المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصانع الصلب التركية تبيع إنتاجها الشهرين المقبلين للمصانع السعودية.. والسوق يترقب إعلان سابك
أسعار مكورات خام الحديد تسجل أرقاماً قياسية بتجاوزها 150 دولاراً للطن
نشر في الرياض يوم 04 - 04 - 2010

أعلنت مصانع الحديد التركية في تطورات جديدة ان كامل إنتاجها من كتل الصلب لمدة شهرين قد تم بيعه لمصانع الدرفلة في الشرق الأوسط وخصوصا المصانع السعودية بعد ازدياد الطلب في تلك الدول نتيجة الأخبار الواردة عن ارتفاع أسعار المواد الأولية لصناعة الصلب والحديد، وتم بيع كتل الصلب (البليت) بأسعار تجاوزت 630 دولارا للطن، ولم تعلن مصانع الحديد التركية أسعارها النهائية لعقود التوريد الجديدة في انتظار استقرار أسعار خام مكورات الحديد.
وسجلت أسعار مكورات خام الحديد أرقاما قياسية بتجاوزها 150 دولارا للطن في أسواق البيع الفورية التي يتم البيع فيها لصغار مصانع الحديد بينما تقوم تكتلات مصانع الحديد الكبرى بالشراء من المناجم بأسعار ثابتة لعقود طويلة المدى تقل كثيرا عن أسعار الأسواق الفورية.
وفي نفس السياق أعلنت شركات مناجم الحديد البرازيلية والاسترالية عن استبدال نظام عقود التوريدات السنوية بعقود توريدات ربع سنوية (بعد أربعين سنة من العمل بالعقود السنوية) لتكون أكثر استجابة لمتغيرات الأسواق الدولية، وفي أول اتفاق من هذا النوع أعلن اتحاد مصانع الصلب الياباني عن اتفاقه مع شركات المناجم الاسترالية والبرازيلية عن زيادة أسعار التوريدات 90% لتبلغ 110 دولار للطن وتحويل مدة العقود إلى ثلاثة أشهر.
أما في أوروبا فقام اتحاد مصانع الحديد الأوروبي بشكوى شركات المناجم البرازيلية والاسترالية إلى مكتب حماية المنافسة الأوروبي بعد أن طلبت تلك المناجم زيادة في أسعارها بأكثر من 80%، وتتركز الشكوى على أساس أن تلك الشركات المتحكمة بأسعاره عبر سيطرتها على ثلاثة أرباع تجارته عالميا تحقق ارباحا معلنة تزيد على 50% والتي لا تتماشى مع حجم الطلب العالمي على الحديد مما يؤثر على تعافي الاقتصاد الأوروبي ويحمل المستهلك الأوروبي زيادة في تكاليف العديد من المنتجات الاستهلاكية.
بينما لازال عالم صناعة الحديد ينتظر الاتفاق بين اتحاد صناعة الحديد الصيني وشركات المناجم الاسترالية والبرازيلية، حيث أن ذلك الاتفاق سيكون هو المعيار المحدد لبقية عقود التوريد مع بقية الشركات وسيكون عامل مؤثر في أسعار منتجات الحديد لبقية العام، حيث أن الصين تستورد نصف كميات خام الحديد المصدر عالميا.
وألقت التطورات الأخيرة إلى إعلان مصانع الحديد في العالم زيادة أسعارها لمنتجات الحديد النهائية ابتداء من أول شهر ابريل الحالي لتعكس الزيادة في تكلفة المواد الأولية لصناعة الحديد المستخرجة من المناجم، وأعلنت مصانع الحديد التايوانية زيادة في أسعار منتجاتها 12%، ومصانع الحديد البرازيلية 15%، ومصانع الحديد الهندية 20%، وذلك زيادة عن أسعارها لشهر مارس الماضي.
وفي الأسواق المحلية مازالت أزمة الحديد مستمرة باختفائه للأسبوع الرابع على التوالي وعدم وجوده في مستودعات التجار والموردين، كما توقفت عمليات البيع بشكل كبير، حيث يترقب الجميع خبر إعلان سابك لأسعارها لشهر ابريل الحالي والذي تأخر هذا الشهر ولم يعلن حتى حينه.
ويتوقع العديد من المراقبين بدء حركة البيع بعد إعلان سابك الزيادة في أسعارها وإعادة تدفق الحديد من مصانعها بالأسعار الجديدة، حيث تنتظر مصانع الحديد الصغيرة (وحدات الدرفلة) مقدار الزيادة في أسعار سابك لتحدد مقدار الزيادة في أسعارها بناء على ذلك لتقوم بضخ الحديد في السوق مجددا، وسيتبعه وفقا للمراقبون خروج كميات الحديد من المستودعات السرية ليباع بالسعر المرتفع على المواطن.
وفي نفس الصدد طالب جمال الزامل العضو السابق بلجنة مواد البناء بغرفة الرياض بضرورة إيجاد حلول غير تقليدية لازمة الحديد الحالية، ومعالجة المشكلة معالجة إدارة أزمات وليست معالجة وقتية وذلك بإيجاد مستودعات موحدة لمصانع الحديد الوطنية تشرف عليها جهات رقابية حكومية لبيع منتجات الحديد مباشرة من المصانع للمستهلكين للقضاء على الكثير من إشكاليات ومشاكل التوزيع وضبط عمليات البيع عبر آليات منظمة.
إضافة إلى خلق معايير جديدة لعملية تخزين الحديد بالمستودعات بحيث يتم وفقا للزامل وضع نظام تعتمده هيئة المحاسبين السعوديين وذلك بعدم السماح لموزعي الحديد بتخزين الحديد لأكثر من مبيعات شهرين فقط للقضاء على طلبات بعض الموزعين للشراء المكثف للحديد لمدة تتجاوز الستة أشهر لتخزينه ومن ثم استغلال الأزمات لبيعه بغير قيمة السوق، مشددا على أهمية تنفيذ مثل هذه الخطوات لضبط السوق المحلي مما يساهم باعتدال الطلب وجعل المخازن والمستودعات مكشوفة للجهات الرقابية وتساهم بالقضاء على الأزمات المفتعلة بشكل كامل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.