هامش صغير تقريباً نعبُر منه إلى موضوعنا والمقال . " فكّي الغلالة واحسري عن نهدك المتضرّم لاتكبتي النار الحبيسة ، وارتعاش الأعظم فكّي أسيريْ صدرك الطفلين ، لا ، لاتظلمي نهداك ما خلقا للثم الثوب ، لكن للفم " انتهى الهامش ، نترك الإيحاءات ، وقراءة صورة الشبق ، ولوحة امتدادات المرج المثير، نتركه لتصورات القارئ لنختم اللوحة ب " يا شاعري ، لم ألق في العشرين من لم يفطم ! " . الآن ، نبدأ من حيث إن وظيفة الثدي ، والصدور ، والحلمة ، والتكوينات ليست للرضاعة فقط ، وإنما هي شيء آخر ملتبس ، وحاد ، وشرس في جنونه . ونضع نقطة على السطر . وأسجل سريعا تقديري واحترامي الشديدين لشيخنا عبدالمحسن العبيكان ، الذي أعتبره واحدا من المعتدلين الواعين للتحولات والمستجدات الأممية ، ورمزا من رموز التسامح ، وقراءة الواقع الاجتماعي ومتغيراته عبر وعي العقل ، ومنطق الحياة المعاصرة ، وحقائق ما جدّ في حياة الناس من أنماط ومفاهيم تختلف كثيراً عن زمن مضى له ظروفه ، ومنتجه الثقافي والفكري والحياتي . وما يمارسه الشيخ العبيكان من تحرر وتوظيف للفهم عند قراءته للنصوص ، واستنباطها ، وإخضاعها لظروفها الزمكانية ، وبالتالي إعمال العقل في مسائل الاجتهاد الفقهي هو أمر يسجل له كحضور في تشخيص الظواهر الاجتماعية ، وهذا لايبرئ الشيخ من الوقوع في بعض " الشطحات " التي نحن في غنى عنها كمجتمع وإنسان ، لكننا نحسن الظن بالشيخ كثيرا لفهمنا بتطلعاته ورؤاه التقدمية ، والتنويرية ، ومنطلقاته الواعية في فهم التحولات ، والحراك الاجتماعي على كل الصعد والمستويات وأنماط الحياة . وأحسب أن الشيخ العبيكان ربما تورط في فتواه الأخيرة حول رضاعة من يتواجد داخل المنازل بشكل دائم ، ويدخل في هذا التصنيف السائق ، والطباخ إذا وجدا ، والحارس المنزلي إذا وجد أيضا وإذا كانت الأسرة تعيش في مزرعة فالعمال يعيشون على تماس يومي مع أفراد الأسرة ، وهكذا . ومعنى هذا أن على المرأة أن ترضع هؤلاء ، كل هؤلاء اتقاء الشبهات ، وتسهيلا للتعاملات اليومية ، وتحصينا للأخلاق ، والعفة ، والطهارة ، والسلوك . وقياساً على هذا ، ولكي نعيش في جو أسري ، عائلي على العاملات المنزليات أن يُرضعن كل من في المنزل من ذكور شيباً وشبانا لكي يكونوا محارم لها ، فلا تتحرج هي ، ولا يتحرجون من وجودها بينهم . إن استدعاء ما في المتون لحل الظواهر والمشكلات الاجتماعية ، وما يبرز في الحياة من تحولات هو تأجيل الخلاص من المشاكل ، وهو هروب من المواجهة في سبيل وضع الحروف تحت النقاط ، واتخاذ القرارات الجريئة والحاسمة والفاصلة في صياغة واقعنا ، فبدلاً من محاولات بائسة وفاشلة وربما مستحيلة في معالجة ظاهرة السائق مثلا علينا أن نأخذ القرار الشجاع بإجازة قيادة المرأة للسيارة من خلال ضوابط ، ونوفر على اقتصادنا الوطني مليارات الريالات تحوّل إلى دول كثيرة في هذا العالم ، إلى جانب تلافي الخلل المسلكي الذي يمارسه بعض السائقين . وهامش أخير ، قبل أن نختم . في لسان العرب " الرضاعة " تكون مباشرة من الضرع ، أما من الإناء فتسمى شرباً..