"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كلّ دا كان ليه» .!!
في موية سكّر
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2010


لا تزال أيامنا حلوة يا صاحبي ..
تصوّر .. نحن الذين نحلّيها ..
نقلّبها بالملعقة .. ونذوّبها في ( المويه ) ..
انظر حواليك .. وفتّح عينيك .. وتذكّر أنها محسوبة عليك .!
منتهى العدل أن ( نختار ) .. ومنتهى العقل أن لا ( نحتار ) .!
يااااالهذه الحيرة .. ما أكثر ما أخذته من سنيّ حياتنا .. وجعلتنا مثل ذلك الواقف على السلّم .. ( لا اللي فوق شافوه .. ولا اللي تحت سمعوه ) .!
* * *
أوحشتنا يا سعيد .. إنت فينك دي سنتنا خلّصت .. والكلام الحلو راح ؟!
ويا ترى ( كل دا كان ليه ) يا عطية ؟!
اسأل "عبدالوهاب" ..
"عبدالوهاب" مات ..
طيب اسأل "نجاة الصغيرة"..
رحت وسألتها .. قفلت الباب في وجهي وقالت : ( أسألك الرحيلا ) .!
وإيش سوّيت ياعطية ؟!
حطة يدّك .. ( على مفرق درب الحبايب واقف مستني ) .!
إنت بتشتغل في وظيفة حكومية يا عطية ؟
لا حكومية ولا أهلية .. بأشتغل عند مرتي .!
وبتشتغل إيه ياعطية ؟
أطبّل لها.. وأغني لها ..
تحب تضيف حاجة يا عطية ؟
لا ..
ويا ترى بتغني لها إيه ؟!
في الصباح ( يا حلو صبّح يا حلو طُلْ .. يا حلو صبّح نهارنا فلْ ) ..
وفي المسا ؟
في المسا أغني لها ( يا سيدي مسّي علينا .. أو حتى لمّح بكلمة .. يعزْ زعلك علينا .. وتصبح الدنيا ظلمة ) .!
دي شغلة حلوة كتيييييير يا عطية ..
مستووووورة ..!
مرتك اسمها ( مستورة ) ؟
لأ ياشيييييخ .. حالتنا مستورة .!
يعني عايشين مع خالتكم مستورة ..
حالتنا .. مو( خالتنا ) .. بالحاء .. بالحاء يا سعيد .!
سامحني ، أنا آسف .. كان لازم أشيل ( النقطة ) ..
هادا ماهو شغلك .. هادي مسائل عائلية .!
بس برضه إنت صعبان عليّ يا عطية .!
خليك في حالك .. خليك في حالك .!
خلاص بكيفك .. الغاوي ينقّط بطاقيته .. على فكره .. فين طاقيتك يا عطية ؟
رفعت راسي عشان أشوف البرج اللي بنوه جنبنا ، طاحت الطاقية .!
وليه ترفع راسك فوق ؟
عشان أشوف السحابة ( بيضه والا سوده ) .!
خلاص .. اسمع كلامي ولا تطالع فوق ، عشان لا تطيح بكبرك في حفر البلدية .!
الحمد لله إنها راحت وجات على الطاقية .. لو لحقت البلدية تنفذ الحفر اللي في الخطط الخمسية ، كان كفّتنا كلنا يا عطية .!!
* * *
هذا ، ولا يزال ( سعيد ) يعيد ويزيد ، ويشرح لصديقه مزايا النظر الى أسفل ، ويزوده بالنشرة الجوية .. وأشكال وألوان السحب الركامية .!أما عطية فقد ظل يحرث الشوارع بلا ( طاقية ) ، مرددا أغنية ( كلّ دا كان ليه ).!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.