قدم ثلاثية فيتنام الرائعة: (بلاتون-Platoon) عام 1986، ومولود في الرابع من يوليو-Born on the Fourth of July) عام 1989 مع توم كروز، وHeaven & Earth) عام 1994والذي أخرج أفلاماً أخرى ذات جمال بصري خلاّب مثل الفيلم المجنون (قتلة بالفطرة-Natural Born Killers) وفيلم (عودة-U Turn) مع شون بين وفيلم (Any Given Sunday) مع آل باتشينو، أصبح في أفلامه الأخيرة مُشاكساً لا يوفر فرصة لإدانة المؤسسة الحاكمة في أمريكا ويبالغ أحياناً في نقده إلى درجة التجني؛ وكأنما هو مزيجٌ من حرارة "نعوم تشومسكي" ومن حماقة "مايكل مور".
وفي فيلمه الجديد (وول ستريت: المال لا ينام أبداً) يبدو مُندفعاً بحماسة شديدة نحو إدانة النظام الرأسمالي الذي يحكم الاقتصاد الأمريكي، مُخالفاً بذلك اتجاه الجزء الأول الذي أخرجه عام 1987 الذي قدّم فيه الصراع في وول ستريت من وجهة إنسانية تتأمل في ضعف شخصيته الرئيسية؛ الشاب المصرفي باد فوكس، الذي أدى دوره شارلي شين، أمام إغراءات الثروة والجاه التي يلقيها أمامه الرأسمالي المُخضرم جوردن غيكو، مايكل دوغلاس، والذي جسّد هنا، مجازاً، شخصية الشيطان الذي يستغل ضعف الإنسان الغريزي أمام شهواته ليضمن استمرار دوران آلة الشر. وكما هو متوقع من فيلم هوليودي، فإن الشيطان يخسر في النهاية ويذهب إلى السجن.
في الجزء الثاني نرى هذا الشيطان "غيكو، الذي يؤديه أيضاً مايكل دوغلاس" وهو يخرج من السجن بعد ثماني سنوات قضاها خلف القضبانِ، متحولاً فيما يبدو إلى إنسانٍ آخر يسعى إلى استرجاع علاقته مع ابنته التي قاطعته تماماً منذ إدانته بالتحايل على أنظمة بورصة وول ستريت، وهو لا يجد منفذاً لابنته سوى زوجها الشاب المصرفي "جاك مور" يؤدي دوره شيا ليبوف، الذي يعمل أيضاً في وول ستريت. ومن محاولات الأب العائد للقاء ابنته العاقة يتشكّل الخط الرئيسي لحكاية الفيلم؛ وتتناثر على جانبيه صراعات الرأسماليين، والأزمة الاقتصادية، وشهوات البشر.
ثيمة الفيلم التي تلتف حولها جميع خيوط الحكاية موجودة في العنوان (المال لا ينام أبداً) ومعناها أن شيطان الرأسمالية الذي جلب لنا المصائب لن يستسلم أبداً وسيستمر في نسج شباكه حولنا ما دامت أسس النظام الرأسمالي مستمرة، ولن يتغير شيء سوى أسماء المتورطين فقط، أما الأزمة ذاتها فهي تتكرر في كل وقت، وبذات نتائجها الكارثية، فإذا كان دوغلاس وشين، قد دخلا في صراع شرس انتهى قبل عشرين عاماً، فإن الصراع ذاته يتكرر الآن مع مصرفيين آخرين هما بريتون جيمس وجاك مور، يؤدي دوريهما جوش برولين وشيا ليبوف.
وهذا المعنى يُكرّسه أوليفر ستون في فيلمه الجديد عبر مستويين اثنين؛ أولاهما مسار الأحداث بما يحويه من صراعات تشبه صراعات الجزء السابق، والثاني المقولات التي ينثرها "غيكو" دوغلاس، في محاضراته التي يلقيها للعامة بعد خروجه من السجن على هامش إطلاق كتابه. وأيضاً من خلال إقحام ذكي لبطل الجزء الأول، شارلي شين، في أحد مشاهد الجزء الجديد ليؤكد بذلك أن آلة الشر لا تزال مستمرة في الدوران، وأن مبادئ الليبرالية الاقتصادية الجديدة التي تحكم الاقتصاد الأمريكي هي أساس المشكلة وهي وقود الأزمات المالية المتكررة.
وهنا يأتي أوليفر ستون إلى اللعبة التي يفضلها في السنوات الأخيرة؛ وهي إدانة النظام الحاكم في أمريكا بجميع امتداداته السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لكنه – كما أبطال فيلمه - يستسلم لرغبته في "الانتقام" وفي "إدانة" دولته، وينسى "ضبط" عناصر الحكاية، لتظهر بشكل مهلهل ومفكك، سواء في عنصر "الزمن" الذي بدا تسارعه غريباً ولا يتواءم مع تطور الأحداث، أو في الانقلابات المفاجئة للشخصيات وبالذات في شخصية – غيكو - الذي يتقلب بين الخير والشر من دون مبررات منطقية، وكذلك مع ابنته التي لا تقل عنه سرعة في الانتقال بين رفضها وقبولها للأب العائد، وأيضاً في ارتباطها بشخصٍ يعمل في البورصة وهي التي لا تطيق أصلاً كل ما يمتّ بصلة لعالم وول ستريت!.
لكن هل يعد هذا مشكلة لأوليفر ستون؟ لا يبدو ذلك؛ لأن المهم بالنسبة إليه هو إدانة النظام بأي طريقة حتى لو فبرك الحكاية واعتسف أحداثها..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.