يعيشان جنبا إلى جنب.. وجهان لعملة واحدة.. يمارسان قتل الوطن، أحدهما بالرصاص، والآخر بالحقن المخدرة والمميتة.. الإرهاب يتمتع بالوضوح والغباء والعنف وارتفاع الصوت، ولذلك تكون الهبة في وجهه أقوى، والملاحقة له أكثر نجاحاً لأنه يدين نفسه في كل حركة، ومع كل انفجار وسقوط بريء، ولأنه يستفز الإنسان في أغلى ثرواته (الأمن). أما الفساد فيتميز بالجبن والدناءة والنفاق العملي، ففي الظاهر يرفع لواء الوطنية والولاء للقيادة والتفاني في خدمة الوطن، وفي الباطن عكس ذلك.. الفاسد كالإرهابي لكنه ناعم المظهر تخدشه النسمة ويخدر الجميع عندما يتحدث عن الوطنية، لدرجة تشعرك أحياناً أنه وحده من وهبه الله حب الوطن، ولذا يحظى بالتبجيل والتصفيق.. الإرهابي لا تهمه حياته ولا حياة الآخرين، والفاسد لا يهمه إلا نفسه وليذهب الآخرون إلى الجحيم.. الإرهاب يشد عالمنا العربي للخلف كلما تطلع للأمام، أما الفساد فلا نحتاج معه إلى من يشدنا للخلف، لأنه هو الخلف والتخلف، ولك أن تنظر إلى قائمة الدولة المتقدمة لترى أنه كلما قل فيها الفساد حازت مركزا أكثر صدارة. أوروبا لم تنهض إلا على أيدي المنجزين ومحاربي الفساد المعرفي والمالي في القرون الوسطى، تلك القرون التي بدأنا إعادة إنتاجها في عالمنا العربي اليوم على أيدي التقدميين التنويريين، الذين جعلوا المطرب أهم من المخترع، والروائي أهم من المكتشف والراقصة أهم من الطبيبة وتزوير الانتخابات أبلغ أنواع الحكمة وأعلى سدود الذرائع.. تأملوا الدول العربية التنويرية النفطية، ثم قارنوها بالدول النفطية الخليجية التي يسمونها (الرجعية) بالفساد أصبحت شعوب تلك البلاد التنويرية تبحث عن البقاء على قيد الحياة.. تبحث عن ماء نظيف ورغيف، وهي التي كانت ذات يوم متفوقة على اليابان وكوريا والصين (عندما كنا نسياً منسياً). دعونا نضرب هامة الفساد بسيف العدل مادمنا مبكرين قبل أن نلحق بتلك الدول الفاشلة، لا سيما وأن نهجنا هو ديننا الذي حذرنا من الهلاك على يد الفساد فقال نبينا:(اتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم -مسلم)، والشح هو التطلع إلى مال الدولة ومال الغير، والهلاك هنا ليس (كما يعتقد البعض) بريح صرصر أو حجارة من السماء، بل هو تعسر المعيشة واختلال الموازين والاستقرار، هاهو عليه السلام يفسر معنى الهلاك فيقول:(الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم -مسلم) (الشح أهلك من كان قبلكم أمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالفجور ففجروا -أحمد بسند صحيح) بالفساد تصبح الحياة مقلوبة، فالناصح غاش، والمادح ناصح.. حرم الله نهب المال العام وبدأ بأنبيائه عليهم السلام فكيف ببقية الناس فقال تعالى:(وما كان لنبي أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)، وجعل الهدايا التي يتلقاها الموظف غلولاً فقال:(هدايا العمال غلول –صححه الألباني)، أما الموظف الفاسد الذي كلفته حكومته بمشروع لرفاه وطنه فحوله بفساده وغشه إلى شقاء له فيبشره عليه السلام بما لا يسر:(ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة)، الفساد هو فن الإضرار بالوطن والمواطن والإبداع في شقائهما، وقد دعا عليه السلام على من يضر بوطنه ومواطنيه فقال:(اللهم من ولى من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولى من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به –صحيح مسلم) تأملوا كلمة شيئاً.. إنها لا تستثني أي موظف في الحكومة مهما قل شأنه.