"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي حول ظاهرة التكفير
تنظمه جائزة الأمير نايف العالمية للسنة ..
نشر في الرياض يوم 02 - 02 - 2010

بحثت اللجنة العليا للمؤتمر العالمي حول ظاهرة التكفير الذي تنظمه جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة خلال اجتماعها المنعقد بمدينة الرياض أمس الاثنين ، إيضاح الحكم الشرعي للتكفير وبيان الجذور الفكرية والتاريخية لهذا الفكر والوقوف على أسبابه وإبراز مخاطره وآثاره وتقديم الحلول المناسبة لعلاجه وذلك في إطار التحضير لمناقشة هذا الموضوع المهم في حياة الأمة حاضراً ومستقبلاً من خلال أعمال هذا المؤتمر العالمي الأول عن ظاهرة التكفير بمشاركة نخبة من المسؤولين ، والعلماء ، والأكاديميين ، والمفكرين ، والتربويين ، والإعلاميين من جميع أنحاء العالم. وناقشت اللجنة في اجتماعها جاهزية كافة الاستعدادات والترتيبات والتحضيرات المتخذة لتسهيل انعقاد هذا المؤتمر وتوفير أسباب النجاح لأعماله ، وتقويم سير أعمال اللجان العاملة والمنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي تضم اللجنة العلمية، واللجنة التقنية ، واللجنة الإعلامية ، ولجنة العلاقات العامة .. كما ناقشت اللجنة الموضوعات المتعلقة بالمشاركين والأبحاث المقدمة وأوراق العمل التي ستقدم خلال جلسات وورش عمل المؤتمر. أوضح ذلك معالي مستشار سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الإِشرافية العليا للمؤتمر الدكتور ساعد العرابي الحارثي وقال إن اللجنة العلمية للمؤتمر أنهت استعداداتها لاستقبال الأبحاث المشاركة في المؤتمر وأنه تم تحديد مواعيد المشاركات في المؤتمر حيث حدد آخر موعد لاستقبال ملخصات البحوث وأوراق العمل بتاريخ 1/4/1431ه الموافق 17/3/2010م ، وحدد آخر موعد لاستقبال البحوث 1/8/1431ه الموافق 17/7/2010م.
وبين أن الفرصة متاحة للمشاركة في المؤتمر لثلاث فئات تضم الفئة الأولى المشاركين بأبحاث علمية في واحد أو أكثر من موضوعات محاور المؤتمر ، في حين تضم الفئة الثانية المستكتبين بأوراق لورش العمل المصاحبة وتجيزها اللجنة العلمية للمؤتمر ، أما الفئة الثالثة فتضم الراغبين في حضور جلسات المؤتمر والمشاركة في المناقشة والتعليق. ودعا معاليه العلماء والباحثين للمشاركة في هذا المؤتمر العالمي المهم عبر موقع المؤتمر على شبكة الإنترنت على العنوان (www.ict-madinah.org http://www.ict-madinah.org) أو التواصل مع اللجنة العلمية على البريد الإلكتروني ([email protected] mailto:[email protected]) أو الفاكس (0096612592750) أو على الهاتف (0096612580750) أو على العنوان البريدي (المملكة العربية السعودية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اللجنة العلمية لمؤتمر ظاهرة التكفير - ص.ب : 5701 الرياض 11432). وأشار الدكتور ساعد الحارثي إلى أن محاور المؤتمر هي :- المحور الأول : مفهوم التكفير في الإسلام وضوابطه. · المحور الثاني : ظاهرة التكفير (جذورها التاريخية والعقدية والفكرية). · المحور الثالث : الأسباب المؤدية لظاهرة التكفير. · المحور الرابع : شبهات الفكر التكفيري قديماً وحديثاً ومناقشتها وفق الضوابط الشرعية. · المحور الخامس : شبهات الخوارج والجماعات التكفيرية المعاصرة والرد عليها.
المحور السادس : الآثار الأمنية والاجتماعية والاقتصادية لظاهرة التكفير. · المحور السابع : أثر التكفير في مستقبل الإسلام. · المحور الثامن : مسؤولية مؤسسات المجتمع في علاج ظاهرة التكفير الدعوية والتربوية والتعليمية والاجتماعية والإعلامية. · المحور التاسع : علاج ظاهرة التكفير ( الوسائل والأساليب ). وتضم اللجنة الإشرافية العليا في عضويتها كلاً من معالي عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان ومعالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل ومعالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان ومعالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد العقلا ووكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالله الخلف والمدير التنفيذي لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة الدكتور مسفر بن عبدالله البشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.