القبض على (6) مخالفين في عسير لتهريبهم (132) كجم "قات"    النصر يفوز بصعوبة على الرياض بهدف ساديو    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوبيا إنفلونزا الخنازير
نشر في الرياض يوم 21 - 09 - 2009


من الطبيعي أن الاضطرابات النفسية تتطور تبعاً للتغيرات والأحداث الاجتماعية وتبعاً للحراك الاجتماعي والثقافي بشكل عام ولا غرابة أن نشهد ونسمع أيضاً عن ظهور سلالات جديدة من الأمراض العضوية تبعاً لتغير المناخ وطريقة عيش الناس وتبعاً للأنماط الحياتية وإذا كنا نسّلم بوجود اضطرابات بدنية لم تكن موجودة مثل الايدز وأنواع جديدة من السرطان وسلالات جديدة من البكتيريا والفيروسات مثل فيروس أنفلونزا الخنازيرH1N1 فإنه من البديهي أيضاً أن تتطور أنواع جديدة من الاضطرابات النفسية لعل أبرزها الآن رهاب أنفلونزا الخنازير H1N1 Phobia ونشاهد كثيراً الاحترازات المبالغة لدى الأشخاص والمؤسسات فيها من هذا المرض والأخبار المتتالية عن عدد المصابين وعدد الوفيات ومقارنتها بالدول الأخرى وكأن الكرة الأرضية تحتضر بمن فيها بسبب أنفلونزا الخنازير وهذا الشعور الاجتماعي الذي تواتر عليه الناس ليس له أساس من الصحة بل إن الحالة النفسية للمجتمع أو بالأصح العقل الاجتماعي تبنى ردة فعل مبالغا فيها وغير طبيعية نحو أنفلونزا الخنازير ولعل السبب في ذلك خاصة في مجتمعنا العربي تحديداً أن معظم المجتمعات العربية مجتمعات انفعالية تبالغ في ردة فعلها سواءً أكانت ردة الفعل هذه سلبيةً أم ايجابية بمعنى آخر تفتقد كثير من المجتمعات العربية للحكم الموضوعي على الأشياء رغم أنها مجتمعات متدينة وتعترف بأهمية الإيمان بالله والإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره إلا أنها تظهر في بعض المواقف مجتمعات تفتقر للإيمان الكامل فهي إما جزوعة وقنوطة أو متفائلة بشكل غير عادي ولا أعتقد أن المجتمعات العربية متمسكة بالحياة إلى هذا الحد فبعض المجتمعات العربية يعيش ويلات الفقر والاضطهاد ويعيش أخطاراً أدهى وأمر من أنفلونزا الخنازير ومع ذلك تآلفت هذه المجتمعات مع هذه الأخطار واستمرأتها حتى أصبحت جزءًا من حياتها ولا أدل على ذلك من أضرار التدخين وضحاياه الذين لا يقارنون بضحايا أنفلونزا الخنازير ومنذ زمنٍ طويل وهذا الخطر موجود على الكرة الأرضية ولم يتم التعامل معه بل انه يُصنع ويُصدر ويُباع في اقرب الأسواق للمواطن العربي. أضف إلى ذلك أن المجتمع العربي يُعاني أساساً خاصة المجتمع الخليجي من حالة قلق عامة لأسباب ثقافية واقتصادية وسياسية وتربوية بحتة... لا يسعنا شرحها ولا أدل على ذلك من انتشار مثلاً الرهاب الاجتماعي Social Phobia في المملكة العربية السعودية كنتيجة لأسباب تربوية غالباً ولا ننسى أن الرهاب الاجتماعي هو احد اضطرابات القلق المتعددة وكذلك رهاب انفلونزا الخنازير هو أيضاً احد اضطرابات القلق المتعددة لأسباب ثقافية واجتماعية , وهناك الاضطراب النفسي المعروف بتوهم المرض أي "مرض توهم المرض Hypochondriacally" كأحد الاضطرابات النفسية التي تأخذ شكل الشكاوى الجسدية فقد تأخذ الشكاوى الجسدية إصراراً من الشخص على أنه مصاب بأنفلونزا الخنازير وهو سليم منها وتتحول قصة أنفلونزا الخنازير إلى اضطراب نفسي مزعج ... ومن المعروف في أدبيات العلاج النفسي أن أنواع الرهاب المُحدد تزيد على ثلاثين نوعا والبعض عددها أنها تزيد على خمسين نوعا ولا غرابة إذاً أن نقول اليوم بالنوع الواحد والثلاثين أو الواحد والخمسين وهو رهاب أنفلونزا الخنازير وهذه الأنفلونزا نعرف جميعاً أنها لا تعدو أن تكون أنفلونزا حادة إذا صح التعبير كما ذكر كثير من المتخصصين ضحاياه من المصابين والأموات لا يقارنون بالضحايا المصابين والأموات من خطر التلوث أو حتى الأنفلونزا العادية فضلاً عن أناس يتحدثون عن نظرية التسويق لأدوية معينة ورفع أسهم شركات معينة هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن الإعلام العربي مثل شهود الإثبات في القضايا الجنائية لا بد أن يتفقوا على قول واحد وكأن السبق الإخباري والموضوع الخصب حالياً هو أنفلونزا الخنازير وبالتالي أجج الإعلام من حالة التوتر لدى الناس ومتابعات الناس أججت أيضاً من النشاط الإعلامي حول موضوع أنفلونزا الخنازير وهذه المظاهر القلقية والتوترية باتت واضحة وجلية من ناحية اجتماعية لجميع الناس منها على سبيل المثال: لبس الكمامات في كل الأماكن العامة استخدام المطهرات بشكل مبالغ فيه العدول عن الحج أو العمرة أو السفر خوفاً من أنفلونزا الخنازير وربما عدم الذهاب للمدرسة أو المطالبة بجدية بتأجيل الدراسة بسبب هذا الموضوع وقد تخلو الأماكن العامة من المرتادين لها عادةً مثل الفنادق والمطاعم والمدن الترفيهية والحرمين الشريفين والمساجد ربما... أما من ناحية فردية شخصية فربما نلاحظ اغلب الأعراض تتركز حول التردد على المستشفى بكثرة وطلب التأكد صراحة من عدم الإصابة بأنفلونزا الخنازير والابتعاد والإجفال من أي شخص لديه حالة عطاس أو كحة أو أنفلونزا عادية ومراقبة الأعراض بشكل وسواسي مثل آلام الصدر والإسهال واحتقان الأنف وارتفاع درجة الحرارة وتوقع أن أي عرض من هذه الأعراض قد يكون نذير شؤم بالإصابة بأنفلونزا الخنازير وتظهر حالات القلق بشدة لدى بعض الآباء والأمهات بمنع أطفالهم من الذهاب للاماكن العامة وكثرة تحسس جباهم خشية ارتفاع درجة الحرارة لديهم وربما تقل الزيارات العائلية والتواصل بين الأقارب خاصة أولئك الذين لديهم حالة مصابة بالأنفلونزا العادية أو أنفلونزا الخنازير كل هذا التوتر حتماً سيزول بعد فترة عندما يكتشف الناس أنهم بالغوا في ردود أفعالهم وان لا شيء من الذي كانوا يخشونه حدث لذا فإني انصح وسائل الإعلام بعدم المبالغة في الحديث عن هذا المرض وانصح الأسر بزيادة الوعي بطبيعة المرض وسهولة علاجه وعدم تعطيل حياتها لتوقعات وتوجسات غير واقعية فضلاً أن الثقة موجودة في الوزارات المعنية فلا داعي من وجهة نظري للمبالغة في الإعلان عن الأساليب الاحترازية المتخذة وأعداد المصابين وأعداد الوفيات لان مثل هذه الإعلانات تزيد من حالة التوتر والذعر لدى الناس وتجعلهم يتوقعون الاسوأ وربما اثر ذلك على حياتهم الاجتماعية والمهنية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.