«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالقريف يبحث عن أصل كلمة شعر نبطي في شعرنا الشعبي (3-3)
اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين ..
نشر في الرياض يوم 05 - 04 - 2009

تحدث الانجليزي بالقريف عن الشعر النبطي وشعراء النبط ومحاولة الوصول الى أصل كلمة شعر نبطي فعقد مقارنة في التسميات المماثلة أثناء توقفه في مدينة الأحساء عام 1862م، حيث يقول لدينا أمثلة كثيرة على اطلاق التسمية في الوقت الحاضر فسكان سوريا والجزيرة العربية لا يزالون بعد كل المعرفة المكتسبة عبر قرون من الحوار يطلقون كلمة (الإفرنج) على كافة الامم المسيحية في الغرب مع ان لفظة إفرنج في اصلها ترجع الى الفرنسيين والصليبيين ... وبالمثل فان الغرب يجمع دائما تحت لفظة عرب كل الاجناس في المنطقة من حلب الى اسوان ومن البحر المتوسط والنيل الى دجلة والخليج رغم ان سكان هذه البلاد وهي مصر وسوريا والعراق والجزيرة العربية، مختلفون في كل شيء تقريباً سلالياً وتاريخيا وقومياً (هذا رأي الرحالة بالقريف) الذي كان قد ختم حديثه عن مستوى الشعر الشعبي في الاحساء ونجد بمقولة مؤجزة وهو يقول: بينما نحن في الهفوف أنشدوا لنا مقطوعات كثيرة من الشعر النبطي وقليلا من الشعر الفصيح ألفها شعراء لا يزالون أحياء. وكان بعضه موجز المعنى دالاً على اصالة. وقد أدهشتني مقطوعة رثائية عن تخريب عين نجم وقصيدة عن الحملة ضد البحرين كتأليفين قيمين حقيقة أما أغاني الحب فهي ايضاً جميلة وقوية المعنى. وقد دونت انا وبركات سبع أو ثماني قصائد لكن واحسرتاه، فبعد ثلاثة شهور ابتلعت أمواج المحيط هذا الكنز وقد بدا لي ان مستوى الشعر في الأحساء أعلى دون شك من مستواه في نجد
من جانبه فقد علق الناشر الدكتور أحمد عبد الرحيم نصر على كل ما كان قد قاله بالقريف بالقول:
هناك آراء متباينة في تسمية هذا الشعر بالنبطي فهناك من يفرق بين النبط (بسكون الباء) والنبط (بفتحها) ويقول أن الاخيرين عرب خلص جدهم نابط أو ثابت بن اسماعيل بن ابراهيم هاجروا من مكة وضواحيها واتجهوا شمالا حتى وصلوا البتراء عاصمة الادوميين فحاربوهم وانتصروا عليهم وأسسوا دولة امتدت حدودها الى سيناء غرباً وحوران شمالاً وحدود العراق شرقاً ووادي القرى جنوباً. ثم ضعفت دولتهم وخضعوا لنفوذ الرومان واليونان وتشبهوا بهم أما النبط بسكون الباء فهم انباط العراق وهم عجم ينطقون لغة بين العربية والعجمية فالشعر النبطي بالنسبة لهذا الرأي شعر ينسب للانباط العرب الاقحاح وهو شعر أصيل وجد قبل الاسلام لأن العامية سبقت الفصحى بقرون ولم تعرف الفصحى الا قبل الاسلام بقرن ونصف القرن.
لكن يرى كثيرون ان لا فرق بين النبط والانباط فهم ليسوا عرباً خلصاً وإنما هم من العرب المستعربة الذين سكنوا العراق والشام وعمان والبحرين وهم ينطقون لغة مملوءة بالدخيل وقد أثروا على من حولهم لغة وأدباً وفق ما يراه الشيخ عبدالله بن خميس. ويذكر سعد الصويان أن شعراء النبط نادرا ما يطلقون هذا الاسم على أنفسهم أو شعرهم وأن اطلاقه على الشعر لا يعني ارتباطه بالانباط وانما يعني ان لغته لغة عامية وليست فصيحة.
* التراث الشعبي في أدب الرحلات
بالقريف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.