الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    اعتزال ال «30»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    لماذا تحترق الأسواق؟    «الكارديغان الطويل».. موضة خريف - شتاء 2025/2024    أنجلينا جولي تثير شائعة ارتباطها بمصطفى أكالا    6 لوحات من أشهر منعطفات الفن.. «قصص عميقة»    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    "الغطاء النباتي": 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    رنين الماضي في سوق الزل    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    زوجة القاضي في ذمة الله    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



م. شنيمر: ما نشر خلط بين تراخيص الممارسة وتراخيص الموقع والإصدار لأول مرة والتجديد
هيئة الاستثمار توضح سوء الفهم حول ما نشر عن التراخيص الصادرة عن أمانة جدة
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2010

أكّد المهندس علي بن محمد شنيمر الرئيس التنفيذي لخدمات المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار ان الخبر الذي نشر مؤخرا في عدد من الصحف حول الرخص البلدية للاستثمار الأجنبي والذي أشار إلى إصدار أمانة جدة 77 رخصة بلدية في أنشطة مختلفة وجنسيات مختلفة لاستثمارات أجنبية لم يكن دقيقا في صياغته وأعطى انطباعات سلبية عن تراخيص الهيئة العامة للاستثمار بصفتها الجهة المكلفة بإصدار التراخيص للاستثمارات الأجنبية في المملكة، ما جعل الكثير من كتاب الأعمدة الأفاضل الذين تناولوا الموضوع في مقالاتهم يقرأون الخبر بشكل سلبي وينتقدون الهيئة العامة للاستثمار على هذه النوعية من التراخيص.
ولتبيان الحقيقة فإن 34 رخصة فقط هي ما تم إصداره ك"إصدار أول مرة" الشهر الماضي لمشاريع أجنبية ومشتركة من قبل أمانة جدة وهي مدينة يصدر بها شهرياً ما يزيد على ألف سجل تجاري للمشاريع الوطنية، بل أن هناك مجموعة من هذه الرخص هي لمشاريع رخصت لها الهيئة العامة للاستثمار منذ عدة أشهر.
وقد خلط الخبر بين تراخيص ممارسة الأنشطة التجارية والصناعية التي تصدرها الهيئة للاستثمار الأجنبي وبين تراخيص مواقعها الإدارية التي تصدرها الأمانة بالنسبة لغالبية المنشآت، حيث تقوم الأمانة باختيار مسميات النشاط من قائمة مسميات الأنشطة حسب نظامها الذي يخضع لبعض الاجتهادات من المراقب الفني الذي يضع المسمى على الرخصة مما جعل تراخيص البلدية التي أشار لها الخبر تحمل مسميات لا تعكس الصورة الحقيقية للأنشطة المرخصة من الهيئة العامة للاستثمار، وكأن المشاريع التي تصدرها الهيئة للمشاريع الأجنبية هي لمؤسسات ومكاتب صغيرة غير مرغوب فيها، ومن أمثلة ذلك التغيير في المسميات التالي:
1. "مكتب خدمات سفن" وهو مسمى النشاط على الرخصة البلدية بينما ترخيص الهيئة العامة للاستثمار هو لشركة جيرمانشير لويد السعودية التي يشارك بها إحدى الشركات الوطنية بنسبة 51% وشركة جيرمانشير لويد الألمانية التي تأسست عام 1867م في هامبورج بألمانيا بنسبة 49% ويوجد لها اليوم 208 أفرع في 80 دولة حول العالم والنشاط الموجود على ترخيصها الاستثماري من الهيئة "القيام بأعمال خدمات تصنيف السفن وفحص ومراقبة الجودة للتجهيزات البحرية والمنشآت الصناعية والمواد والمنتجات والأجهزة الميكانيكية والكهربائية (الرمز 8676)"
2. "مكتب عقار" هو مسمى النشاط على الرخصة البلدية الممنوحة لمنشأة تطوير عقاري رأس مالها 30 مليون ريال والنشاط الموجود على ترخيصها الاستثماري من الهيئة "شراء مبان أو أراض لإقامة مبان عليها واستثمارها بالبيع أو التأجير شريطة الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة العامة للاستثمار على كل عقار يراد استثماره وتملكه بحيث لا تقل تكلفة أي مشروع عن 30 مليون ريال أرضاً وبناء ويكون خارج حدود مكة المكرمة والمدينة المنورة".
3. "تعبئة مواد غذائية" هو مسمى النشاط على الرخصة البلدية لمنشأة لصناعة وتعبئة التمور والمواد الغذائية لإنتاج تمور بالمكسرات والشوكولاته وبسكويت ومعجنات وحلويات بالتمور وتمور معلبة ومربى ودبس التمر بطاقة 450 طن في العام وهو ترخيص صناعي ومع هذا لم يكن النشاط على الرخصة البلدية "مصنع".
4. "تعبئة مواد غذائية" هو مسمى النشاط على الرخصة البلدية لمنشأة في مجال تعبئة وتغليف المواد الغذائية بطاقة انتاجية قدرها 900 طن في العام هي فرع لشركة إيلاني فودز (إنديا) برايفيت ليميد العام وهو ترخيص صناعي ومع هذا لم يكن النشاط على الرخصة البلدية "مصنع".
5. "خدمات أجهزة كهربائية" هو مسمى النشاط على الرخصة البلدية لمنشأة مرخصة من الهيئة كترخيص تجاري يملكها مواطن ومنشأة إماراتية تملكها شركة ألمانية برأسمال قدره 40 مليون ريال وهذا النشاط يخضع لشروط التراخيص في المجال التجاري التي يشترط لها وجود شريك سعودي لا تقل حصته عن 25% من رأس المال ويجب أن لا تتعدى حصة الأجنبي 75% ولا يقل ذلك عن 20 مليون ريال ومن شروطه سعودة 75% من الوظائف وعدم افتتاح أكثر من موقع بكل منطقة من مناطق المملكة الادارية ال13 وهي من اشتراطات المملكة إثناء مفاوضات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.
6. "ورشة أعمال معدنية" هو مسمى النشاط على الرخصة البلدية لمنشأة ذات ترخيص صناعي بطاقة سنوية لإنتاج 3000 باب أكورديون بي في سي و 375 طن من الستائر المعدنية من الألمونيوم.
7. "مقاولات كهربائية" هو مسمى النشاط على الرخصة البلدية لمنشأة هي فرع لشركة تكنيمونت آي سي بي برايفيت ليميتيد وهي شركة هندية كبرى متخصصة في تنفيذ عقود مقاولات الأعمال الكهربائية للمشاريع البتروكيماوية والأسمندة والزيت والغاز والمحطات الكهربائية البرية والبحرية وصيانتها ويمكن الحصول على مزيد من معلوماتها على موقعها على الانترنت أو البحث عنها في أي محرك بحث لمعرفة حجم عقودها في العالم وفي منطقة الخليج.
8. "رخام وبلاط وسيراميك" هو مسمى النشاط على الرخصة البلدية لمنشأة ذات ترخيص صناعي بطاقة إنتاجية سنوية قدرها 19,800 طن من ألواح وبلاط الرخام والجرانيت الطبيعي والسيراميك المزخرف وبلاط الأرضيات والطرق.
9. "مكتب خدمات النقل البحري الدولي" هو مسمى النشاط على الرخصة البلدية لمنشأة تملكها شركتين سويسريتين هما بانلبينا للنقل الجوي والبحري والشركة القابضة بانلبينا للنقل الدولي وبانلبينا هي شركة عالمية لديها أكثر من 500 فرع في العالم وتغطي 80 دولة وتوظف 14,000 شخص في العالم ومتوسط إيراداتها خلال عامي 2007 و2008م ما يقارب 32 مليار ريال.
واختتم المهندس شنيمر تصريحه بالإشارة إلى حرص الهيئة العامة للاستثمار على جذب الاستثمارات المتميزة التي تعود على الوطن والمواطن بالفائدة والمنفعة وان كافة جهودها في الترويج تتجه نحو الشركات الأجنبية الكبرى في عدد من القطاعات الإستراتيجية التي يمثل استقطابها إضافة للاقتصاد الوطني، مؤكدا أن الهيئة العامة للاستثمار تتفهم وجهة نظر من يطالب بترشيد منح التراخيص للمشاريع التي لا تقدم إضافة للاقتصاد الوطني والمجتمع السعودي وتقدر لهم تماما غيرتهم الوطنية، وأنه يتم باستمرار تطوير آلية الترخيص للاستثمارات الأجنبية والمشتركة بما لا يتعارض مع الالتزامات والاتفاقيات الدولية ونظام الاستثمار الأجنبي والقائمة المستثناة من الاستثمار الأجنبي التي يقرها المجلس الاقتصادي الأعلى، وأن هذا التطوير يتم باستمرار وبالاستفادة من آراء كثير من المختصين ومنهم أعضاء مجلس الشورى وممثلين من الوزارات الحكومية ذات العلاقة والمحامين وغيرهم من المهتمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.