الجسر الذي يربط بين قيم الإنسان وممارساته هو جسر لا يتم بناؤه بسهولة. وكل مجتمع يحلم أن يتم بناء هذا الجسر برسم على الورق، أو بكلمة مؤثرة أو خطبة قوية. لكن الأمر له أبعاد تربوية واجتماعية لابد أن تؤخذ في الاعتبار. في قضية الإصلاح حديث جدي متكرر عن القيم ومدى تأثيرها في سلوك الناس وأخلاقياتهم. ذلك الحديث يقود إلى تقييم تأثير الخطاب التربوي بأساليبه الحالية في حياة الناس وتعاملاتهم وأعمالهم. وعندما نلاحظ أن قائد السيارة لكي يحترم أنظمة المرور لابد أن نضع له حواجز إسمنتية تجبره على احترام تلك الأنظمة فإن هذا مؤشر على أن ذلك الجسر الذي يربط بين القيم والممارسات هو جسر ضعيف أو لم يكتمل بناؤه. عندما نلاحظ أن الانتظام في الطابور لا يتم إلا بوضع الحواجز، وأن التقيد بالسرعة المحددة للسيارات لا يتم إلا بواسطة المطبات الصناعية وأن الموظف لا يلتزم بساعات العمل إلا بالمراقبة، وأن وعود الانجازات تقال في المناسبات الإعلامية ثم تختفي فإن ذلك يعني أن ذلك الجسر الرابط بين القيم والممارسات غير موجود. هناك نظرية تقول إن 90% من شخصية الإنسان هي الجانب غير المعروف أو غير الملحوظ ويتمثل في القيم، والعادات والتقاليد، أما ال 10% المتبقية فهي الجانب المعروف المتمثل في السلوك، وهو ترجمة لتلك القيم والعادات والتقاليد. هذا السلوك والذي يتم تقييم الإنسان من خلاله بل يتم تقييم المجتمع ككل فمجموع سلوك الأفراد يعبر عن ثقافة المجتمع. إن التقييم لا يقيم وثيقة القيم ولا مقدار ما يقال عنها، ولا عدد مرات تكرارها في كلماتنا ومناسباتنا ووسائلنا الإعلامية. ذلك التقييم يضع السلوك تحت المجهر، ولو أخذنا كمثال إحدى منظمات العمل ولاحظنا أن ثقافتها التنظيمية تتضمن تعزيز ثقافة الرقابة الذاتية ثم لاحظنا أيضاً أن الموظف يجب أن يوقع أو يبصم لإثبات التزامه بساعات العمل فكيف تقييّم هذه المنظمة؟ وفي منظمة عمل أخرى قد تتضمن الثقافة التنظيمية استخدام مبدأ المشاركة في حين أن الإدارة أو معظم المديرين يستخدمون نمط الإدارة المركزية ولا يوجد أي مؤشر يدل على تطبيق مبدأ المشاركة. وحيث ان للقضية التي نتحدث عنها اليوم ارتباطا وثيقا بالتربية فإن هذا يعيدنا إلى المدرسة وأساليبها في التعليم والتربية والملاحظ أن التربية لا تنال ما تستحق مقارنة بالتعليم بل إن الخطاب التربوي داخل المدارس هو خطاب تقليدي تدل المؤشرات على أنه لا يحقق التأثير المطلوب. هذا التأثير يمكن أن يتحقق إذا استطعنا إيجاد مساحة للممارسة وتطوير الأساليب التربوية فبدلاً من التوجيه التقليدي في الطابور الصباحي عن أهمية الانتظام في الطابور، لماذا لا يتم تدريب الطلاب على ذلك عملياً حتى يصبح عادة راسخة؟ إن الخطاب التربوي عندما يكون مجموعة من التوجيهات والتحذيرات والممنوعات التي تتكرر على مسامع الناس طوال ساعات اليوم لا يؤثر بقدر ما يؤثر الخطاب المدعوم بالممارسة، وبانتظام.