أحياناً، يخيّل لي كما لو كنا نملك قدرات خاصة تحيطنا بضبابيات لا يستطيع معها الآخرون معرفة ملامحنا الوطنية والثقافية والاجتماعية.. وأحياناً، يكاد يتأكد عندي اعتقاد بأن فشلنا في إعطاء توازن اجتماعي يجعلنا «معقولين» في تعايشنا مع بعضنا مثل غيرنا هو مدخل تنصيب خصومات لا أساس منطقياً لها.. وأحياناً، أستريب ما إذا كنا فعلاً معطلين حقائقنا الثقافية الخاصة، ونوعيتنا الاجتماعية، المفترض احترامها، وذلك بتعميم تصورات لمظاهر مسلكيات اجتماعية تقليدية، وكثيرون منا ساروا إلى الأمام وتركوها، حتى لو وجد من يحاول فرض أنها الأساس والصواب، فأصبحنا مجتمع أكثرية تعاني من عدم الاعتراف بمفاهيمها، وأقلية داخلها يقين بقداسة ممارسة ترويض غيرها.. لا أستطيع أن أفهم كيف نكون أصحاب مسلكية دينية خاصة مختلفة عن جميع الدول الإسلامية، فأيُّنا من هو على صواب..؟ بالتأكيد أننا - من حيث المفاهيم - لا نختلف عن تلك الأكثرية الإسلامية، ولكن أقلية لدينا تحاول أن تعزلنا بما يدعي خصومنا أنه مذهبية خاصة بنا.. في جوهرنا إيجابيات ترتفع إلى مستوى المثاليات، لكنها غير مرئية أو متميزة الوضوح بالنسبة لسلبيات الأكثريات حولنا.. هل وصلت أي تجاوزات لدينا إلى حد تهديد حياة أحد..؟ هل ورد اسم أمير استغل اسمه فأهان كرامة مواطن في الشارع..؟ هل استخدمت المملكة رصاصة واحدة لإخراس أصوات في الخارج من السهل اقتناصها لو كانت المملكة دولة دموية، في حين معظم من هم حولنا يفعلون ذلك.. لكن هناك مزعجات.. بأي صلاحية يستولي موظف هيئة أمر بالمعروف على جهاز هاتف نقال؟ لتكن فيه أي صور أو معلومات.. هل هذا من شأن رجل الهيئة..؟ وماذا لو كانت الصور غير محافظة، لكنها لزوجته..؟ ومسألة ألا يسير رجل وامرأة متقاربين مهزلة.. حدث قبل عامين أن أقدم عامل فلبيني لدينا بالجريدة على اعتناق الإسلام، فاحتفينا به، ثم فوجئنا به بعد أسبوعين يستقيل ويغادر عائداً، ليس فقط إلى بلاده، ولكن إلى مسيحيته، والسبب أنه كان يسير في شارع البطحاء، وكانت هناك امرأة فلبينية تسير بجواره فأوقفوه وأهانوه طلباً لاعتراف أن تلك المرأة تخصه وهو لا يعرفها.. هناك من يقول: أنتم تتحاملون على الهيئة.. حسناً، متى نشرت الهيئة - ولو لمرة واحدة - رداً توضح فيه تطبيق عقوبة على مخالفين من أفرادها..؟ ومن لدينا في المملكة يملك حق أن يخطئ ولا يحاسب..؟ كيف توفرت لدينا صفة الشاب الذئب داخل مجتمعه..؟ بينما هو في الخارج ذلك المهذب سلوكاً وقولاً، لولا أننا في الحقيقة لا نعيش واقع اختلافات وجهة نظر دينية، بقدر ما نحن نعيش صراع مفاهيم أقلية متشددة ضد مفاهيم أكثرية حداثة، يجب أن تتوفر حصانة احترام كرامتها.. حضرت احتفال أبوظبي بكتاب الشيخ زايد، وافتتاح معرض الكتاب، ولاحظت مثل غيري كيف أن أكثر من ست حافلات تقل بعضها أعداداً كبيرة من الشباب وحافلات أخرى تقل أعداداً كثيرة من الشابات لزيارة المعرض، وكان سلوك الجميع في منتهى التهذيب وسلامة التصرف والتعامل، وكان الشاب السعودي داخل هذا المعرض هدوءاً في التصرف، يختلف عن واقعه المستفز، حين يكون المعرض في بلاده.. (انظر ص19). إننا نعلق آمالاً كبيرة على ثقافة وموضوعية الشيخ عبدالعزيز الحميّن، ونعرف أنه يحتاج إلى زمن يمكنه من إصلاح أوضاع هذا الجهاز، بما يجعله مفيداً حين يكون صديقاً للجميع، وليس طرف انقسام اجتماعي..