«موديز» تتوقع: تريليون دولار إصدارات سندات مستدامة في 2025    "التجارة": نمو السجلات التجارية في قطاع التعليم 22% خلال العام 2024    شراكات استثنائية تدعم الابتكار والنمو الصناعي في المملكة بمعرض سابك بالجبيل    هل تُفشِل اشتراطات إسرائيل اتفاق غزة؟    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة لمساعدة الشعب السوري    ولي العهد⁩ يستقبل رئيسة وزراء إيطاليا في العلا    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية الهند بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية لبلادها    «الموارد»: 9,000 ريال حد أدنى لمهنة طب الأسنان    متحدثو مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية يطرحون تجاربهم خلال نسخة هذا العام    وفاة زوجة الفنان المصري سامي مغاوري    مجلس التعاون يدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة حفر الباطن ويتسلم التقرير السنوي    إطلاق مشروع «مسرّعة ابتكارات اللُّغة العربيَّة»    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    القبض على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 39,000 قرصٍ خاضع لتنظيم التداول الطبي بعسير    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    استشهاد فلسطيني في مدينة جنين    مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" يختتم أعماله    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    الدولة المدنية قبيلة واحدة    رئيس ديوان المظالم يطلع على سير العمل بمحكمة الاستئناف والمحاكم الادارية بالشرقية    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أمطار رعدية غزيرة وسيول على عدة مناطق    مرتادو جسر ملعب الشرائع ل«عكاظ»: الازدحام يخنقنا صباحاً    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    60 جهة حكومية وخاصة تشارك بمنتدى فرصتي    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    أدب المهجر    جوجل تطلق «فحص الهوِية» لتعزيز أمان «أندرويد»    10 سنوات من المجد والإنجازات    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    تحديد أسعار وزن المواشي ينتظر الدليل    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طيبة القلب»..تحولت إلى «غيرة» وتبرير تقدم الآخرين بأثر رجعي!
هل نكذب بها على أنفسنا أم نتجمّل بها أمام الآخرين؟
نشر في الرياض يوم 15 - 10 - 2009

أغلب الناس يشعرون أن "طيبة القلب" هي نقطة ضعفهم الوحيدة، ترى لماذا هذا الشعور، وما هي أسبابه؟ ودوافعه؟ ومبرراته؟، ثم ما مدى اقترابه من الحقيقة؟ وإذا كانت بالفعل هذه هي نسبة طيبي القلوب في المجتمعات، اذن لماذا كل هذه المصائب والضغائن والأحقاد والخلافات والصراعات؟.
يا طيب القلب وينك؟
هذا اسم أغنية (تعرفونها) لعبدالمجيد عبد الله نالت حظها من الشهرة في وقتها ربما لأنها عزفت على ذات الوتر الذي نُريد أن نبحثه في هذا التحقيق، وبالتالي فهو أنسب سؤال يُمكن أن نبدأ به:
كثيرون يشعرون أنهم لم ينالوا ما يستحقون في هذه الحياة، وينظرون إلى زملائهم الذين تجاوزوهم أنهم أقل منهم ثقافة ووعياً وعلماً ومعرفة وكفاءة، ولأنهم لا يجدون ما يبررون به شعورهم هذا فإنهم سرعان ما يحيلون الأمر إلى طيبة قلوبهم التي جعلت الآخرين يسرقون منهم ما كانوا هم أولى به منهم.
وليس بالضرورة أن يكون هذا الشعور حقيقياً فهو في معظم الأحوال تبرير للهزيمة لا أقل ولا أكثر ونحن اعتدنا في ثقافتنا خاصة كعرب على النبش في كل شيء لتبرير هزائمنا على الصعيد العام، وفي السياسة، وفي العلاقات الشخصية؛ وحتى على المستوى الفردي، لأننا نرفض في المطلق مسألة الاعتراف التي تقود بالنتيجة إلى قراءة الأسباب بشكل موضوعي، ومن ثم بناء النفس مجددا بما يتوجب بناءها به.
أنت مثلا ترى أحد معارفك الذي تعرفه منذ طفولته الأولى، وقد حصل على أعلى الشهادات رغم أنك تعرف أنه في المراحل الأولى كان أكثر التلاميذ بلادة ومع هذا فقد استطاع أن يتجاوزك، أن يحصل على الدكتواره مثلا، وأن يتسلم منصبا كبيرا، ويتحول إلى وجه اعتباري مهم، يشارك في عشرات اللجان والندوات، ويدعى للمؤتمرات ووو ... لكن لأنك تصر على استخدام نفس قياسات الطفولة فإنك بالتالي لا تستطيع أن تحرر رؤيتك تجاهه من التحيز السلبي فتنحاز لصفاته السلبية لتقيسها بحجمك الذي تعتقد أنك عليه الآن، وتنسى أنك حينما كنت طفلا فإن الفوارق بينك وبينه ربما لا تكاد تذكر، وعموما هذه مشاعر إنسانية لا تخص مجتمعا دون سواه ففي الغرب هنالك مثل يقول ما معناه:(حينما يصل أحد معارفك القدماء ممن تعرف طفولته إلى موقع المسئولية، فإنك تضع يدك على قلبك وقد تخشى على مستقبل البلد)، وهذا يعني أنك لا يمكن أن تنفك من تلك الصورة الأرشيفية القديمة التي تعرفها عنه، وتصر على أن تقيس نفسك الآن بما تعرفه عنه قبل عشرات السنين، وكأن الزمن قد توقف عند تلك النقطة، وهذا ما يشعرك بأنك قليل الحظ، أو أنك ضحية طيبة القلب التي جعلته يتجاوزك.
في حين أنك لا ترى هذا في من لا تعرفهم في الأصل ممن قد يكونون أقل منه شأنا لأن رؤيتك الراهنة لهم بكامل نضجهم؛ تجبرك على أن ترى أنهم خبراء وأنهم أكفاء إلى ما هنالك، لذلك لا مكان لهذا الشعور لديك تجاههم.
حكاية فالح
فالح شاب جاء من البادية بعد أن تجاوزت سنه العاشرة - هذا على الورق- رمى عصا الراعي بعد أن توفي والده وجاء مع أمه وشقيقاته إلى المدينة، استطاع أن يلتحق بالمدرسة الابتدائية بعد هذه السن حينما كان النظام أكثر مرونة، ولأنه لم يكن متفرغا للدراسة بحكم مسئوليته عن عائلته التي اختارت أحد البساتين المهجورة وسط المدينة لتبني فيه بيتا من الشعر تستقر فيه، وتحاول أن تتدبر أمر معاشها، فقد كان فالح يُنفق معظم وقته في البحث عن الرزق بالعمل في سوق الماشية لذلك كان آخر طالب في الصف يعول عليه المعلمون في المشاركة، رغم نباهته التي منحتها إياه الصحراء، المهم أنه أتم دراسته الابتدائية بتعثر أكثر من سنتين، ودائما بنتيجة (مقبول) مع المساعدة وفي المرحلتين المتوسطة والثانوية تحول فالح إلى المدرسة الليلية، وحصل على الثانوية بتقدير جيد جدا، ثم حصل على بعثة دراسية جاء بعدها بالماجستير في تخصص علمي مهم خوله الالتحاق بوظيفة مهمة في إحدى أهم الشركات.
وذات مساء كان بعض زملاء فالح في المرحلة الابتدائية يتابعون التليفزيون فإذا هم أمام فالح (ما غيره) ضيفا على أحد البرامج للتعليق في مجال تخصصه.
تابعوا فالح الذي لم يتغير كثيرا سوى أن سمرته بدت أقل مما كانت عليه، فيما أصبحت له (سكسوكة) بالغة التهذيب لكنهم عجزوا عن ترويض أنفسهم للقبول بما يقوله، واستمروا في السخرية من لهجته البدوية التي تتسلل من حين لآخر من بين كلماته ومصطلحاته العلمية، أما الذين لم يعرفوه من قبل فقد وجدوا الرجل خبيرا في مجاله، وهكذا اختلفت التقييمات للرجل.
الأهم في الأمر أن زملاءه اتفقوا أنه لم يصل إلا بالواسطة رغم أنه قدم نفسه في حديثه بما يستحق التقدير، ذلك لأنهم جميعا استدعوا فالح الصغير بسنه وظروفه، وقارنوها بواقعهم الحالي، وحاكموه على هذا الأساس وأظن أنهم ذهبوا جميعا لتبرير فشلهم أنهم (كلهم) كانوا طيبي القلوب لذلك خذلتهم حظوظهم!.
الأحكام بأثر رجعي
البعض، وهو بعض كثير، يشعر في نفسه أنه أهمّ مما يعتقد الناس فيه، ويشعر أنه "مظلوم" وهو الذي في عمله لا يشق له غبار، بعضهم يعتقد أنه لو ترك عمله لانهار العمل بين يوم وليلة، لأنه ليس هنالك من يستطيع أن يقوم بما يقوم به من مهام، وهؤلاء غالبا ما يعيشون أزمة في تطوير أنفسهم لأن تلك المشاعر دفعتهم للتوقف عند نقطة معينة جعلتهم يشعرون بالغبن والظلم، لذلك هم أكثر الناس إدّعاء لطيبة القلب المزعومة ليبرروا لأنفسهم تلك المشاعر السلبية.
والبعض الآخر لا يجد عملا لا أكثر ولا أهمّ من مراقبة تقدم الآخرين وتبريره بالواسطة، أو أي شيء آخر، صحيح هنالك واسطة هذا أكيد ولا نختلف عليه، لكن ليس كل الناس تتقدم بواسطتها هنالك ظروف موضوعية تبررهذا التقدم في بعض المسائل لكننا نتعامى عنها لأننا لا نريد أن نراها فيثبت عجزنا، أو تقل نظرتنا لأنفسنا، نريد أن نرى ذواتنا الأفضل حتى وإن لم نكن كذلك وأسهل وسيلة لتحقيق هذه الغاية هي رمي الأمر على طيبة القلب، وعلى الحظ، وعلى الواسطة.
لذلك نسمع من حين لآخر، وحينما يصل أحدهم إلى موقع ما:
(يا شيخ هذا ما تعرفه.. هذا اللي كان معنا بالمتوسط كان أغبى طالب بالفصل يا ما وقفه المدرس على رجل وحده لثوارته!)، بمعنى أن الاحتكام لا بد وأن يكون بأثر رجعي، وهذا احتكام متفق عليه، ولا أحد يناقشه للأسف أو يعترض عليه.
الغيرة وطيبة القلب
ورغم أن الناس يستخدمون صفة (طيبة القلب) أحيانا للتعبير عن السذاجة إلا أنها بقيت في المقام الأول تمثل ظن الإنسان في نفسه، حتى لو كان يعرف عن نفسه الضد، ولكنها مع هذا ظلت الذريعة الأمثل لدرء إعلان مشاعر الغيرة، وبهذا المعنى فأساتذة الجامعة ممن يغارون من نجاح أقرانهم كلهم طيبي قلوب، والرياضيون غير المميزين الذين لا يستدعيهم المنتخب كلهم طيبو قلوب، والفنانون غير الموهوبين، والكتّاب، والأطباء، والمهندسون، وسواهم من غير المبدعين كلهم طيبو قلوب..وهكذا.
أما النساء فكل ممن لم يتسن لهن أن يكن كحياة سندي وغادة المطيري وثريا عبيد أو نورة الفايز فحتما كلهن طيبات قلوب !.
أتحدث عن الغيرة حينما تنعجن عنوة بطيبة القلب، وتحديدا الغيرة السلبية التي تعمد للانتقاص من نجاح الآخر، وليس الغيرة التي تدفع للدخول معه في المنافسة.
طبعا هذا لا يلغي الواسطة (أعود مجددا وأكرر) فهي موجودة كما قلت قبل قليل، لكنها وإن منحت وظيفة أو موقعا إلا أنها لا يمكن أن تمنح المجد، ولا التفوق الحقيقي، وهنا يجب أن نتساءل متى نخلص طيبة القلب من ذرائعية الإخفاق؟ هذا هو المهم وهو الأهم، لنخلق مناخا تنافسيا يفضي بنا إلى ما نصبو إليه عوضا عن تغطية إخفاقاتنا بلحاف طيبة القلب، وهو كما تعلمون لحاف شتوي ثقيل يقينا شرّ برد الانكشاف أمام خيباتنا، أو هكذا نظن أو نتوهم!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.