القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالكريم أمس.. عبدالكريم اليوم (1)
صبا
نشر في الرياض يوم 22 - 04 - 2010

في الأسطوانة الأخيرة للمغني عبدالكريم عبدالقادر "انتظرتك 2010" تحمل الأغنية المعنونة بها هذه الأسطوانة دلالات موحية في التحول العاطفي حيال معالجة موضوعة الحب والموقف من الحبيب.
وإذا وضعنا تحديداً لهذه الدلالات فيمكن الاعتماد على ما توحي به أغنية "انتظرتك" (كتبها: خالد البذال ولحنها: عبدالرب إدريس) على مستوى شكل الأغنية ومعالجتها في الموضوع وفكرة اللحن ونحوه.
ولعلنا إذا ما استعرضنا حالة التسامح المنطوية في احتمال الحبيب وانتظار عودته، وهي الموضوعة (أو الثيمة) المرتكزة عليها الأغنية وهذا ما سيطر على سلالم النغم وموازين الإيقاع ونهج الأداء فإنها تحيلنا إلى جمالية الانتظار المخفية لحالة التسامح مقابل جمالية التضحية التي تخفت وراء حالة الغضب في أغنية "أنا آسف" عام 1989 ( كتبها فايق عبد الجليل ولحنها محمد شفيق).
"انتظرتك ليل في عيون السهر
انتظرتك شوق ما يقوى الصبر
يا ضياع العمر باسبابك
كل شي غاب في غيابك
حتى فرحي عيّا في دربك يمر
انتظرتك ليل.."
يحتفي النص بالانتظار باعتباره قيمة أخلاقية وجمالية في التعامل أو سلوك الحب في التغاضي والأريحية مع الحبيب وهي حال من النضج والرشد العاطفي! غير أن استعراض العمل الذي افترضناه يسجل ما قبل هذا التحول العاطفي الناضج فيمكن أن نتذكر من العمل:
"أنا اللي يوم تمنيتك ترجيتك وناديتك
أنا اللي قلت لك كل الفرح بيتك
تعب صوتي.. ومليتك تعب قلبي.. وخليتك
حبيبي .. لا أبد مو انت ذاك اللي تمنيتك
أنا آسف .. أنا آسف اذا في يوم حبيتك "
وبرغم سرعة الإيقاع في الثانية إلا أن النص يتوازى مع السابق في وضع صورة تضادية بين القول والفعل ففي الأغنية الأولى تربط الفرح بوجود الحبيب عن تجربة "حتى فرحي عيا في دربك يمر" مقابل استشراف الحب كلامياً في نص الأغنية الثانية "أنا اللي قلت لك كل الفرح بيتك" ما توحي بأن هذا الكلام حمل جديداً وصار شعوراً مسلكياً في هذه العلاقة العاطفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.