محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متطوعون يسهمون بخدمة البيئة والسياحة السعودية بتنظيفهم للمتنزهات البرية من المخلفات
مجموعة من الشباب السعودي شاركهم المتنزهون روح المسؤولية الاجتماعية والوطنية
نشر في الرياض يوم 09 - 04 - 2010

بادر عدد من الشباب تنظيف بعض المتنزهات البرية بالرياض بهدف المحافظة على السياحة البرية ، والتي تعد من أهم انواع وابرز مواقع الجذب السياحي بالمملكة ، وقاموا بشكل تطوعي بتوزيع أكياس لجمع النفايات على المتنزهين، وأثناء تنظيفهم واجههم عدد من المسئولين ورجال الأعمال والمواطنين الذين شاركوهم بالمبادرة وقاموا جميعا بتنظيف المنتزهات البرية.
وقال رئيس المجلس البلدي بروضة سدير محمد الشبانات " أشكر هؤلاء الشباب على هذه المبادرة الرائعة و النبيلة، فلقد قدموا خدمة رائعة للسياحة الوطنية في منطقة الصمان شرق شمال الرياض التي يكثر فيها المتنزهون".
وأشار الشبانات إلى أن هذا الاهتمام بالنظافة كان لها الأثر الايجابي على موقع ما يعرف لدى المتنزهين " بالفيضة " من خلال ظهورها بمظهر رائع ومن دون نفايات كما كانت في السابق، مبينا ان تلك المبادرة من الممكن تطبيقها في كافة المتنزهات البرية بما فيها روضة سدير.
وكان من ضمن المتفاعلين مع هذا التوجه رجل الأعمال سليمان المهيدب والذي وقف على جهود الشباب وهم ينظفون وقال: "لاشك انه جهد جبار ومبادرة متميزة قام بها هؤلاء الشباب في موقع بري وطبيعي ويكثر فيها المتنزهون".وأضاف: "أتمنى من الجميع لا سيما المتنزهين ان يقتدوا بهؤلاء الشباب للحفاظ على البيئة وأماكننا السياحية الرائعة"، مبينا أنهم كرجال أعمال يقومون بواجبهم تجاه المجتمع من خلال تبني مثل هذه الأفكار.
ومن ضمن من تفاعلوا مع المبادرة وشاهدها عن قرب الإعلامي ناصر بن راجح مقدم برنامج الخيمة الشعبية في الإذاعة السعودية وقال: "بالفعل هو مجهود فردي جبار من هؤلاء الشباب ووروح رائعة سبقوا الآخرين بها ، ونأمل ان يقتدي بهم كافة المتنزهين ، فقد فكان منظرا رائعا وهم يوزعون أكياس النفايات على المتنزهين وكان له الأثر الايجابي على الجميع".
وأوضح أن "الإعلام بكافة وسائله يقوم بدوره في توعية المواطنين والمقيمين بأهمية المحافظة على المتنزهات البرية وعدم رمي النفايات في غير الأماكن المخصصة لها ولكن لا يزال هناك عدد من المواطنين والمقيمين مقصرين في ذلك ويحتاجون للمزيد من التوعية وهذا سوف يستغرق وقتا طويلا".
مجموعة من المتطوعين في نظافة المتنزهات البرية بالصمان
وكان الشيخ سعود العبداللطيف إمام وخطيب جامع سيد الشهداء في حي الريان من ضمن من أتيحت له الفرصة للاطلاع على هذه التجربة للشباب في الصمان عن كثب وأعرب عن اهتمامه بما شاهده من مبادرة وصفها بالرائعة مشيدا بالمبادرة التي أطلقها الشباب وشد من أزرهم .
ومن جانبه قال أمين عام المجلس البلدي لمدينة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن البابطين وهو أحد المشاركين في مبادرة تنظيف البراري "صحراؤنا المترامية الأطراف ذات الخضرة القليلة تعاني من التصحر، وواجب كل فرد منا أن يساهم بما يستطيع في سبيل حماية هذه المساحات الخضراء الرائعة فهذه من نعم الله التي أمرنا بشكرها، والشكر هنا يتطلب حمايتها وعدم العبث بها كأن نعمد إلى تكسير أشجارها و إفساد نباتها بنصب الخيام على المسطحات الخضراء أو إشعال النار فيها أو دهسها بعجلات السيارات أو رمي المخلفات".
وأضاف: "اخترنا إحدى تلك " الفياض" لنقيم مخيمنا بجوارها و تعهدنا بالتنظيف المستمر وقدمت لنا أكياس جمع النفايات بالمجان من الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة الرياض، ليتم جمعها ومن ثم التخلص من هذه النفايات بطريقة صحية صحيحة في أماكن خصصت لذلك .
من جهته، أوضح صاحب فكرة مبادرة تنظيف المنتزهات البرية (فيضة الصمان) خالد البابطين وهو قائد فريق النظافة " اعتدنا أن نخيم في هذه المواقع الجميلة منذ سنوات ، ويزعجنا المخلفات التي يتركها المتنزهون من دون ان يرفعوها او يضعوها في الأماكن المخصصة لها".
وأضاف: "قمنا بالذهاب إلى الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة الرياض واستقبلنا مديرها العام المهندس أحمد البسام، و تفاعل مع الفكرة وأمر بتسليمنا مجموعة كبيرة من أكياس جمع النفايات التي تقدمها الأمانة و نشكره على تجاوبه معنا، وبالفعل فإننا نقوم بتنظيف الفيضة بشكل يومي ونجمع المخلفات وننقلها إلى المكان المخصص لها بعيدا عن المتنزه".
وقال اننا "وجدنا تجاوباً كبيراً من المتنزهين عندما قمنا بتوزيع أكياس جمع المخلفات عليهم، ووجدنا متعة كبيرة عندما تنزهنا في الفيضة الجميلة من دون مخلفات". مشيرا إلى أنهم قاموا بإعادة تركيب بعض أجزاء السياج المكسور في الروضة، من أجل أن لا تدخل المركبات إلى الروضة كما تنص أنظمة حماية المنتزهات البرية، مما يحقق حماية للغطاء النباتي من الغبار وعوادم السيارات وإطاراتها، وهذا ساعد كثيراً في نمو نباتها.
من جانبه، أكد الشاب خالد العييري أحد المشاركين في المبادرة ان تنظيف مثل هذه المواقع البرية واجب وقال: "ديننا الحنيف يحثنا على المحافظة على النظافة والحمد لله وجدنا تجاوبا من المتنزهين ونطالب بأن تتولى جهات مختصة عملية المحافظة على المواقع التي تشهد إقبالاً من المتنزهين في مثل هذه الفترات من العام "


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.