جدة.. المدينة الأكثر صخباً والأكثر حركة، وتاريخها الحافل يجعلها واحدة من أهم المدن التي تطوي في داخلها ملفات عامرة بالثقافة والأدب والعلم والاقتصاد وغيرها. وهذه المدينة كما عُرفت ملتقى العالم الإسلامي كونها بوابة الحرمين الشريفين. والمتجول هذه الأيام في شوارع هذه المدينة وأحيائها يجد تغيراً ملموساً في نظامها التخطيطي بين منطقة الجنوب الأكثر تعقيداً والأقل تخطيطاً، وبين شمالها الأكثر تنظيماً وجمالاً. ومنطقة الجنوب في جدة والتي يرى أبناؤها أنها غض الطرف عنها خدمياً ومتابعة وتخطيطاً وتحولت إلى ملتقى العمالة الوافدة بعد هجرة أبنائها إلى شمال جدة.. بل إن كثيراً من الأحياء تحولت بشكل كامل للعمالة المقيمة وتكتلات جنسيات مختلفة حتى أن بعض الأحياء سميت شوارعها من قبل ساكنيها بأسماء بعض المدن الآسيوية!! ورغم الجهود المتواضعة التي تبذلها الجهات المعنية لفك طلاسم هذه الأحياء ومحاولة إعادتها إلى الكيان الكبير لهذه المدينة وخروجها من عزلة العمالة، إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل في هذه الأحياء التي تشير التقارير إلى أن نسبة السعوديين فيها لا تتجاوز ال1٪ حي الكندرة والسبيل وغليل والهنداوية والكرنتينة والحارات الملحقة لا نبالغ إن قلنا أنها بعيدة عن الهوية المحلية، فكل الطقوس الحياتية تبتعد تماماً عن جوهر الأعراف السعودية، حتى أن شوارعها أصبحت تسمى بمسميات غير عربية وأخرى ابتدع لها أسماء جديدة تناسب أهواء ساكنيها. ساكنو هذه الأحياء يؤكدون أنهم يعيشون نفس أجواء بلدانهم والكثير منهم يجد في هذه الأحياء ما يحتاجه من متطلبات من خلال المحلات التجارية ومحلات الأغذية التي خصصت منتجاتها ومبيعاتها لهذه الفئات ومعظمها من المواد الاستهلاكية الآسيوية.. «الرياض» التقت عدداً من ساكني هذه الأحياء الذين أكدوا أن ساكن هذه الأحياء يعيش عالماً آخر لا يرتبط بأي شكل من الأشكال بهوية مدينة جدة. محمد متولي - مصري الجنسية - يقول: من الطبيعي أن تكون هذه الأحياء فاقدة كل مقومات مدينة جدة خاصة وأن ساكنيها هم من جاليات مختلفة تكتلوا في أحياء معينة عرفت بأنها خصصت لهذه الجاليات وأصبحت المحلات التي توجد بها تسخر منتجاتها لخدمة هذه الفئة من ملابس وكماليات وأغذية مجملها من منتجات بلدانهم، وتجد إقبالاً كبيراً. فنجد مثلاً أن حي الكندرة يعج بالجالية اليمنية والصومالية، بينما حي الشرفية يعد مركز الجالية الهندية، وحي العزيزية للجالية الباكستانية، وحي بني مالك تتقاسمه الجاليات السودانية والمصرية والباكستانية. فيما تتركز الجاليات الافريقية في المنطقة الجنوبية في الكرنتينة وغليل، وأصبحت هذه الأحياء بمسمياتها تشكل معلماً لأهالي جدة عند التعبير عن ساكنيها، فعند ذكر الشرفية يعرف الجميع أن ساكنيها من الهنود، وهكذا. ويرى رنا جاويد - باكستاني الجنسية0ويسكن في المملكة من أكثر منذ عشرين سنة، أن سبب هذه التكتلات للمقيمين يعود لأن معظمهم لديهم عوائل ويبحث عن مناخ مناسب يحفظ لهم هويتهم، ولذلك يحاولون التمركز في أحياء معينة بذاتها للحفاظ على مناخهم الذي جاؤوا منه، وهذا لا يمنع الاختلاط الذي حدث بل إن الكثير من هذه الجاليات انصهر في المجتمع السعودي وأصبحت جزءاً منه ويعود ذلك إلى تسامح هذا المجتمع واحترامه لكل الجنسيات. ويرى عباس جعفر - سوداني الجنسية - يسكن باب شريف، أن هذه الظاهرة لا يندرج ضمنها الجالية العربية، بسبب أنهم منصهرون في المجتمع السعودي والهوية واحدة خلاف الجاليات غير العربية التي تبحث عن عدم فقد اللغة، وكذلك التعليم والطقوس الأخرى لديهم، ولا أظن أن الجالية العربية قد تفقد ذلك ولا يوجد لها تكتلات سكانية. خلال جولة «الرياض» التقت بأصحاب المحلات. وكان مجملهم يبيعون مواد غذائية وملابس وأقمشة ومأكولات لهذه الجاليات حسب توزيع أحيائهم، فالكندرة تكثر فيها الأكلات والملابس الصومالية والحضرمية وغيرها من المستهلكات الافريقية، بينما في الشرقية نجد ما تحتاجه الجالية الهندية. وعن دور الأمانة.. قال معالي أمين مدينة جدة المهندس عبدالله المعلمي: إن الأمانة تسعى جاهدة من خلال الخطة التي أعلن عنها سابقاً في إعادة تحسين المناطق العشوائية في جدة وتدخل معظم هذه الأحياء فيها، مؤكداً في الوقت نفسه أن التنظيم سيسهل إعادة انتعاش هذه الأحياء بساكنيها وسهولة الحركة بها واسقاط العشوائية التي تعيشها. وحول الرأي الاجتماعي في هذا الجانب يقول الدكتور بكر باقادر: إن هذه الأحياء التي تعيش بها جاليات مختلفة يحاولون قدر الامكان المحافظة على جيل من أبنائهم حتى لا يفقدوا هويتهم الأصلية، لأن ذلك يكلفهم الكثير عند مغادرتهم هذا الوطن، فبقدر الإمكان يحاولون الحفاظ على أيديولوجية أبنائهم من خلال هذه التكتلات الأسرية في أحياء معينة أصبحت تشكل طابعاً مميزاً يحفظ لهم تقاليدهم وعاداتهم. وعن خطورة مثل هذه التجمعات على هوية مدينة كجدة قلل باقادر من ذلك مؤكداً أن الخوف عليهم وليس منهم، ولهذا نجدهم في هذه الأحياء خاصة العشوائية حتى هجرها أهلها السعوديون إلى مخططات الشمال.