خطة بريطانية فرنسية لنشر قوات في أوكرانيا    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    وكيل إمارة منطقة الرياض يثمّن التوجيه الكريم بإطلاق أسماء أئمة وملوك الدولة السعودية على 15 ميدانًا بالرياض    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    هيئة الهلال الأحمر بنجران تنفذ فرضية لتفعيل مسار الإصابات الخطرة    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    الكرملين: انتقادات ترامب لزيلينسكي "مفهومة"    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة أوال البحرينية تدق «ناقوس البهجة» في مسابقة مسرح الدمام
في أول عرض ضمن مسابقات المسرح السعودي..
نشر في الرياض يوم 16 - 10 - 2009

غناء ورقصات وموسيقى فلكلورية على أهازيج شعبية رددها ممثلو فرقة مسرح أوال البحرينية في عرض أقيم مساء أول من أمس (الأربعاء) وسط حضور اكتظ به مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام.
العرض الذي أخرجه الموسيقي البحريني أحمد الصايغ وأعده الأخير عن نص مسرحي ل لؤي عيادة بعنوان "الناقوس" يعد التجربة الثانية للصايغ مع فرقة مسرح أوال البحريني بعد مسرحية (آمنة). إلا أن ثمة تحديا واجه المخرج البحريني خلال العرض السعودي وهو في كيفية تقديم عرض متكامل بعد إلغاء دور العنصر النسائي في العرض وذلك من خلال الاستعانة بتكنيك السرد عن الشخصية الغائبة (السكرتيرة)؛ يقوم بهذه العملية شخوص المسرحية التي تدور حول شخصية رجل وصولي، اسمه حسيب المحسوب (خليل المطوع)؛ الذي يتبرع صدفة بالدم لرجل ثري بعد حادث مروري، فيوظفه عنده ومن خلال النميمة والوشاية، يتدرج حسيب في مهنته، متمكنا من إزاحة نائب المدير العام ليحل محله مقتربا من المدير العام عبر الأساليب الملتوية والدسائس والإباحية. فحسيب يقع في العرض على النقيض من زملائه في العمل الذين بدورهم يتحولون إلى ضمير المجتمع لمحاسبة حسيب والتحقيق معه في سيرة حياة رجل بنى مجده على تعاسة الآخرين. وحكاية المسرحية هذه تبدأ بتجمع شباب ينطلقون بسرد حكاية حسيب الوصولي إلى أن نجدهم أنفسهم يقومون بتمثيل مشاهدها دون أي توقف.
صحيح أن العرض البحريني كان اجتماعيا لا يكتنفه الغموض، وهذه طبعا ميزة مسرح أوال كما هو معروف، إلا أن العرض لم يخلُ من العلامات الدالة على الابتكار المسرحي في العرض البحريني فمستويات التجريب في "الناقوس" نجدها حققت شرط الفرجة والإمتاع دون اللجوء إلى الغموض والغرابة وهو ما نلاحظه عبر إغلاق الكواليس على الممثلين ليتجمعوا معا داخل العلبة
مسرح أوال مقدما «الناقوس» على خشبة مسرح الدمام
المسرحية التي حولت غرفة الملابس إلى جزء من الديكور، ضمن مناخ المتعة واللهو العام في العرض الذي لم يخلُ من الكوميديا الهزلية الساخرة من الشخوص ومن الواقع المر.
لعبة الكراسي على أنغام الموسيقى والغناء الذي كان بمثابة فواصل بين المشاهد والفصول إضافة إلى الحركة الدؤوبة للممثلين على خشبة المسرح وتقمص الممثل الواحد لأكثر من شخصية بعد التنقل بينها بخفة ودون حواجز... كل هذه الصور المسرحية أخرجت للجمهور عرضا يحتمل تأويلات لعل أهمها أن الحياة ما هي إلا لعبة كراسي كبرى.
المخرج أحمد الصايغ الذي أبدى سعادة خاصة بجمهور المسرح السعودي أكد أولا أنه استثمر معرفته الموسيقية في المسرح شاكرا جمعية الثقافة والفنون على استضافة مسرح أوال في البحرين كمبادرة جميلة. موضحا أن هذه المشاركة تعد الأولى لفرقة مسرح بحريني ضمن مسابقة مسرح في السعودية، علما أن ما بيننا سوى "خطوتين" على حد تعبير الصايغ الذي تمنى في حديثه ل"الرياض" أن تترك هذه المسرحية أثرا في الجمهور وهو ماحدث، مطالبا بأن تتكرر التجربة ومذكرا بأن مسرح أوال كان له قصب السبق في العرض داخل المسابقات السعودية وإن بوصفه عرضا مستضافا.
ولم يكتف المخرج البحريني بعرض المسرحية وإنما قدم أيضا محاضرة بُعيد العرض حول التذوق الموسيقي وكيفية توظيف الموسيقى في المسرح وبين المشاهد الدرامية، شارحا مفهوم التذوق الموسيقي ومنتقلا إلى علاقة الموسيقى بالمسرح متحدثا عن نماذج من الموسيقى الأوبرالية وعارضا نماذج للحضور من (أوبرا عايدة) النسخة الإيطالية. ثم انتقل إلى شرح الموسيقى في الباليه منتهيا بعرض مشاهد مغناة من الفيلم المصري عايدة الذي أنتج عام "1942م".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.