الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختفاء حديد الأحساء يشل حركة التشييد..ويدفع البعض إلى «المستورد»
نشر في الرياض يوم 13 - 04 - 2010

تسبب غياب حديد التسليح عن السوق في محافظة الاحساء إلى أضرار بالغة وشاملة أصابت جميع الشرائح من مواطنين ومقاولين وشركات الخرسانة الجاهزة وحتى موزعي الأسمنت ، وأدى هذا النضوب الذي مر عليه قرابة الشهرين إلى حالة من الركود المتزايد يوماً بعد آخر وتهدد ببلوغ هذا الركود حالة من الكساد الذي سينعكس سلباً على الاقتصادي الوطني برمته .
وفي استطلاع أجرته ( الرياض) بلغت نسبة ممن أجبرهم اختفاء الحديد إلى التوقف عن تشييد منازلهم إلى نحو 50 % ، فيما اضطرت النسبة الباقية إلى شراء الحديد من السوق السوداء بزيادة وصلت إلى 1000 ريال في الطن الواحد عن تسعيرة وزارة التجارة في تجاوز صريح وعلني من قبل بعض الموزعين الذين استغلوا الأوضاع في ظل غياب رقابة صارمة من التجارة تمنع هذا النوع من التلاعب، فيما اضطرت شريحة أخرى من المواطنين لشراء حديد التسليح المستورد من تركيا والصين رغم سعره المرتفع . وفي جولة ل (الرياض ) بدت معظم مستودعات حديد التسليح في الاحساء خاوية تماماً ، فيما حوت مستودعات أخرى على كميات قليلة جداً من الحديد أخبرنا موزعوها بأنها مباعة قبل وصولها ، وأبلغنا مسؤول توزيع في إحدى شركات توزيع الحديد أنهم يتلقون يومياً ما يربو على 300 مكالمة هاتفية من كافة مناطق المملكة تسأل عن حديد ، فيما أكد مسؤول في شركة أخرى أن قائمة انتظار الحديد باتت تضم المئات .
وأبلغ ( الرياض ) مسؤول في إحدى الشركات الكبرى للخرسانة الجاهزة ( طلب عدم ذكر اسمه ) أن أزمة الحديد تسببت في إجبار 50 % من المواطنين لإلغاء حجوزاتهم من الخرسانة ، وعبر المسؤول عن قلقه الشديد من استمرار هذه الأزمة مؤكداً أن خسائر جميع شركات الخرسانة الجاهزة باتت تتضاعف يومياً وتقدر بعشرات الملايين. وعلى صعيد قطاع المقاولين فلم يكن الوضع بأحسن حالاً فقد شكا بشدة عدد من المقاولين الذي التقيناهم من أن أزمة الحديد ألقت بظلالها عليهم ، وأشار المقاول " ح . ب ) أنه انتهى قبل ما يزيد على شهر من تخشيب سقف ثلاثة منازل وهو ينتظر طوال هذه المدة والخشب والدعامات وبقية المواد متوقفة هكذا دون فائدة ، كما أن الخشب وفي أجواء حارة سيتعرض حتماً للتلف ما يعني أنه سيخسر كميات كبيرة من الخشب في حال طال انتظار للحديد . وقال مقاول آخر إنه ونظراً لكثرة المشاريع التي لديه اضطر لاستئجار خشب وبعد أن أكمل وضعه لأعمدة أحد المنازل فوجئ بعدم توفر الحديد ليبقى لمدة ثلاثة أسابيع يدفع رسوم إيجار الخشب دون فائدة وبخسائر كبيرة . ويشير مراقبون أن أزمة الحديد في سوقنا المحلية تكاد أن تصبح أزلية مع تكرارها بين الفينة والأخرى ، فهي ما تكاد أن تغيب حتى تطل برأسها بسرعة ، فقبل نحو عام ونصف أصاب سعر الحديد المواطنين في مقتل وذلك حين ارتفع إلى عنان السماء ليتجاوز ال 6 آلاف ريال ، وما أن هدأت تلك العاصفة الشعواء ، وها هي توشك أن تكرر السيناريو التراجيدي الذي يدفع بالطبع ثمنه المواطن !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.