العاقل يدرك أن الأمن الغذائي شريك لأمن النفس يقول المولى ممتناً على قريش: (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) فإن كنا بحق نريد بقاء هذه النعم فلنشكر المنعم القائل: (وإذا تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولإن كفرتم ان عذابي لشديد) وهنا اطرح سؤال ماذا يقال للفرد أو للأمة التي ترمي بقايا الاطعمة مع النفايات وربما في المحرقة مع وجود من يتمنى ذلك في البلد أليس هذا كفر بهذه النعمة؟ ولقد ذكر لي أن هناك من يضعها في صندوق القمامة، ورأيت من وضعها في أنقاض المباني أليس هذا يؤذن بزوال النعمة؟ والمؤمن يعلم ان الله يمهل ولا يهمل، لكنه لا يغفل وقد ينعم على العاصي استدراجاً والسعيد من اتعظ بغيره، فإن كنا نريد السعادة فلنتعظ بهذا المثل القرآني (وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون) فإن كانت صفات القرية المذكورة في الآية وصنيعها قد تحقق فينا ألا نخشى أن يحل بنا ما حل بها ونبدل برغد العيش جوعاً بسبب ما صنعنا وقد قال البعض ان المستقرئ للتاريخ يجد أن النعمة إذا سلبت من قوم فإنها لا تعود عليهم إلا بعد مئة سنة فأكثر. وانك لتعجب حينما ترى او تسمع من يكفر بالنعم في هذه البلاد وقد مر على هذه البلاد من الجوع ما جعل بعض اهلها يأكل الميتة ويدق النوى ويأكل الاعشاب ومن كبار السن الاحياء من ادرك ذلك. وان هذه الظاهرة لتدق ناقوس الخطر معلنة زوال هذه النعمة. لماذا لا تدفع لتوزيعه أليس التوزيع اسهل كلفة من الاعداد والتحضير ولماذا لا يتذكر صاحب الوليمة ان الله سوف يسأله، وهل ينقذه تقصير جهة خيرية أو حكومية. ثانياً: الجمعيات الخيرية والمقامة لمساعدة الفقراء والمساكين والنفع العام أي عمل افضل من مساعدة الغني على شكر الله وسد رمق المحتاج فماذا قدمت الجمعيات في هذا المضمار؟ لا شك ان البعض منها قدم جهداً يشكر لكن الحاجة تظل تنتظر أكثر وأكثر ولماذا لا تعقد الجمعيات اجتماعات للدراسة وتبادل الخبرات حول هذا الموضوع ولماذا لا تدرس هذه الظاهرة وزارة الشؤون الاجتماعية؟ ثالثاً: المسؤولين والجهات الحكومية وفي مقدمتها البلدية لماذا لا يخصص مكان لغير الصالح ويعلن ويلزم اصحاب المطابخ والقصور بوضعه فيه ويمنعون من رمي الطعام في غيره ومنعهم من رمي الصالح مطلقاً ليقيموا هم بالبحث عن الحل المناسب او ايصاله للجمعيات او توزيعه على الفقراء. رابعاً: المطابخ كم من المطابخ من يكون عوناً لصاحب المناسبة على الكفر بهذه النعمة فإن قال ماذا أفعل قلنا اخبر صاحب الوليمة انك لست مسؤولا عن الباقي ان لم يكن لديك قدرة على توزيعه ولا تأخذ إلا الاواني بعد المناسبة واجعله من شروط العقد وان طلب منك رمي الفاضل فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. خامساً: اصحاب القصور والاستراحات والفنادق بامكانهم ان يشترطوا على صاحب المناسبة خلو مناسبته من المنكرات ومنها رمي الفائض وماذا يكون لو ان صاحب القصر مثلاً بعد انتهاء المناسبة وضع الباقي في كراتين وطلب من الحضور ان يأخذوا معهم أو لتوزيعه ويحث الحضور على أخذ الفائض ويبين لهم ان الهدي هو شكر النعمة ويطلب منهم التعاون على ذلك قال تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى) او يعلنو بأن الباقي يتم توزيعه حتى يحضر المحتاج ويأخذ وفاعل الخير ليوزع لكن البعض ربما منع لأن التوزيع يحتاج الى عمالة وجهد. سادساً: الاعلام والدعاة والخطباء والمفكرين لا احد ينكر اثر الاعلام في صياغة العقول بل وتغيير الاهتمامات، فما هي المساحة لمعالجة هذه الظاهرة عند الاعلاميين او الدعاة والخطباء والمفكرين ما هي الدراسات التي قدمت بهذا الشأن وهل نفذ ما يفي بعلاج الفائض؟ سابعاً: التجار واهل اليسار لان بامكانهم رعاية مثل هذا المشروع واحتساب الاجر من الله بل التجارة الدنيوية العاجلة ومع الاخلاص تكون تجارة الدارين وذلك باستقبال الفائض وتجفيفه والاستفادة منه اعلافا او اسمدة او اطعمة للاسماك وغير ذلك خاصة وانه يوجد آلات للتجفيف. وقد جرب هذا الامر في عدد من الدول. ثامناً: الوجهاء بأن يكونوا قدوات خير فيما يقدم وفي توزيع الزائد. تاسعاً: الولاة واهل الحل والعقد باصدار قرارات بمنع مظاهر الاسراف مثل منع تقديم الحاشي كاملاً والإلزام بتوزيع الصالح على المحتاجين والاستفادة من غير الصالح بما ذكر لأن من الناس من لا ينفع معه النصح والارشاد والله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن والدولة وفقها الله بذلت الكثير لمحاربة الارهاب وهذا نوع من الارهاب ويقل خطراً عنه ولذا مما يقترح جعل اسبوع للتوعية حول هذه الظاهرة يسمى اسبوع النعمة والشكر حتى لا تزول نعمنا. ٭ رئيس لجنة فائض الولائم بالجمعية الخيرية بحائل القاضي بالمحكمة العامة بحائل