رأينا كيف تتوجس الشاعرات خيفة من الغزل الصريح أو الحديث عن الحب والمحبوب/الرجل، فوضع الشاعرة (والمرأة بشكل عام) حساس جداًَ في مجتمعنا ويتطلب الكثير من الاحتراز والحذر، لذلك فقد شاهدنا كيف تحرص بعض الشاعرات على إنهاء غزلهن بعبارات مثل "قلته على نوع التماثيل ومزوح" أو "قلته على المزح والتوصيف"، وهي عبارات شبيهة بالجُمل التي يضعها الروائيون في بداية رواياتهم للتأكيد على خيالية الشخصيات والأحداث هرباً من المحاسبة التي قد تحدث نتيجة خلط البعض بين الواقع والخيال الذي يتطلبه العمل الأدبي. وإذا كانت الشاعرة التي استعرضنا أبياتها سالفاً قد عبرت عن تحديها للسيف/الموت في سبيل الحب بقولها: (لو يذبحوني هلي بالسيف/حلفت لا سقيه من ريقي) ثم تراجعت عن تلك الجرأة سريعاً، فإن شاعرة أخرى كانت أكثر جسارة وواقعية في التعبير عن الرغبة في الحب، فنجدها تطالب المحبوب بما يمكن تسميته (الحب الصامت) وتشرح له مبررات رغبتها في التكتم بكل شفافية ووضوح: ما تهارجن كود بعيونك إهرج وهرجك على بالي إن كان اهيلك يعذلونك أنا ترى السيف يحنى لي يا ليت من جوّد ردونك من قبل قصَّاف الآجالي فهذه الأبيات تستدعي -وإن بغير قصد- المثل المعروف (سبق السيف العذل)، فالشاعرة تُدرك بأن العذل هو المُقدم في حالة اكتشاف عشق الرجل، و"حين يسبق العذل السيف -كما يقول الدكتور معجب العدواني في (مرايا التأويل)- فإنه يوقفه، بأن يضع فعل السيف موضع إيقاف التنفيذ"، أما في حالة اكتشاف عشق المرأة فإن السيف هو الأقرب للتقديم، لذلك فالشاعرة مُحقة حين تطالب محبوبها بإخفاء كلام الحب وتعويضه بلغة العيون ..! ولا تعني الشواهد السابقة بأن جميع شاعراتنا القديمات كُن حذرات في غزلهن وتعبيرهن عن الحب، ففي مقابل الموازنة بين الجرأة والحذر نجد العديد منهن يُعبرن عن العشق بلغة صادقة وجريئة إلى أبعد الحدود، فالشاعرة عشيبة السليطي تعبّر عن تمسكها بحب رجل يدعى (عبيد) ما دام راغباً في حبها حتى لو جنى عليها ذلك الحب السهر والموت: وا خانة القلب يا عمّي عن لذّة النوم قزاني يا عيد لو نقّعوا دمي ما انساك كود أن تنساني وتُبدي الشاعرة صيتة التميمية أيضاً عدم اكتراثها بالعذل الذي يقابلها بسبب عشقها لرجل اسمه (سرور): شفي سرور ولا آتمني بديله عليه ضيعت الحيا والمناقيد من لامني يلهم دقاق النثيله وإلا يطق بهامته نايف الحيد! إضافة إلى هذه المقطوعات يحفل كتاب (شاعرات من البادية) للشيخ عبدالله بن ردّاس رحمه الله بالعديد من النماذج الشعرية الرائعة التي يمتزج فيها الحب والخوف والجرأة والإبداع.