تحرص كثير من النساء عند إقامتهن لأي مناسبة احتفالية على تميزها، فتجتهد المضيفة في تقديم أفضل وأجمل ما لديها بداية بحسن الاستقبال ومرورا بالضيافة ووجبة العشاء، وما تطمع به في النهاية هو إرضاء الحاضرات، متناسية أن رضا الناس غاية لا تدرك، خاصة عند السيدات اللواتي "لا يعجبهن العجب" في كل من حولهن فلا تسكت ألسنتهن عن ذكر عيوب هذه الداعية أو تلك الاحتفالية أو كليهما. لماذا تنشأ لديهن ردود أفعال سلبية اتجاه اجتهادات الأخريات وينقصن من شأن ما يقدمنه بشكل جديد وجميل؟، وكيف يكون التعامل مع شريحة "نساء لا يعجبهن العجب"؟.. غيرة وحسد في البداية تقول ابتسام الهرفي بان الكثير من النساء يميلن إلى هذا التصرف تلقائيا عند رؤيتهن لشيء مميز وجديد لدى الأخريات، حيث تبدأ تظهر لدى المرأة ردود فعل غريبة وسلبية، فلا تكف عن انتقاص المناسبة وتحضيراتها. وعادة ما تتناول هذه العينة الكلام بالنقص والتقصير لدى مجموعة من النساء يعانين من نفس عقدتها، فيبدأن ب"التدقيق" في كل صغيرة وكبيرة ليخرجن بالنهاية بحصيلة من الانتقادات اللاذعة، والتي لا يمنعهن خجلهن في كثير من الأحيان من ذكرها أمام صاحبة الدعوى، كأن يقلن لها "أنتي إنسانة مقلدة"، أو "كان من المفترض أن تفعلي كذا وليس كذا"، ثم "لماذا اخترتي هذا المطعم ولم تختاري ذاك"..وهكذا، فيجرحن شعور الداعية بعد كل تعبها واجتهادها، فبعضهن يعيدن المناسبة وينفذن ما قيل في حقها حتى "تخرس ألسنتهن"، والبعض الآخر لا تعيرن لها أي اهتمام، لأنهن يعرفن كيف تتعاملن مع تلك الأشكال. وأضافت مها عيد قائلة: نعم تميل بعض النساء إلى "الثرثرة" الزائدة وانتقاد كل التصرفات السلبية ولا يكاد يعترفن بالايجابية التي يرونها في الأخريات، وهذا لاشك يوقعهن في آفة الغيبة متناسيات بأنهن محاسبات على كل كلمة يقلنها، وتتحول هذه المجموعة في المناسبات إلى ناقدات ومحللات بدقة متناهية، لأنهن يرغبن في داخلهن تشويه جهود الأخريات، في الوقت الذي تكون تلك الجهود محط إعجاب العديد من الحاضرات، ولا يكاد احد يسلم من ثرثرتهن، ومن كانت هذه حالتها ستعذب نفسها وتجعل أقرب الناس إليها يكرهونها ويستثقلون مجالستها لان كلماتها جارحة. لا يسلم منهن أحد وقالت هنادي القبلي: بالفعل صادفت الكثير من هذه النوعية من النساء اللواتي يكن مجموعة تشجع بعضهن البعض على السخرية من الأخريات، فينتقدن مشية فتاة وفستان تلك وضحكة أخرى ورقص أخريات، فلا يوفرن سيدة إلا ويتناولنها بسهامهن، حتى إذا غادرت إحداهن أخذن في الحديث عنها، متناسيات أن "من تعيب على غيرها هناك من يعيب عليها". وذكرت عبير سعد قصتها قائلة: تربطني صداقة حميمة مع جارتي، فما يميزها أنها طيبة القلب جدا ولكنها لا تستطيع التحكم بمشاعر الغيرة لديها، أو بمعنى أصح في حكمها على تصرفات وأذواق الأخريات، فهي لا تكف عن انتقادي أنا وجاراتي الأخريات في أي مناسبة نجتمع بها، فتجدها تنتقد أثاث المنزل قائلة"أثاثكم مرة قديم"، أو تنتقد وجبة العشاء قائلة "يا خسارة ليه ما قدمتوا لحم أفضل من الدجاج"، وحتى الأطفال انتقدتهم"تقول ما شاء الله أنتي حلوة يا شاطرة بس اسمك غريب مو حلو"، وهكذا لا نظفر منها بيوم من الأيام بعبارة شكر أو مديح ولكن نحن نتعامل مع تلك الانتقادات بالتجاهل لأنها تكون غير مقصودة منها. وتحكي هناء سليم احد المواقف التي تعرضت لها في إحدى المناسبات، حيث تقول :هناك واحدة من زميلاتي لم أرها منذ فترة طويلة، صادفتها مؤخرا في احتفال صديقتنا بزفافها فاستضافتني بطاولتها، فكانت في الوقت الذي تتناول فيه الشاي والقهوة مع إطباق الضيافة الفاخرة لا تتوقف عن نقد هذا الصنف أو ذاك الصنف، ثم تحدثت عن العروس التي أبهرت النساء بجمال فستانها وشعرها فنقدتها، ثم تحولت بعد ذلك إلى الضيفات والعاملات بالقاعة و"الطقاقات"، ثم انتقلت إلى صالة العشاء التي احتوت على كل ما لذ وطاب، ولكنها أخذت تنظر إلى الطعام وكأنه لم يعجبها حتى صرخت أمام المدعوات حين وجدت شعرة صغيرة في الأكل فأحرجتني معها، بل وأحرجت أهل المناسبة. حالة مرضية أم طبيعية وبسؤالنا عن ماذا كانت هذه التصرفات "مرضية" أم أنها طبيعية لدى بعض النساء، أجابت ألاء مصطفى أخصائية اجتماعية بأحد مستشفيات تبوك قائلة:لاشك أن من طبيعة النساء الغيرة والنقد، ولكن في تلك الحالات تكون هناك دوافع كثيرة تدفعهن إلى نقد الأخريات، وهذا يكشف لنا قلة الوازع الديني، حيث إن في ذكرنا لعيوب الأخريات غيبة ونميمة، فضلا عن أنها أمور دنيوية لا تستحق الوقوف عندها. أما الدوافع النفسية لهن فهي عديدة أهمها الغيرة المدمرة من الأخريات، وعدم الثقة بالنفس كذلك الحرمان أو الكراهية والبغضاء للآخرين، فهذه حالات مرضية يجب على المحيطين بها أن يساعدوها على التخلص من ذكر عيوب الناس والاتجاه إلى شكرهم، ومن أهم هذه الخطوات البحث عن صديقات هادئات يكرهن الكلام الكثير الذي لا فائدة منه.