منذ سنوات وأنا أسمع في كل عيد قصة رجل من السلف مر على صبية يلعبون، فنهاهم عن ذلك، وقال: إن كان قد قبل منكم عملكم في رمضان فما هذا شأن الشاكرين، وإن كان لم يقبل فما هذا شأن المحزونين، وكأنه يريد منهم ألا يفرحوا بكل حال، وكثيراً ما نرى بعض الوعاظ والخطباء يستطعم هذا النص ويكرره في كل عيد وكأنه آية قرآنية، أو حديث متواتر. إن فحص النص وعرضه على مقاصد الشريعة وأحكامها لا يجعله يثبت للتطبيق والعمل به، فالإسلام يدعو إلى البهجة وإظهار السعادة في أيام الأعياد، لكن مخاتلة النص السابق اللغوية وقيامه على فن المقابلة البلاغي هو ما يجعل الواعظ والمستمع أيضاً يقع في فخ الاستسلام له وتجميد الذهن استجابة لسحره البياني. تربية العقل على مواجهة النصوص وتأملها أمر بالغ الأهمية؛ لأن الوقوع تحت سطوة العبارات والأمثال إضافة إلى كونه يعطل التفكير ويجعل الشخص مستلباً، فهو يورط بتطبيقات حياتية غير سليمة، تأمل العبارة التي نكررها في كل وقت وحين (لا تنظر إلى نصف الكأس الفارغ) لترى أننا نقدمها على أنها الخيار الصحيح للتفكير، وأن الشخص الذي ينظر إلى نصف الكأس الممتلئ هو المصيب، وبذلك يقع المتلقي تحت تأثير خدر هذه المقولة فيبني تصرفاته عليها، مع أنها لا تصمد لدى العاقل الحصيف، ولا يعتمد عليها عند النظر في نوائب الدهر وصروفه بل تنتج شخصاً ساذجاً موغلاً في التفاؤل لا يسبر أغوار الأمور. قد يفهم القارئ لرأيي أنني أدعو إلى التشاؤم وإلى النظر للنصف الفارغ، فأقول: أليس هناك خيار غير هذا؟ لماذا نكون حديين في تصرفاتنا وفي فهمنا أيضاً، وتنحصر حلولنا في الأبيض الناصع أو الأسود الحالك؟ لماذا لا نعطي عقولنا فرصة لكي تمارس حقها في التفكير؟، أليس ثمة بعد آخر يمكن أن يقتنص، وأن يوظف في سلوكنا اليومي؟ أقول نعم، هناك خيار ثالث هو الأحكم والأسلم يقوم على النظر إلى الأمرين وهو أن الكأس ليس فارغاً ولا ممتلئاً، بمعنى أنك لا تنظر إلى نصف الكأس الفارغ ولا إلى نصفه الممتلئ، بل تكون نظرتك أكثر عمقاً تقوم على مشاهدة الأمرين كليهما. إن هذه النظرة المعتدلة للأمور تضيع في كثير من النصوص والأمثال والحكم التي نعلمها للناس، وبذلك ننتج حيلاً يتلبس بهذه الأفكار فيلغي تأمله وحوارا مع ما يقال له؛ لأنه يفهم أن تلك الأمثال والحكم هي خلاصة تجربة؛ ولذلك عليه ألا يحيد عنها. أقول: نعم هي خلاصة تجربة، ولكنها ليس على كل حال تجربة ناجحة، وعليه فإنه يجب علي أن أعرضها على العقل والمنطق قبل أن تكون منطلقاً لي، ومركباً أمتطيه في ذهابي وإيابي. لا قداسة لأية تجربة، ولا لأي كتاب تراثي إلا أن يكون نصاً قرآنياً أو حديثاً صحيحاً، وما سوى ذلك مما نردده في حياتنا اليومية أو يوجد في الكتب التي نقرؤها فهو محل نظر، حتى لو كان مؤلفو تلك الكتب من الثقات كما يحلو لنا أن نقول. يؤكد ما قلت أن تلك المصنفات تحمل في كثير من الأحيان الشيء وضده، وتقدم في كل مرة الحكم على أنه هو الحل الصحيح، تأمل معي الحكمة العربية التي ترد في كتب الأمثال والتي تقول: حسبك من الزاد ما بلغك المحل، إنها تعني أن المرء ينبغي عليه ألا يحتاط فيثقل على نفسه بحمل الزاد، وإنما يلزمه فقط أن يحمل منه ما يرى أنه سيبلغه المحل الذي يريد الوصول إليه. وهناك حكمة أخرى في كتب الأمثال، بل في الكتاب نفسه تقول: أن ترد الماء بماء أكيس، بمعنى أنه من الكياسة أن تحتاط للأمور؛ لأن ذلك لا يضر، فأن تصل إلى مكان الماء ومعك ماء هذه أكثر كياسة من أن تصل وليس معك شيء. حكمة تدعو لأخذ الحيطة بحمل مزيد من الزاد، وأخرى ترى أن ذلك ضرب من الوسوسة وإيغال في التشاؤم، فيكفي منه ما ترى أنه سيوصلك مكانك الذي تريد، فعلى أيهما نعتمد؟ وأي الفريقين أحق بالأمن؟ ليس ثمة حل صالح لجميع العصور، وللظروف كافة، وللناس قاطبة، بل هناك أمور ينبغي مراعاتها عند معالجة المشكلات وفي اقتراح الحلول، لاختيار الأنسب منها، وليس الأمثل؛ لأن الأفضل قد لا يواتي دائماً ولا تسمح الإمكانات به. أعود إلى ما طرحته في صدر مقالي لأؤكد على أن المرء ينبغي ألا يكون أسيراً لما يسمع وما يقرأ، بل لابد من تفحص ما يطرق أذنه، حتى لو قدم له ذلك على أنه نص مأثور أو حكمة بالغة، فهل تغني النذر؟ أتمنى ذلك. * كلية اللغة العربية - جامعة الإمام