الشعر فن قائم بذاته إطاره واسع يمكن أن يحوي بين أضلاعه فنوناً أخرى في تمازج لا يجانبه الانسجام ، بل يزيده ألقاً وتوهجاً وروعة لافتة متى ماكان الشاعر مالكا لأدواته الشعرية المتكئة على ثقافة عريضة وشاملة للمتطلبات الحياتية, والشاعر سعيد عقل يمثل الشاعر المثقف الموهوب المهموم بالشأن الحياتي إلى جانب فن إتقان الشعر العربي ، وممارسته ومعرفة أسراره منذ بداياته الأول في محاولاته الشعرية وما تلا ذلك في مراحله العمرية والشعرية التي امتدت سنوات تقارب المئة , حيث عاصر أوج رواد مدرسة الإحياء التي أسسها البارودي ومكنها شوقي وحافظ ومطران , وعاصر وشارك الحراك التجديدي مع جماعة أبوللو , ولازال مستمرا حتى اليوم يقدم الجيد وهو في هذه السن المتقدمة من العمر الممتد من بدايات القرن الماضي , وسعيد عقل لم يتوقف عن المشاركات والمشاكسات الفنية المعنية بالشعر والشعر خاصة , ولو كانت له اهتمامات وتقليعات عرفت عنه وعرف بها وهي التي ربما جنبت الكثيرين من التوغل والتدخل في شأنه الفني الذي انعكس بعضه على شؤون اجتماعية وسياسية وصراعات أخذت منه الكثير الذي لو كان وفرّه للشعر لكان وهو كائن من أهم الشعراء العرب وفي مقدمتهم إتقانا ومعرفة بالشعر العربي وفنونه مع تطبيق فنون الشعر العربي بالممارسة كما تدل على ذلك دواوينه الشعرية, وكتبه النثرية مثل دواوينه (رندلى) و(أجمل منك ..لا) و(لبنان إن حكى) وكتابيه النثريين (كأس الخمر)و(كتاب الورد) التي صدرت في سنوات متعددة ومهما اختلفت مساراتها إلا أنها تجسد الشعر العربي الكلاسيكي والنيوكلاسيكي كما يحلو للبعض , فهو شاعر مالكٌ للشعر بحق, إذ تجده قد تطرق لجميع فنون الشعر العربي بمراحله التطويرية ، وقد كان له تأثيره في أجيال شعرية من الشعراء العرب , فهو مدرسة قائمة بذاتها تخرج منها فنياً كثيرون حتى ولو اختلفوا معه مضمونياً, إلا أن هناك من يكابر ويحاول تجاهل مثل هذا التأثر بسبب مواقف خلافية في بعض المضامين التي كانت في فترة تؤخذ على سعيد عقل مثل موقفه من لبننة لبنان ، ولغة لبنان وسياسة الشرق والغرب حضاريا ودينيا ، وماكان قد شاع في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي من صراعات بين أيديولوجيات معينة كان له فيها مواقف صادمة للبعض ومقبولة عند البعض , فكان شعره يُهْمل ويُبعد تبعاً لمواقفه رغم أن معظم شعره المكتوب والمدوّن في مجموعاته الشعرية لايحمل إلا الفن الشعري المعروف والذي أنزل شعراء لا يدانونه أماكن في الساحة العربية الثقافية مكّنت من انتشارهم في العالم العربي , ولم تعطه حقه الذي هو قمين به بين شعراء العربية الذين أُشبعوا دراسات ونشرا ودعاية , وهو حقيق بما يكتب عنه من قبل من يريد أن يدرس الشعر العربي المعاصر ويدون مرحلة سعيد عقل على أنها مرحلة مفصلية ذات سمات متفردة من حيث تمكنه من براعة استخدام الأوزان الشعرية العربية المتعارف عليها, فهو يستعرض قدراته ومهاراته وتمكنه من الفن والتقنية الشعريين بما يتوافق مع ميل إلى التخفيف من قيود العروض والتقليدي دون الخروج عنه كما تذكر الناقدة هند أديب, فهو حريص على الإيقاع ومهتم بتنوعه والتنقل بين البحور بقدرات لم تتأت إلا له لأنه يتعامل معها بدراية وحنكة تجسد الاهتمام بالموسيقى الشعرية الصافية الغنائية الطربية ذات التموجات الحسية التي تخرج من القلب لتستقر في القلب عبر الأذن الرهيفة الحساسية . غدا إذا غَنَّيْتَ يابلبلُ وَرَقَّ للأغنية الْجَنْدَلُ ومال للإرنان في أيكة غصن وألوى جيده سنبلُ وقرَّبتْ من ربوةٍ ربوةٌ سكرانة عن حالها تسألُ وقيل من أين قل جئت من عينين لا أبهى ولا أجملُ هذه صورة التقطها لموطن البلبل , وعندما يستمر في رسم صورة الجمال بريشته البارعة : ألعينيك تأنى وخطر يفرش الضوء على التل القمر ضاحكاً للغصن مرتاحا إلى ضفة النهر رفيقا بالحجر عل عينيك إذا آنستا أثرا منه عرى الليل خدر يغلب النسرين والفل عسى تطمئنين إلى عطر ندر بمثل هذه الإيقاعات التي تأتي وكأنها كُتبت على لوح نوتة موسيقية ترسم الكلمات لوحات شعرية ناطقة تؤكد على أن الشاعر الحقيقي هو القادر الذي يقول أنا صاحب الكلمة المتكلمة كما في تعبير هيرمان هسة في وصفه للشاعر كما يريده هو وكما يريده فن الشعر المجسد للمشاعر . الرحلة مع الشاعر المئوي سعيد عقل تطول ولكنها لاتمل ففيها الممتع والمفيد في مجال الشعر والفن العربي الأصيل الذي يجب أن يُعطى حقه من المهتمين والمستمتعين كل حسب قدراته.. ولي عودة مع الشاعر وشعره .