سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة الخطاب المتشدد !

من يتأمل الخطاب الدائر في بلادنا منذ سنوات ، ذلك الذي زادت وتيرته عندما فُتحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، لاريبَ أنه سيراع من نبرة الخطاب الغاضب والساخط على من يريدون أن( يغرّبوا المجتمع بسوقه إلى مالا تحمد عقباه )! حدّ اعتبار ما يقومون به نوعا آخر من الإرهاب ، لأن التغريبيين حسب ذلك الاعتقاد يستهدفون المرأة ( ذلك الكائن الذي هو صنوان للشر ، وعنوان للتحالف مع الشيطان ضد أمن المجتمع وسلامته ) !
وفي هذا المناخ المتوتر الذي يعكس أزمة الخطاب نجد فريق الشتّامين المتطرفين في رؤاهم وأفكارهم ، وهم أبرز من يجسّد أزمة الخطاب المتشدد ، إذ لا يتورعون عن استخدام قاموس يحفل بالشتائم والكلمات النابية والعبارات الخارجة التي لا تليق بالمسلم ، لاسيما أنها موجهة ضد الآخر الذي هو شريك في المعتقد قبل أن يكون شريكا في الوطن - وإن كان مفهوم المواطنة يتوارى في أذهان بعضهم لصالح الشراكة في الدين والأممية الإسلامية - وذلك لضيقهم بالمخالف وعجزهم عن مقارعته الحجة بالحجة ، فلا يجدون أسهل من سيل الشتائم التي باتت المواقع الإلكترونية الحاضن الرئيس لها .
إن تراكم حالات الاحتقان الناتجة عن مشاعر الكراهية ، وسوء الفهم هما اللذان يؤججان مشاعر العداء تجاه الآخر، وعندما يتنامى ذلك الاحتقان، يصبح كل المختلفين – أيا كانت درجة اختلافهم – داخل دائرة النفي، أهدافاً مشروعة للذين لا يقرون بحق الاختلاف ولا يرون للآخر إلا ما يرونه هم ! لذا فإن دعاة التنوير في بلادنا يواجهون هذه الأيام هجوماً منظماً يستهدف دينهم وأعراضهم ووطنيتهم ، هجوماً لا يمكن تصور صدوره ممن يخشون الله ، أو يحرصون على وحدة الوطن ، وقد وجد الإسلاموي المتشدد والمحرض والشتّام والمكفر في المواقع الإلكترونية بغيته في نشر عنفه على الكتاب وغيرهم من التنويريين حيث لا يتورع عن توجيه الشتائم والأدعية التي تقشعر لها الأبدان لصدورها من مسلم، التي تثبت أنه لم يأخذ من الإسلام إلا القشور، وأنه يبعد كل البعد عن قيمه التي تنادي بعدم الظلم والجهر بالسوء والتعفف عن الإساءة (ما بال أقوام) وإحسان الظن (إن بعض الظن إثم) وغير ذلك من القيم التي تؤكد أنهم خوارج هذه العصر وأنهم يجعلون الدين ومفرداته وآياته وهي حق، مطية للباطل الذي يريدونه!! بل إنهم يسوغون أفعالهم التي تصدر عن نفوس مشبعة بالمرض وعقد النقص بالقطع أن أولئك الكتاب كفرة وشهوانيون يريدون إخراج المرأة من بيتها لتختلط بالرجال ، وأنهم ليسوا جديرين بمعاملتهم من منظور الإسلام !! هكذا وفي غاية المخالفة لتعاليم الإسلام التي تمنع التشكيك بإسلام المسلم وتكفيره (هل شققت عن قلبه ؟ ) ! وقد انتشر هذا السلوك في بعض مناطق العالم العربي من قبل الإسلاميين المتشددين ضد خصومهم ، لكنه يشهد ازدهارا لا مثيل له في بلادنا ، حيث يجري استغلال تقنيات العصر لبث سموم ذلك الفكر البائس الذي لا يمت إلى الإسلام بأدنى صلة !
ويأتي بعد الشتّامين فريق النفعيين الذين يسايرون الفريق الأول ويوافقونهم في رؤاهم خشية أن يتعرضوا لهم بالأسلوب نفسه ، مع أنهم يدركون جيدا خطورة خطابهم على وحدة الوطن وأمنه ، وأنه يخالف كلية تعاليم الدين التي تدعو إلى الرفق بالمخالف حتى لو كان كافرا ، فلا ينصحونهم ليكفوا عما يفعلون بل يظلون في موقف المتفرج ماداموا بعيدين عن مرمى سهامهم . ولذلك فإنهم يتصرفون بطريقة تخالف ما ينبغي أن يكونوا عليه من وضوح في الرأي والشدة في النصح والتحذير ، فنجدهم يخاطبون المجتمع بخطابين ، خطاب للمتشددين أو ممن يُظن أنهم متشددون ، وآخر لباقي أفراد المجتمع ! وهذا نوع من المراوغة والنفاق الاجتماعي ، وإلا كيف نفسر_ في الوقت الذي تتعالى فيه الدعوات من عدد كبير من الحريصين على الوطن بتعزيز مفهوم الوطنية في نفوس الجيل الجديد الذي غيّب عن عقولهم سنوات عديدة - ما قاله أحدهم في مكان إن( مفهوم الوطنية غير ملائم للقيم الإسلامية لأنه يقوم على التمييز بين المواطن والمقيم )! وإن( فكرة الوطنية أنشأت سلبيات غير إنسانية وغير حضارية ، ... وغير إسلامية ) !وإن ( البلاد بحاجة إلى التوعية بمفهوم الوطنية على أساس الجماعة في الإسلام بكل مضامينها من الولاء لبعضهم وأوسع بكثير من فكرة الوحدة الوطنية ) !! لا أظن أنه يخفى على أحد ما يحمله هذا القول من هدم لفكرة الوطن وأهمية قيامه على أساس الأرض لا الدين ، لكنه يقول غير هذا الكلام في أماكن أخرى حيث تجند للوطنية الطاقات وتعقد من أجلها الملتقيات ، مما يجعل المتابع يصاب بالعجز عن إيجاد تفسير لهذا التناقض في الخطاب بين موطن وآخر ، مما يخلق لدى الصغار من الناس قلقا وحيرة فلا ينفكون عن التساؤل عن أيّ الرأيين صواب وأيهما خطأ ؟ ولماذا ندرس الوطنية مادامت غلوا ومفهوما مستوردا وتمييزا تجاه الوافدين ؟ بل لماذا تعقد اللقاءات وتقام الندوات لتعزيز مفهوم الوطنية مادامت على ذلك النحو الذي أورده الخطاب ؟ إنه لا يمكن فهم هذا الوضع الشائك إلا في ظل الأزمة التي يعانيها الخطاب الجاثم على صدور المواطنين منذ زمن طويل .
والمثير للعجب هو أن ما يحدث من اتهامات لفئة من المواطنين تقابل في الأعم الأغلب بصمت مريب من فريق النفعيين إلا ما ندر وكأن ما يحدث لا يعنيهم ، وهذا الصمت وعدم محاسبتهم يجعلانهم يستمرون في غيهم ، وإذا ما تجاوزنا الفريق النفعي فإن كثيرا من أفراد المجتمع شارك في الصمت واكتفى بموقف المتفرج على ما يجري في الساحة بين أبناء الوطن الواحد ، وآثر كثير منهم السلامة وهم يرون رحى الصراع دائرة بينهم تكفيرا وتخوينا واتهاما بالعمالة للأجنبي ، حتى سرت تلك الادعاءات سريان النار في الهشيم ! تكمن هذه الإشكالية عادة في صمت الأخيار وليس في ظلم الأشرار حسب تعبير مارتن لوثر كنج ) ، إن صمت الأخيار _ فيما إذا تجاوزنا النفعيين الذين يعملون لمصالحهم _ يوازي ضجيج الأشرار فالأخيار لم تبدر منهم أي بادرة اعتراض وهم يرون منجزات الوطن يكاد يقوضها الصراع بين شريحتين من شرائح المجتمع دون أن يحركوا ساكنا ! مع إصرار الخطاب المتأزم على فرض نفسه لاعبا رئيسا في الساحة ، متجاهلا المتغيرات وحركة الزمن ، لذا فهو يبالغ في محاربة المخالفين حدّ التخوين والتكفير وما يتصل بهما من مفردات تحرض على العنف ضد من يطرح طروحات تعلن العصيان والانفكاك من ربقة الوصاية ووصوله سن الرشد .
حالة التردي الفكرية سببها العقل الدوغمائي الذي يصنف الأشياء إلى صنفين لا ثالث لهما ، ولا يدرك أن الاختلاف في الرأي يمثل إثراء للعقل وتنوعا لتجارب الإنسان ، لذا يرفض العقل الدوغمائي الآخر المختلف ويعمل على إقصائه بكل ما يملك من قدرات يوظفها لهذا الشأن ، وهو يتعامل مع الأحداث والمستجدات من منطلق الاحتراق صراخا ونحيبا دون طرح رؤى بديلة أو نقلة عميقة للارتقاء بما يطرحه من أفكار ! كما تستوطن حالة التردي تلك عقول بعض الذين يتحركون في كهوف التعصب جاعلين خطابهم سلاحاً لقمع وجهة النظر الأخرى التي تدعو للانفتاح على علوم العصر والاستفادة من معطياتها ، ونبذ قيم الاستبداد والتخلف في المجتمع ، فالأغبياء وحدهم الذين يتصورون أنهم ينتصرون للدين من خلال حفلات التخوين والتكفير، وهذا أسلوب المتعصبين والمؤدلجين الذين استمرأوا إنتاج خطاب التعصب والكراهية بذريعة الدفاع عن الدين.
علينا مواجهة هذا الداء المزمن في البنية المجتمعية والثقافية بمحاربة هذا التعصب والاستعداء المقيت بحلول عملية وخطاب وطني يملك مقومات التصدي لذلك الخطاب بمنهجية فكرية واقعية ، تحرر المواطن البسيط من ثقافة الولاء لخطاب التخوين والتكفير التي تتملكه فتجعله ضحية لسلطة فكرية مشوهة ، كما تتطلب المواجهة قطيعة معرفية مع ذلك الخطاب بإعادة النظر في الخطاب الديني والاجتماعي والثقافي لتغيير المفاهيم الملتبسة في عقول بعض الأفراد فيما يتعلق بالممارسات التي تتعارض تعارضا واضحا مع السلوك الإسلامي الصحيح الذي يفرض على المسلم الحق أن يتمسك بجوهر الدين وحقائقه الواضحة، وألا يتخذ الدفاع عنه ذريعة للهجوم على الآخرين وتكفيرهم ، ثم تبني فكرا حضاريا إنسانيا جديدا وترجمته في مناهج التعليم ووسائل الإعلام ومنابر المساجد ، والعمل على نشر ثقافة مجتمعية غير تمييزية وتشريعات عادلة.
إن تقريب وجهات النظر بالحوار بين الأطياف المختلفة في الداخل أنجع وسيلة لإزالة سوء الفهم بينهم ، أما التكفير والغلو والتطرف والتشدد فهو حالة ذهنية تتلبس بالإنسان فيكون عنيفا قولا أو فعلا بغرض فرض رؤاه، وهو الوجه المضاد للحوار والأكثر قبحا وبشاعة، إذ لا يعبر إلا عن نزعة سلطوية متشددة ومغالية، وعن أنفس قلقة متوترة . ولا شك أن التطرف الديني عامل هدم وزعزعة لأركان المجتمع ، وذو تأثير واضح على السلم الاجتماعي، والتعايش المشترك بين كافة الأطياف، كما يشكل تشويها لمفاهيم الإسلام نفسه وانحرافا عن وسطيته واعتداله. إننا عندما نؤسس لثقافة تهتم بالآخر المختلف فإننا بذلك نأخذ على أيدي المتشددين الذين لا يكفون عن فرض وصايتهم على الآخر تكفيراً وتخويناً واستعداء مما يعطل حركة المجتمع ويقف سداً مانعاً دون تقدمه وتطوره .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.