محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبدالقادر يصدر ثلاثيته الوطنية
نشر في الرياض يوم 09 - 09 - 2009

أصدر المؤلف والباحث المتخصص في التربية الوطنية بدر بن علي العبدالقادر مجموعته الوطنية التي تمثلت في كتاب (الوطن في ضمير الشرفاء - مذاكرات في حب الوطن والانتماء إليه) الذي يقع في 222 صفحة، من الحجم المتوسط، وقد ناقش المؤلف فيه حب الوطن من خلال إثني عشر مبحثاً، جاء المبحث الأول مذاكرة في حب الوطن والانتماء إليه من القرآن الكريم.
وجاء مبحثه الثاني «مذاكرة في حب الأنبياء لأوطانهم وحنينهم إليها» جمع فيه المؤلف جميع ما ذكر في كتب السير والتاريخ من قصص تدل على حب الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام- وجاء في مبحثه الثالث بعنوان «مذاكرة في حب الصحابة لأوطانهم وحنينهم إليها».
وفي مبحثه الرابع تحدث المؤلف عن «حب الملوك لأوطانهم وحنينهم إليها» جمع فيه المؤلف التي تدل على حب الملوك لأوطانهم وحنينهم إليها. ثم ختم المبحث بوقفة بعنوان: «مملكة الإنسانية». وفي المبحث الخامس تحدث المؤلف عن حب الحكماء لأوطانهم وحنينهم إليها.
وفي المبحث السادس تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الأطباء لأوطانهم وحنينهم إليها، وفي المبحث السابع تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب العلماء لأوطانهم وحنينهم إليها.
وفي المبحث الثامن تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الأدباء لأوطانهم وحنينهم إليها.
وفي المبحث التاسع تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الشعراء لأوطانهم وحنينهم.
وفي المبحث العاشر تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب النساء لأوطانهن وحنينهن إليها، جمع فيه المؤلف القصص والمشاعر الصادقة في حب الوطن.
والمبحث الحادي عشر تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الأعراب لأوطانهم وحنينهم إليها وفي المبحث الأخير تحدث المؤلف عن مذاكرة في حب الحيوانات لأوطانها وحنينها إليها.
الجدير بالذكر أن مراجع المؤلف تجاوزت الستين مرجعاً، وقد اعتمد المنهجية في العرض والتوثيق.
والكتاب الثاني (الوطنية في التشريع الإسلامي) الذي يقع في 80 صفحة، ويناقش موضوع الوطنية التي برزت الحاجة إليها في الآونة الأخيرة، حين عصف ببلادنا كثير من الفتن والأهواء الضالة المضلة التي ركب موجتها من بعد منهجهم عن الكتاب والسنة، وقل انتماؤهم إلى وطنهم، فخالفوا ما دعا إليه الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقد انقسم الناس حولها فئات متعددة، فمنهم من أساء فأنكر دخولها في الشريعة الإسلامية، ومنهم من يبالغ في إثباتها فيجعلها شيئاً مقدساً تسخر لها المبادئ، وتكيف لها المصالح، ومنهم من سلك المنهج الوسط في إثباتها حسب ما أثبتته النصوص الشرعية فجمع بين الحسنيين. وقد جاء المبحث الأول بتمهيد خلص المؤلف من خلاله إلى أن الوطنية إيمان وسلوك يتجسدان في حياة المرء من خلال قيامه بحقوق وطنه المشروعة في الإسلام، ولها أصل في التشريع فتعلق النفس بوطنها وارتباطها به دليل صادق على وطنيتها، وقد اقترن ذلك في القرآن بحب النفس، وفي المبحث الثاني تحدث عن حب الوطن من منظور شرعي مع استدعاء أدلة ذلك، والمبحث الثالث كان عن إيضاح تطبيقات الوطنية الصحيحة في ضوء الكتاب والسنة كتحقيق التوحيد لله سبحانه وتعالى وإخلاص العبادة له، والابتعاد عن الغلو الذي يؤدي إلى كثير من الأمور السلبية، وتقديم واجب السمع والطاعة لولاة الأمر وحفظ حقوقهم والذب عنهم، وذكر في المبحث الرابع بعض المفاهيم الخاطئة عن الوطنية مع التعليق عليها، كتقديس حب الوطن وإحلاله محل الدين، وجعل الوطن إلهاً له الولاء دون الدين، أو إدعاء الوطنية في القول دون الفعل، وكان المبحث الخامس عن الآثار المترتبة على الإخلال بالانتماء إلى الوطن، والآثار على المستويات الفكرية كإبعاد الشباب عن انتمائهم إلى بلد التوحيد، والنفسية كفقدان الهوية والشعور بالاغتراب الروحي، والاجتماعية كالضعف الواضح في الجانب الأسري والنزاع بين أفراد المجتمع، والسلوكية كممارسة الأعمال التخريبية، أما الحديث عن حقوق الوطن فقد كان في المبحث الأخير مثل حق حبه والانتماء إليه والدفاع عنه، والمحافظة عليه والعمل على رقيه والإسهام في تقدمه.
وكتاب (الشباب والانتماء إلى الوطن) الذي أصدره المركز الوطني لأبحاث الشباب، ويقع الكتاب في 109 صفحات من الحجم المتوسط، ويناقش أهمية الوطن، ودور الشباب المنوط بهم تجاه وطنهم، وأهمية الانتماء إليه والعمل على رقيه وتطوره، كما يتعرض للمصطلحات ذات العلاقة كالانتماء، والوطنية، والمواطنة، والوطن، وحب الوطن بالتوضيح والتفصيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.