السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    دوري روشن: ثنائية حمدالله تقود الشباب لكسب مواجهة الخلود    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    القبض على يمني لتهريبه (170) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    رحيل نيمار أزمة في الهلال    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باجنيد: الكتابة رئة ثالثة أتنفس منها تحليقاً وتغريداً وصفيراً
في حديثه عن تجربته الصحفية
نشر في الرياض يوم 28 - 02 - 2010

انثالت ذاكرة الكاتب والصحفي المعتق الأستاذ يحيى باجنيد وهو يقدم شريط ذكرياته مع محبوبته صاحبة الجلالة (الصحافة) كما يحلو له أن يسميها، وذلك بقاعة تجديد الثقافة وبحضور جمهرة من الكتّاب والصحفيين والمثقفين.
المحاضرة التي شهدت تدشين الباجنيد لكتابه الجديد (البازان وسيل البغدادية) قدم لها المستشار الشيخ أحمد باديب الذي تطرق في حديثه إلى صداقة وجيرته للأستاذ يحيى باجنيد في حارة الشام ثم انتقال الأسرتين إلى حي البغدادية وعرج باديب إلى أن الكاتب يحيى باجنيد من أمهر من يكتب عن وجداننا بطريقته الساخرة ولغته المستوحاة من المفردة الشعبية، كما تطرق المستشار باديب إلى وصف الحياة الشعبية في تلك الأحياء الجدوية قبل (55) عاماً وتحمله من صدق وبساطة وتوادد بينم الناس. ثم تحدث الأستاذ يحيى باجنيد عن تجربته التي عايشها من الألف إلى الياء مروراً بكل أحرف الهجاء واصفاً إياها انها مهنة وقدر ومصير، إنني أحدثكم عن معشوقتي العذبة المعذبة وعن السحر والصبر والوصال والهجر والسهر مع المطبوعة حتى الفجر.
إنها مهنة المتاعب والرغائب والمطالب، لقد كانت أيامها مثل بقية الوظائف وقد يجري فيها بين زملاء المهنة مثل ما يحدث بين زملاء الوظائف الإدارية والأندية الرياضية أو حتى الطلبة المشاغبين. ويمضي باجنيد سارداً أيامه الصحفية فيقول: لقد أغرى بعض المحررين في تلك الأيام احتساب المكافأة على الأخبار بنظام القطعة فعمدوا إلى تأليفها فدب الحماس واشتعلت روح المنافسة فتفتقت قرائح البعض، فأضافوا إلى موهبة التأليف نبوغاً في التلحين والتوزيع وما أقصده هنا (تبهير) الخبر وتوزيعه خلسة في أكثر من صحيفة بأسماء حركية تبعده عن حاسة شم سعادة رئيس التحرير.
لقد كانت المكافأة على الأخبار في تلك الحقبة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين ريالاً وفي حالة تدعيم الخبر بتطويله فإن المكافأة قد تقفز إلى خمسين ريالاً مما يجعل صاحبه محط أنظار الزملاء وحسد السيد أمين الصندوق. كنا طوال النهار ننتقل من شارع إلى شارع ونقفز من باص إلى باص في البحث عن خبر جديد ثم عرج الباجنيد عن بعض الكتّاب الذين أدركتهم حرفة الأدب فقد كان حالهم كحالنا، كنا نمر بالواحد منهم وهو يمشي على الطريق فيغبطنا حتى على الدراجة التي تنقلنا من مكان لآخر، ولأن مركزه الأدبي ما كان يسمح له إلا أن يقصعه راجلاً دون أي وسيلة مواصلات.
كنا نحن الصغار نعرف كبار الكتّاب حق المعرفة وإذا صادف ونسي أحدنا أحدهم فإنهم يسارعون إلى تذكيره وتوبيخه.
وعن قرائه يضيف الباجنيد: إني لأجد في بوح قرائي نبضاً استشعر معه قيمة وأهمية من نكتب لهم، لقد مضى وانقضى ذلك الزمن الذي يمارس فيه الكاتب استاذيته على الناس، بعد أن ظن في لحظة زهو إنه ابن جلا وطلاع الثنايا بعمامة وبلا عمامة فما أكثر ما يخيب ظننا نحن الكتّاب حينما يدرك الواحد منا أن في الناس من هو أفقه منه بفنه، فلم يعد الكاتب معلماً ولا صاحب معلومة لأن العلم اليوم يملأ ما بين الأرض والسماء يحصل عليه من يشاء بضغطة زر.
وعن أهمية السفر للكاتب قال الباجنيد: أنا أسافر وأنا اكتب إذاً أنا أعيش كيف يمكن أن تكون هذه المعادلة صحيحة وأصيلة وليست مستنسخة إن السفر ولادة كما الكتابة والأفكار، واعتزال الكتابة والسفر كاعتزال اللعب مع الفارق لأن الكاتب لا يحتاج إلى حفل ولا مشاركة أندية عربية أو عالمية، وسيظل الكتبة يحسدون اللاعبين إلى أن تتوازن القوى بين الكاتب واللاعب. إنني أقول لهذا الطفل الذي في داخلي: من أنت يا حضرة الكاتب الذي يريد أن يقال له دوماً أحسنت لا فض فوك، أو سلمت يداك. فأقول له اعقل يا صاحبي فأنت (بياع كلام) قمت أو قعدت والقارئ زبون والزبون دائماً على حق، قلها لنفسك قبل أن يقال لك (ورينا عرض اكتافك)، إن الكتابة اليومية بالنسبة لي هي رئة ثالثة اتنفس منها شهيقاً وزفيراً وتحليقاً وتغريداً وصفيراً، ورغم أني لاعب محترف لم أوقع مع رئيس تحريرها الصديق الأستاذ تركي السديري عقداً احترافياً، كما يفعل اللاعب الدولي ولكن قلنا: (الميدان يا حميدان)، لقد منحتني هذه الصحيفة قراء يمتازون بالتنوع كما مذاق الفواكه فيهم الحكيم وفيهم الظريف الخفيف وفيهم العاطفي الرقيق وفيهم المشاكس صاحب المزاج وهم جميعاً خلطة سرية لن أفرط فيها ما بقي من العمر.
لقد تبادلت مع قرائي (تمريرات) طويلة وعرضية تعرفت من خلالها على مهاراتهم الفائقة في التصويب والاختراق من العمق الهجوم عن طريق الأجنحة والدفاع المتقدم عن طريق المحاور.
ويختتم الكاتب يحيى باجنيد ذكرياته عن المفردات التي يعشقها بقوله: تعجبني الكلمة المنحوتة اتأملها كما يتأمل السائح منحوتات مايكل انجلو وموناليزا دافنشي وسيمفونيات بيتهوفن. إن الكلمة المجنحة ليست حكراً على الحكماء والفلاسفة والشعراء فكثيراً ما أتت على لسان إنسان بسيط قد لا يعرف الألف من الياء، فمن قال إن حروف الهجاء هي وحدها لغة التخاطب؟ إن طعم ما في الحياة أن تتذوق لغة الآخرين!
بعضكم يذكر رواية (ثرثرة فوق النيل) صحيح أن نجيب محفوظ كان روائياً كبيراً لكن الفنان عماد حمدي كان في هذا الفيلم أكبر ولم يكن نجيب على كبر قامته يتدخل في العمل بعد الكتابة، بل يترك الآخرين يضيفون إلى ابداعاتهم من المخرج إلى الممثل إلى آخر كومبارس، بل كان يقول: أنا كاتب وبس، ولم يقل مثل بعض الناس: (يا أرض انهدي ما عليك قدي!).
هذا وبعد أن سرد الكاتب الصحفي الأستاذ يحيى باجنيد تجربته مع صاحبة الجلالة تداخل معه كثير من الحضور حول عمله مع رئيس تحرير البلاد في تلك الفترة الأستاذ عبدالمجيد شبكشي وزملاء المهنة منهم الأساتذة عبدالله الجفري وعلوي الصافي وحسن الظاهري ومحمد صادق دياب وعلي العمير، كما تحدث عن الأمل في حياته وتجربته مع دراسة الفن التشكيلي في ايطاليا وتشجيع الأستاذ محمد حسن عواد عندما بدأ يكتب المسرحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.