ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بغداد تستيقظ على دوي انفجارات خلفت 127 قتيلاً ومئات الجرحى
إدانة دولية واسعة للعملية
نشر في الرياض يوم 09 - 12 - 2009

اوقعت هجمات غالبيتها انتحارية 127 قتيلا ومئات الجرحى في يوم دام آخر هز بغداد معيدا الى الاذهان اعتداءات مماثلة، بعد يومين من اقرار قانون ينظم ثاني انتخابات تشريعية منذ سقوط النظام السابق ربيع العام 2003.
وقالت مصادر امنية ان "ما لا يقل عن 127 شخصا لقوا مصرعهم واصيب 450 اخرون بانفجار خمس سيارات، اربعة منها يقودها انتحاريون في مناطق متفرقة من بغداد".
ووقعت الانفجارات في الدورة (جنوب) وفي نطاق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في منطقة القاهرة، حي الاعظمية (شمال)، وحرم المبنى الجديد لوزارة المال في سوق الرصافي في الميدان (وسط)، ومحكمة الكرخ في المنصور (غرب)، وقرب مكتب تابع لوزارة الداخلية في النهضة (وسط).
واكدت المصادر ان "الانفجار الذي اوقع اكبر عدد من القتلى والجرحى كان داخل مجمع محاكم الكرخ قرب معهد الفنون الجميلة في المنصور (غرب)". وقد تدمر المجمع في شكل كامل، وفقا لمراسل فرانس برس.
وفي وقت لاحق، ندد رئيس الوزراء نوري المالكي ب "ارتكاب العصابات الارهابية المدعومة من الخارج من بقايا البعث والقاعدة مجزرة اخرى تحمل نفس البصمات السوداء، استهدفت المؤسسات استمرارا لمخططاتهم المعادية ولاجهاض التجربة الديمقراطية".
واوضح ان "توقيت الاعتداءات الارهابية الجبانة بعد نجاح البرلمان في تجاوز آخر عقبة امام اجراءات الانتخابات يؤكد ان اعداء العراق يهدفون الى احداث الفوضى ومنع اي تقدم في العملية السياسية وتعطيل اجراء الانتخابات". وتأتي الانفجارات بعد يومين من اقرار قانون الانتخابات في البرلمان اثر جدل حاد وتأخير استمر اسابيع عدة.
واعلن المتحدث باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا ان "الايادي التي ارتكبت تفجيرات الاربعاء والاحد الداميين هي ذاتها التي استهدفت المواطنين الابرياء. نخوض معركة شرسة مع البعث وتنظيم القاعدة والمعركة ما زالت مستمرة". واكد عطا حصول "خمسة اعتداءات اربعة منها انتحارية".
من جهته، قال ضابط رفيع في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس ان "انتحاريا يقود حافلة صغيرة بيضاء اللون اقتحم مرآب الموقع البديل لوزارة المالية قرب سوق الرصافي ما اسفر عن اضرار جسيمة بالمبنى وتدمير محلات تجارية ومنازل".
واكد المصدر ان "التحقيقات الاولية تشير الى ان الحافلة كانت مفخخة بمادة سي فور ونترات الامونيا".
وفي الدورة، سقطت غالبية القتلى بين طلاب المعهد التقني الواقع في شارع الجمعية.
واوضحت مصادر امنية ان "الكشف الحسي على مكان الانفجار يؤكد استخدام مادة سي فور بحيث انكمش حجم سيارة الشرطة في شكل مذهل وتفحمت جثث ضابط والعناصر بشكل كامل".
وباشرت وزارة الداخلية اعطاء توجيهات لجميع دورياتها ونقاط التفتيش باتخاذ اقصى درجات الحذر والحيطة، فيما قطعت معظم الطرق التي تؤدي الى المباني المهمة والوزارات تحسبا لاستهدافها.
وفي وقت لاحق قرر البرلمان العراقي امس استدعاء رئيس الوزراء نوري المالكي ووزيري الداخلية جواد البولاني والدفاع جاثم العبيدي لاستجوابهم الخميس في اعقاب اتهامات بالتقصير في حماية المواطنين بعد تفجيرات الامس.
وقال البولاني "انا مستعد للمثول امام البرلمان شرط ان تكون الجلسة علنية".
وفي إطار ردود الفعل دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة امس سلسلة التفجيرات "المروعة" التي اودت بحياة 127 شخصا في بغداد.
وقال بان "ادين باقصى شدة .. التفجيرات المروعة" وذلك عقب خمسة تفجيرات بشاحنات مفخخة هزت العاصمة العراقية وادت ايضا الى جرح المئات.
كما دان البيت الابيض "بشدة" الاعتداءت، على ما اعلن المتحدث باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس. وصرح غيبس للصحافيين "ندين العنف بشدة".
من جانبه دان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاعتداءات "الهمجية"، وذلك في رسالة تعزية الى نظيره العراقي جلال طالباني.
وقال مدفيديف بحسب بيان للكرملين "انا مستاء بشدة لهذه الجرائم الهمجية التي اسفرت عن مقتل اكثر من مئة شخص وعن نحو 500 جريح".
واضاف "انا واثق بان ما يقوم به المجرمون لن يتمكن من وقف العملية السياسية لبلادكم على طريق التنمية الديموقراطية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.