«الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    لحظات ماتعة    ما سطر في صفحات الكتمان    السدرة وسويقة.. أسواق تنبض في قلب الرياض    «التلعيب» الاستراتيجية المتوارية عن المؤسسات التعليمية    ثمرة الفرق بين النفس والروح    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    بندقية للإيجار !    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحياة قوانين وليست لعبة!    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    رحيل نيمار أزمة في الهلال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شفت الثلاث اللي على الدار جلاس أبا الخبر منهن ولا خبرني
الأثافي ذاكرة المكان
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 2010

الوقوف على الأطلال سلوك سائد في ثقافة الصحراء تجلى في الشعر العربي الفصيح قديماً حتى تشكل مفتاحاً للقصيدة في مرحلة من المراحل، فالشاعر العربي رقيق المشاعر لا يستطيع مقاومة داعي العاطفة الجياشة الذي يهيجه الفراق، ويبعث شوقه رؤية الديار الخالية؛ ولأن الشعر النبطي امتداد للشعر العربي القديم في نهجه واتجاهاته نرى الشاعر النبطي يحاكي أسلافه فيقف على الأطلال باكياً ويمزج دموعه بأشعاره الحزينة ، ويشير الدكتور جريدي المنصوري (النار في الشعر وطقوس الثقافة ص 9093) إلى جانب فلسفي في شعر الأطلال يتجه معه الشعراء إلى تأمل نهايات الأشياء فإن النار تتمظهر غالباً في حالتين ترتبطان بالفناء وهما الرماد والأثافي فبعض الشعراء يذكر موقد النار ويفتح الخطاب على المظاهر المحيطة به وما أصاب معالمها من تغير وتبدل على نحو ما جاء عند حسان بن ثابت:
أشاقك من أم الوليد ربوع
بلاقع ما من أهلهن جميع
عفاهن صيفي الرياح وواكف
من الدلو رجاف السحاب هموع
فلم يبق إلا موقد النار حوله
رواكد أمثال الحمام وقوع
و يتكرر مشهد الرماد والأثافي عند الشاعر النبطي سليطين العنزي رغم المسافة الزمنية التي تمتد إلى أكثر من ثلاثة عشر قرناً وهو ما يؤكد العمق التاريخي لثقافة الصحراء حيث قال:
يا دار وين اللي نزل بك ولا عاد
هذا مطب وجارهم والهوادي
بس الثلاث مراكيات وقعّاد
ما بينهن تذري ذواري السمادي1
وهو ما يؤكده الشاعر حامد بن سعدنة الشراري أيضاً بقوله:
يا ليتني عن جية الرجم مقصور
من جيته ماشفت غير الزهادي
على الزوامل كرّبوا كل مظهور
ولا قابل الديران غير الهوادي
أقفى ظعنهم يحتدي كل طابور
وإلا كما سيلٍ قضب بطن وادي
فوجود الأثافي في المكان هو دليل على وجود الحياة فيه كما هي دليل على موت المكان وخلوه من الوجود الإنساني في نفس الوقت، وفيما الشاعر بمشاهدته للأثافي يستحضر الحزن والبكاء على رحيل الأحباب فإنه يحنّ للمكان ويوشك على احتضانه، وهذا ما يجعلنا نؤكد أن الأثافي تتشكل ذاكرة للمكان في صحراء خالية من العمران .
الأثافي قديماً وحديثاً:
يضرب المثل العربي ب ( ثالثة الأثافي) ، ويقال أيضاً : (هو إحدى الأثافي) فما الأثافي؟! الأثافي: جمع أُثفيِّة، وهي الحجر أو الدعامة التي توضع تحت القِدر ليستوي. قال الجنيدل (معجم التراث ج3/85): وعند الحضر غالبا تكون مبنية من طين قوي وتكون على هيئة هرم مثلث رأسه مدحرج ويقال لها أيضاً مناصب الواحدة منصبة وفي المثل الشعبي :(القدر ما ينصب إلا على ثلاث)، وهذه التسميات أثفية ، منصبة، ذات أصل فصيح ويقال لها أيضاً هوادي جمع هادية، وأشار إلى أن بعض العامة يقلبون فاءه ثاء فيقولون أثاثي.
سر العدد في الأثافي:
لقد عرف الإنسان منذ أن صنع القدور الآجرية ومن ثم المعدنية ، أن أُثفيتين لا تكفيان لاستواء القدر، وأن أربعة تزيد عن الحاجة، فالأثافي الثلاث كافية تماماً لكي يعتدل القدر فوق النار فلا ينقلب، وتنبىء اللقى الأثرية في أقاصي الشرق ، أن الأثافي كانت ثلاثاً في الصين شأنها في الجزيرة العربية ، فمنذ ما يزيد عن 3000 عام، وُجد الإناء البخاري مثلث القاعدة في حوض (النهرالأصفر) ، وعُرف آنذاك باسم (لي) ، وكانت قواعده الثلاث مفرغة لتعريض مساحة واسعة منه للنار فضلاً عن حفظ القدر منتصباً (بهجة المعرفة : مسيرة الحضارة مجلد1 ص82) ولا شك أن إدراك الإنسان القديم في مختلف أصقاع الأرض . كفاية الأثافي الثلاث للقدر الواحدة بما في ذلك توزيع هذه الأثافي على رؤوس مثلث متساوي الأضلاع تقريباً . كان إدراكا رياضيّا وهندسيّا أوّليّا ، اكتسبه بالتجربة.
الأثاثي الصورة والرمز:
وجد الشعراء في الأثافي الثلاث صوراً متعددة كصورة الحمام الوقوع كما في بيت حسان بن ثابت السابق، أو صورة العطف والشعور بالأمومة نحو الرماد الذي اتخذ صورة (البو) في قول ابن الدمينة:
فلم يبق من آياتها غير مسجد
ومستوقد كالبو بين العواطف
ومثله قول الراعي:
وأبقى السيل والأرواح منها
ثلاثاً في منازلها ظؤارا
أنخن وهن أغفال عليها
فقد ترك الصلاء بهن نارا
أو قول كثير في صورة مشابهة :
سفع الخدود كأنهن وقد مضت
حجج عوائد بينهم سقيم
والحقيقة أن صورة الأثافي في الشعر اعتمدت على دلالة اللون ودلالة العدد ودلالة الشكل ودلالة الحال؛ فالأثافي لونها أسود، وعددها ثلاث، وشكلها جاثمة مجتمعة غالباً، كما هي صامتة وساكنة دائماً ،ولذا فهي متعرضة للإهانة حيث يذروها الرماد والسماد قال الشاعر النبطي:
ألا يا ثلاثٍ ساكنات بدمنة
ضربت الهبا بينهن وطار
ويشير محمد الأصقه صاحب (قاموس البادية) إلى أن منازل البادية تمحاها الرياح عدا الأثافي ومنارة القهوة ووجارها، ونضيف إلى ذلك الأوتاد والنوى والمراح يقول سعد المطرفي البلوي (الفهيد 8/90):
جيت المراح وشفت به مشعة الراس
وذكّر علي جروحي اللي مضني
شفت الثلاث اللي على الدار جلاس
أبا الخبر منهن ولا خبرني
ومثلما تعددت صور الأثافي في الشعر العربي فقد شكلت رمزاً للتقليل من شأن الآخرين وتأمل قول لشاعر عيسى بن جدعان العيساوي :
خطوى الولد ما رافق الهجن بأوعاد
ولا ذاق لذ الميركة والشدادي
يتالي هوى نفسه ويأكل من الزاد
عند الحليلة رابعٍ للهوادي2
فالأثافي ثلاث وكل مستكين خامل لا يغادر المكان للاكتساب وإدراك الأمجاد هو أشبه ما يكون بهذه الأثاثي في الجمود والسكون والرضا بالذل والإهانة، وهذا الشاعر دوخي يصف حالة السوء التي وصل إليها لدرجة إحضاره الأثافي للنساء:
غديت عقب مرافق الجيش حشاش
هقوه أبيع التفق لي بشوم
وآتي لزينات المفاتيل بفراش
وأثافي من عاليات الرجوم
ولكن الأثاثي أو الهوادي عند انعدامها في الظروف الاستثنائية تتحول بطريقة عجيبة إلى رمز للكرم والكرماء حيث تذبح الإبل لأجل أن تتخذ رؤوسها أثافياً تطبخ عليها وليمة الضيوف في قصص مشهورة يتداولها الرواة حول بعض الشخصيات.
---------------------
1 قطوف الأزهار:ابن عبار 225
2 من آدابنا الشعبية:الفهيد 1:232


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.