السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    الهلال يكتب رقم جديد في تاريخ كرة القدم السعودية    الخليج يتغلب على الرائد برباعية في دوري روشن للمحترفين    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    سعدون حمود للقدساويين: لا تنسوا أهدافي    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    الدفاع المدني: استمرار الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى الاثنين القادم    ضبط إثيوبي في جازان لترويجه (3,742) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية كوريا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    نقص الصوديوم في الدم يزداد مع ارتفاع الحرارة    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    رحلة في عقل الناخب الأميركي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فالعيد تلقى الناس دايم سعيده مستبشرين بعيدهم بالأماني
العيد يوم مميز عند كل الشعوب..
نشر في الرياض يوم 12 - 09 - 2010

يوم العيد عند جميع الشعوب أيا كان ذلك العيد ، يعتبره الناس يوما مميزا ومختلفاً عندهم ويولونه كل اهتمامهم .
يهتمون به مظهراً ويحتفلون به ويخصصون له بعض مدخراتهم ويوقفون فيه أعمالهم ويجعلون له من وقتهم جزءاً يتفرغون فيه لأنشطة من الفرح والابتهاج والسرور حتى تبقى مع الأيام عادات ومظاهر مخصصة للعيد فقط .
ونحن المسلمين لنا أعيادنا التي شرعها الله لنا وارتضاها ورضينا بها واقتصرنا عليها ، وهي عيد الفطر وعيد الأضحى وفي هذين اليومين من السنة يكون لنا فيها من مظاهر الابتهاج ومخابر الشكر والطاعة لله وإعلان السرور والبهجة ما تسر به نفوسنا وتسعد.
وفيها كان لنا عبر السنين من العادات والمظاهر ما يرسم الذكرى الطيبة والسعيدة على صفحات حياتنا سواء وقت الطفولة أو بعد أن كبرنا فأصبحت ذكرى العيد تعيش معنا ونعيش معها وتحتل زاوية مهمة من نفوسنا وفي قلوبنا .
إذا أيام عيدنا كمسلمين أياما مميزة ، مظاهرنا الاجتماعية وعاداتنا فيها محكومة مضبوطة بالإسلام ومنسجمة معه ومنطلقة منه .
وهي عند الكبار والصغار على حد سواء أيام لها خاصية متفردة ، ترتسم فيها الفرحة على الشفاه والبهجة تسكن النفوس والإشراق على الوجوه ، وفي يوم العيد يتحول الجميع أو يفترض أن يتحول فيه الأفراد والجماعات من حال إلى حال أحسن ، وكأنه يوم يعود لكي تقلب فيه صفحات قديمة مضت مخرقة بعوامل الاهتراء والذبول تعكر بياضها فلم تعد ناصعة بيضاء ، وتفتح فيه صفحات جديدة نقية طاهرة زكية العبق والرائحة ، فيتخلص المجتمع من ركام الأيام قبل وما جرى فيها من شحناء وبغضاء ونزاعات وضغائن وخلافات هي في الأصل نتاج طبيعي للتلاقي المتكرر والصراعات على المصالح وتقاطعها ، أو سوء الفهم وتعارض الرؤى والنقص البشري .
إن يوم عيد الأمس يأخذ فرحة مختلفة ويظهر هذا اليوم بالذات في ثوب التفرد عن بقية الأيام في كل شيء خاصة في الاستعداد له .
نعود إلى الأمس بهدوئه وصفائه وجمال مكوناته وبساطتها ، لنتناول صفحة منه نقرأ منها سطور البراءة ومعاني الرضا ، ومن ذلك ما يكون في يوم العيد رغم الحاجة والفقر وقلة ذات اليد ، إلا أن الاهتمام يتركز على لبس الجديد من الثياب في ذلك اليوم ، ثياب تخصص لهذا اليوم دون سواه .
الأحوال المادية وعدم القدرة على الشراء لم تمنع من جعل هذا اليوم يوما تشترى فيه الملابس الجديدة ، فتشترى قماشاً ويتم البحث بكل كلفة وتعب عن امرأة تخيطها وتجهزها لكي يكون أو لبس لها هو اليوم الذي يقال فيه إنه عيد ، ويبقى هذا الثوب طيلة العام هو اللباس الذي يستعمل ، وربما لا ثوب سواه .
أما المظهر المحبب للجميع فهو إعداد طعام العيد والتهيئة له مسبقاً وتوفير لوازمه من سمن ولبن وبر وبهارات ولحم وغيره ، يعد من أوليات الاهتمام في يوم كهذا ، لسببين وهما:
الأول : التنافس في بذل الخير وطلب الأجر وأما الثاني فهو : مشاركة الجميع فرحتهم والتعاون على هذا المظهر المحبب ، كما أنه يعد اليوم الذي يختلف عن بقية أيام السنة من حيث تقديم الطعام في الطريق من باب إعلان الشكر وتقديم الصدقة بغية الأجر وبشكل مجاني ووفير ، فيقدم لكل المتواجدين من حاضر و باد و زائر وضيف وعابر سبيل .
يعرض في الطريق لا تحجبه الأبواب ولا تخفيه الأسوار ولا يحتاج أحد يريده إلى استئذان .
ولقد كان طعام العيد بالأمس يوافق حاجة ما بعدها حاجة في المجتمع فهو إطعام في يوم ذي مسغبة ، حيث الفقر يضرب أطنابه في أرجاء القرى والبلدان ، وفي الوقت نفسه لا يزال المجتمع بسيطا في حياته ومعيشته زاده المعتاد قليل من التمر والماء أو البر والشعير والذرة دون الشبع ، أما التخمة فلا يعرفونها ولا تكرار الوجبات أو تعاقبها ، ولهذا صار لكثير من المظاهر وقعها وتخليدها في صفحة الذكرى حفرت صورتها في كل ذاكرة ، فلم يكن المجتمع قد انفتح على الجديد في الصناعة والبضاعة والحياة عامة أو المواصلات السريعة ولا حتى الأمن والأمان وسهولة العمل وتبادل البضائع وتيسرها ، فهو مجتمع زراعي وقروي يكد ويكدح وكل ما فيه طبيعي غير متكلف وسهل لا يعرف التعقيد وبسيط لا تهمه المظاهر المبالغ فيها ، ولم يكن كاليوم جرفته المظاهر في الغالب حتى كاد يفقد توازنه إن لم يكن بالفعل فقدها.
ومع هذا كله اختلفت نظرتنا ليوم العيد من حيث تحقق السعادة والبهجة فيه ونحاول جاهدين جعله يوما له سمة السرور بقدر ما نستطيع متشبثين بشيء من ذكرياتنا مستحثين بعضاً من جوانب الإشراق في زواياها وإن كانت في أركان بعيدة غادرت حياتنا المعاصرة ، ونصارع أعاصير الهم والحزن التي تعصف بنا من واقع حالنا ، ونضمد بقدر ما نستطيع جروحاً في أمتنا تنزف ونأمل أن تندمل .
لهذا كله جاءت النظرة مختلفة بين السواد والبياض ، لكي تشكل مزيجاً من الهم والأمل والتطلع واليأس الذي يسكن القلوب ويستقر بين حنايا الضلوع ، لا تبهجه الأعياد وإن كثرت أنوار ومظاهر الاحتفال به ، وتبقى لنا نظرة متفائلة في غد مختلف تعطره الفرحة ويضفي عليه السرور من ردائه البراق.
ولكي نستشف تلك النظرات المتباينة وما يحدوها من أمل أو ألم وما يعتصرها من عوق أو شوق نعيش مع حرف الشعر وتعبير الإحساس والشعور وعباراته من هؤلاء الشعراء الذين قالوا فأجادوا و عبروا بما جادت به قرائحهم .
يقول هذا الشاعر :
قالو لي العيد باكر قلت مالي به
وش خانة العيد كني بالخلا الخالي
اكفكف الدمع عيا ويش أسوي به؟
لا يا حياة الشقا همن وغربالي
وا همي اللي هموم القلب تومي به
كني سجين وحيدن ممسي لحالي
جربت الأيام ما سرت تجاريبه
العمر روح ولا شين تهيا لي
كم هي المأساة في نفسه وهو لا يجد من العيد سوى مزيد من العزلة والهم مادام قد فقد أمله وسكنه ألمه ، فلم يكن للعيد في قلبه معنى ولا لمظهره إشراقة.
أما هذا الشاعر فيقول :
قالوا العيد قرب وانتخيت القصيد
قلت تكفى دخيلك فز صوب الرجال
خذ معك عود ازرق نوع غالي فريد..
و بن اشقر وهيل وزعفران ومقال
فيه تكتب سلام وقول عيد سعيد
ياصناديد قوم وياكبار الفعال
قالها شخص عنده معرفتكم رصيد
والمعزه تشابه عاليات الجبال
وهذا يعني إحساسه بمظهر العيد ومسؤوليته كشاعر يريد أن يشارك المجموعة بموهبته وقدراته وحضوره ، إنه يهتم من الجمع الذي لا يريد أن يفوته ، فهو يرى العيد مظهرا من مظاهر التقارب والظهور بالجميل من الخصال.
أما الشاعر الآخر فيقول :
ياهاجسي فالعيد سجل قصيده
عنوانها عيد الفطر والتهاني
في يوم عيد الفطر ربي يعيده
على جميع الناس قاصي وداني
فالعيد تلقى الناس دايم سعيده
مستبشرين بعيدهم بالأماني
عيدالمحبه والإخاء والعقيده
يلتم شمل الناس مثل البناني
عيد المكارم والصفات الحميده
والجو يكسوه الفرح والحناني
بهجه وفرحه فالضماير فريده
يتبادلوا لأفراح وأحلى الأماني
عيد الفطر فيه الملابس جديده
وفيه النوايا صافيه كالصياني
الكل منا مبتسم يوم عيده
أحباب مانسمع كلام الأناني
وعند كلماته هذه نقف لنعيش هذا الأمل والتطلع والصفاء والدعوة إلى أن نعيش العيد بثوب آخر أكثر إيجابية فيه النوايا الطيبة ورؤية متفائلة، وأن نفتح صفحة مشرقة في حياتنا ونرسم الابتسامة الحقيقية ونتبادل التهاني بمصداقية تجعلنا بالفعل سعداء.
وكل عام والجميع بخير إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.