الولايات المتحدة تختار الرئيس ال47    مع سباق البيت الأبيض.. من يهيمن على الكونغرس الأمريكي؟    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    سيناريو التعادل .. ماذا لو حصل كل مرشح على 269 صوتاً؟    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    «DNA» آخر في الأهلي    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    تنوع تراثي    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطلال "الحضارة العسيرية" «بيوت الطين» صنع فيها «الرجال البسطاء» الحب النقي والكرم الذي تجاوز حدوده
نشر في الرياض يوم 10 - 04 - 2009

وهي حضارة مادية تمثلت في بيوت الطين والحجر التي بقيت شاهدة على الحضور المتفوق للإنسان العسيري في البناء والنقش، وحفظت بين جنباتها زمن الصبا ومراتع اللهو البريء وسوالف الأمسيات العفوية على نور الفتيلة وبجوار أدخنة مواقد الحطب..
وحضارة معنوية لرجال تمسكوا بعادات وتقاليد ومواثيق فرضوها بينهم للبقاء على وحدة الكلمة.. والحب النقي.. والتكافل ومد يد العون وحفظ حقوق الجار وكرم الضيافة التي كانت أساسات تلك البيوت وجمالها ..
حنين الماضي
وفي هذا التقرير نعود الى إحساس الأمن والسكينة وجمال «الماضي العسيري»، حيث يحن الإنسان إلى العراقة ويأنس للماضي بكل تفاصيله، فمن هذه الأماكن القديمة نستعيد ذاكرة كبار السن الذين ضاقت بهم بيوت الحاضر ذرعاً رغم اتساعها وأناقتها..
يقول عبدالله بن سعيد بعمر يتجاوز الثمانين عاماً: تعتبر بيوت الطين والحجر في عسير هي بداية انطلاقة للحياة حقا..فالناظر لها اليوم بكل تأكيد أنه سيعيد شريط الذاكرة الى الوراء لأيام عشناها داخلها تعود بذكرياتها الى أجمل لحظات العمر لدينا .. فعندما ننظر لها نتذكر كل شيء مر علينا في تلك الأيام سواء الصعبة منها في المعيشة أو عفوية الناس قديما وتلك الأرواح الطاهرة التي كان يحملها سكانها آنذاك .!! وأضاف: هي تذكرنا بقانون الحياة الحقة التي فرضته السنوات الماضية مابين التعاون مع البعض ويد مد العون للأخر والكثير لا يعلم ما مدى الحميمية التي كانت بين الناس في زمن بيوت الطين، حيث كان الناس على تواصل دائم على العكس تماما من الآن حيث اندثرت الكثير من القيم خلف أسوار الأسمنت..
ومن جانب أخر يقول أحمد بن محمد عسيري بأن بيوت الطين تذكره بالحياة العفوية التي لم تتجاوز همومها حدود القرية في حين كان المجتمع أسرة واحدة يتشاركون الرأي ويتسامرون بروح طيبة بعكس ما نراه اليوم رغم التقارب الإلكتروني ورغم أن العالم أصبح فعلا قرية كونية ولكن الأنفس فيها تباعدت وقد تمر سنوات على الجار لايعرف جاره.
بيوت الطين
من هنا نلقي الضوء على طرق بناء بيوت الطين حيث يروي لنا علي بن سعيد أل دعشوش أحد البنائين في منطقة عسير وعن عمر يشارف التسعين عاما، أن بيوت الطين كانت مبنية على حفظ حقوق الجار والإهتمام به محافظة على الود وحفظ الجيرة على العكس ما يحدث في البيوت الفاخرة التي تتراقص جدرانها على أنغام الأجهزة الحديثة،وقال: يتكون البيت في عسير خاصة وفي الجنوب عامة من دورين وقد يصل إلى أربعة وأحيانا إلى خمسة، مع وجود حوش للبيت وهو شيء مسلم به للماشية، والدور الأرضي عبارة عن غرف لإيواء الماشية في وقت الليل نوافذها صغيرة وان كثرت في أعدادها للتهوية والإضاءة، حيث تنظف يوميا من قبل العنصر النسائي في البيت، أما الطابق الثاني فهو مجموعة من الغرف تضم مجلس الرجال وغرفة أخرى إذا ما كان هناك ما يسمى بغرفة النساء وثالثة لنوم الضيوف أو القسم الرجالي لغير المتزوجين من أفراد الأسرة ويتكون الدور الثالث من السقيفة العائلية المعيشة ودار العروس وغرف النوم الأخرى، والدور الرابع يتكون من المسقف وغرفة الخلوة وهي عبارة عن ملحق مضاف يطل على كافة الساحات المحيطة بالمطبخ لمشاهدة كافة جوانب منزلها سواء في المزارع أو منافذ القرية وكانت المباني تبنى الى عدة ادوار يسمى الكبير منها قصرا والصغير دربا، ويستخدم في بنائها المداميك وهي طريقة تعتمد على بناء جدار من الطين المخلوط بالقش، ليترك حتى اليوم الثاني لتضاف إليه طبقة أخرى، ويتم إعداد هذه الخلطة لمدة 4 أيام في الغالب قبل ان يتم استخدامها في التلييس وكانت المواد المستخدمة عادة في البناء هي: الطين والحجر والخشب..
وتميزت المرأة العسيرية بجمال الرسم قديما في المنزل الذي يعتبر عالمها الخاص الذي تتفنن في تأثيثه وتجميله من الداخل فكانت تقوم قديما برسمه ونقشه والتفنن بجدارياته، وكان يتدرج على عدد من المراحل مثالا منها حركة التلوين داخل غرف المنزل بدءا من البوابة الرئيسية وانتهاء بالشرفات العليا او النوافذ ومن الأشياء الجميلة حقا ما يسمى (بالقط) وهي عبارة عن رسوم تشكيلية مستقيمة عرضية ومثلثات ومعين وقليلا ما تستخدم الدائرة وهي عبارة عن إشكال هندسية بالغة التعقيد والاتزان عن مستوى سطح الغرف لتوازي وتعتلي رأس الجالس على المقعد.
العادات والتقاليد
وتتميز عسير بعادات وتقاليد في تلك المرحلة من بيوت الطين منها ما اندثر، ومنها مازال باقيا حتى يومنا هذا ومن ذلك «الكرم العسيري»، فالرجل عندما يدعو ضيفه للطعام فإنه يقوم تقديرًا لضيفه بتقطيع وتقريب اللحم والبر وغيرهما من الأصناف الموجودة على المائدة، ثم يغادر الغرفة ليترك للضيف كامل الحرية في الأكل دون أن يحرج بوجود أحد معه ينظر إليه.
وفي الخطبة يأتي الشاب مع والديه، ويبدي رغبته في الزواج من البنت، وإذا لم يعترض عليه الوالدان، فتسأل الفتاة وتستمر أمام الجميع، وإذا كانت راغبة فيه تقول: الله يحييه،ثم تقدم القهوة وما تيسر، وبعد ذلك تحدد قيمة المهر.
ولقد كانت المهور قليلة لضيق ذات اليد حتى إنه لم يكن يزيد عن عشرة ريالات، وإن زاد عن ذلك تحدث عنه الناس؛ لأنه خارج عن المتعارف عليه، ويقدم مع النقود ثوب وشيلة (غطاء للرأس) ومنديل ووزرة وسبتة، ويقدم على حسب الإمكانية مصوغا من الفضة، كما يقدم (الفريقة) وهي السجادة ولحافا (غطاء من الجلد المدبوغ). ومن المهم أن يهدي العريس لأم العروس شيئا ولو قليلا، ويقوم أهل القرية أو العشيرة بمساعدته على مصاريف الزواج، وللتسهيل على الزوج كان يتفق على تأجيل بعض المهر.
يوم العرس
يقوم أهل العروس بالدعوة إلى العرس، وتتم هذه الدعوة بطريقة جميلة، حيث يقوم أهل العروس بإرسال أقراص من الخبز إلى كل منزل من منازل القرية وإعلامهم عن الموعد.وعند ذلك يقوم نساء القرية المدعوات بعمل ( دلة الحالي) وهي قهوة من القرفة تعمل للمناسبات السعيدة، وتؤخذ إلى منزل أهل العروس، حيث يجتمع أهل القرية، ثم يحضر العريس مع أهله وجماعته وقد تزينوا باللباس العسيري الكامل بما فيه من الأسلحة والجنابي، وعند اقترابهم من منزل أهل العروس تبدأ (العرضة الجنوبية)، وهي حركات حماسية للرجال، يطلق بعدها الرصاص، ثم يرحب بأهل العروس، ويعقد القران بعد ذلك شيخ القرية بحضور الشهود.ثم يعد الغداء وتقدم الذبائح كل حسب مقدرته، وبعد الانتهاء من الغداء تكون العروس قد جهزت، فتلبس أحسن الملابس المتعارف عليها، ثم تتكحل وتضع الطيب على رأسها، وتكون قد (تحنّت) أي صبغت يديها ورجليها بالحناء، وهو الذي لم تكن تفعله البنت قبل زواجها، وتلبس ما أمكنها من مصاغ الفضة.وكان يسمى (المراح) فيجهز أهل العروس ابنتهم حسب يسرهم، ولكنهم ينظرون للمراح بأهمية؛ لأنه يعكس صورة أهل العروس وقيمة العروس عند أهلها، وفي الغالب يكون عبارة عن سجادة وملحف وصندوق من العاج أو الخشب.وتحمل العروس على الجمل ومعها والدتها أو إحدى قريباتها، وتسمى (التبّاعة)، ويأخذها الزوج إلى منزل الزوجية، حيث تستقبل بالترحاب من أهل زوجها، ويبدأ إطلاق الرصاص وضرب الدفوف.
الفنون الشعبية
لكل قطر من الأقطار في المملكة ما يميزه من الفنون والألوان الشعبية، لكن عسير تتميز بفنون لها طابع خاص من الجمال والإثارة الممزوجة بالحماس تارة وبالعاطفة تارة أخرى.ومنها الردائد الفنون الصوتية وتأتي على عدة أنواع من الشعر الذي تصاحبه الحركة، ومنها: المناظم والقيفان، الوحاء، الطرق، (الدمه) و (الزامل) و من الحماسي، والخطوة والزحفه إضافة الى المناظم والقيفان:وهي قصائد طويلة تلقى على شكل موال في مواضيع مختلفة كالحماس والنصائح والعاطفة، ومن الفنون الشعبية القديمة المدقال هو دقول القبيلة ( الضيوف)على المستضيفين وأصحاب الحفل على هيئة طوابيرعسكرية كل طابور مكون من حوالي 15 رجل، يتقدم كل طابور المشائخ وكبار السن وأعيان القبيلة وهو مايميز محافل ( رجال الحجر ).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.