لا أتصور انتكاسة للعقل، وتغييبه، وتسطيحه، إن لم أقل الغاءه تماماً، مثلما يحدث في هذا الزمن الجاهل والرديء، فقد وصلنا إلى حالة يأس وإشفاق وانحطاط وجهل مخيقة في مفاهيمنا، وإدراكاتنا، ووعينا - على افتراض أن لدينا قليلاً من وعي -. لقد عاصرنا «مطوع» القرية، ورجل الدين فيها، وعايشنا كيف كانا يرشدان الناس في أمور دينهم ودنياهم بوعي يعمل فيه العقل إلى جانب النصوص التي كانا يحفظانها، أو يستظهرانها من الكتاب الكريم، وكانا يصيبان كثيراً في أحكامهما، ويعرفان الخير من الشر باعتبار أن «الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس» وكانت الحياة جيدة ورائعة، والناس في حال تفاهم، وود، وفهمٍ في قضايا تعاملاتهم على كل الصعد والمستويات والقضايا، رغم أن «مطوع» القرية، ورجل الدين فيها، وإنسانها أينما كان موقعه في المزرعة، أو المتجر الصغير، أو حرفة البناء، أو الحصاد، أو أي شأن حياتي، جميعهم لا يملكون ثقافة واسعة، لكن علاقتهم بالله عز وجل علاقة نقية طاهرة مؤمنة وصادقة، يذكرون الله آناء الليل وأطراف النهار بقلوب خاشعة وعابدة، ويسعون في مناكبها كل وقتهم كسباً للعيش الكريم. ما الذي حدث..؟؟ ما الذي تغير..؟؟ فئة جاهلة، متكهفة، سوداوية، حاقدة أخذت تفسر نصوص الكتاب حسب ظاهر النص، وتقوم بالتأويل، والتحليل، والتحريم بعد تفريغ النص من سياقاته الزمكانية، وظروفه، وسعت إلى تعطيل مسار المجتمع الحضاري، والفكري، والتحديثي، والاستشرافي، وأدخلت الناس في رعب وخوف من سطوتها. هذه الفئة قال عنها الشيخ الفاضل وليد مرسال «إن لم أكن مخطئاً في الاسم الأول» من دعاة السكينة على شاشة قناة العربية بأن البعض منهم له ماضٍ أسود مليء بالتجاوزات والخطايا والأخطاء. ويريدون أن يغسلوا هذا الماضي بهذه الممارسات، وللأمانة الرجل كان يتحدث عن الإرهابيين. ولعل آخر المضحكات المبكيات ما نقلته جريدة «عكاظ» عن فضيلة الشيخ القاضي حمد الرزين"لقد واجهت أغرب قضية عنف جسدي مارسه زوج ضد زوجته تمثل في عضات مدمية طبعها بأسنانه على أجزاء متفرقة من جسد الزوجة" وسأله الشيخ الرزين لماذا هذا العنف.؟؟ أجاب: إن الشرع أمره بذلك مستشهداً بالآية الكريمة «واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع» مفسراً «عظوهن» بمعنى «العض»!؟ أيها العقل، أين أنت..!؟