المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة البرلمانية السعودية الاسترالية ساهمت بتوثيق العلاقات بين البلدين
السفير ناظر ل «الرياض»:
نشر في الرياض يوم 17 - 03 - 2009

أشاد سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين في أستراليا ونيوزيلندا الأستاذ حسن بن طلعت ناظر بتوجه حكومة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في دعم برامج الابتعاث الخارجي، وبجهود وزارة التعليم العالي والملحقية الثقافية تجاه المبتعثين والمبتعثات، معبراً عن اعتزاز المملكة وقيادتها بالمبتعثين السعوديين ودورهم الهام في بناء جسور العلاقات الإنسانية بين المملكة العربية السعودية والشعبين الاسترالي والنيوزيلندي. كما أكد على ان جميع العاملين في سفارة المملكة والملحقية الثقافية في خدمة جميع الطلبة وأنهم يبذلون كل ما في وسعهم ليكونوا قدر المسؤولية المناطة بهم وعند حسن ظن وثقة خادم الحرمين.
«الرياض» التقت بالسفير ناظر وحاورته عن أبرز الموضوعات والعلاقات المشتركة بين المملكة وبين دولتي استراليا ونيوزيلندا.
زيارة الجامعات السعودية
٭ ما هي أبرز أوجه التعاون المتبادل في الوقت الحالي بين المملكة واستراليا؟
- لعل من أبرزها في المجال الثقافي وهو ما تقوم به وزارة التعليم العالي من برامج وزيارات ودعوات لوفود من الجامعات الأسترالية لزيارة الجامعات السعودية ضمن برامج مشتركة بين الجامعات السعودية والاسترالية.
الأنظمة الاسترالية
استعرضت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات العام الماضي بالمملكة التجربة الاسترالية في مكافحة الرسائل المزعجة، فهل هناك تعاون في مجالات أخرى للاستفادة منها كالأنظمة المرورية ومخالفة أنظمة الإقامة؟
- السفارة السعودية في أستراليا تقدم العون والمشورة والتسهيلات لأي جهة حكومية فيما يتعلق بالتعاون بين البلدين، ومن ذلك الوفد الاسترالي الذي زار المملكة العربية السعودية مؤخراً للبحث عن المسؤولين في الجوازات السعودية فيما يتعلق بالتأشيرات.
التكيف مع الثقافات الأخرى
٭ وعلى المستوى المحلي ما هو مدى تكيف الطلبة المبتعثين مع عادات وتقاليد المجتمع الاسترالي والنيوزيلندي؟
- في البداية أقول إنهم من المهم ان يكون هناك دورة أو برنامج موجه للطلبة الجدد يتعرفون من خلاله على ثقافة البلد الآخر ويتم اطلاعهم على الموضوعات والأنظمة التي تهمهم في ابتعاثهم، والطلبة استطاعوا نقل الثقافة والتقاليد السعودية في وقت قصير، والمجتمع الاسترالي حالياً يتقبل الحجاب للمرأة المسلمة ووجود المساجد وأماكن الصلاة في الجامعات وإقامة الشعائر الدينية في شهر رمضان من صوم وافطار، لاسيما وان بعض الفئات من المجتمع الاسترالي لديه صور سلبية لبعض الموضوعات التي تنقلها بعض وسائل الإعلام بشكل خاطئ، ومع وجود الأندية السعودية التي نجحت في رسالتها وتعريف الشعوب والمجتمعات بالجوانب المهمة والصورة الحقيقية المشرقة للمملكة العربية السعودية وذلك من خلال الأنشطة المختلفة كالاحتفال باليوم الوطني.
دور الطالب المبتعث
٭ إذاً فإن الطالب يحمل أمانة كبيرة ومسؤولية تجاه دينه ووطنه ودوره لا يقتصر على الحصول على الشهادة العلمية فقط؟
- نعم، وبالمناسبة أنا أعتز بجميع الطلبة المبتعثين فهم قادرون على تعزيز العلاقات مع دول العالم، لأن العلاقات لا يمكن تبنى عن طريق التجارة والسياسة وسفارات الدول فقط بل هي إنسانية قبل كل شيء، الطلبة استطاعوا ان يظهروا للعالم سماحة الدين الإسلامي من خلال التعامل الطيب والمبادرة بالمساعدات الإنسانية مثل ما حدث في قضية حرائق الغابات الأخيرة في ولاية فكتوريا، فلقد تبرعوا بالدم وشاركوا في أكثر من فعالية لمساعدة الضحايا إضافة إلى تعريف المجتمعات بالصورة الحقيقية للمرأة المسلمة. وكذلك إبراز ثقافة المجتمع السعودي النبيل في المعارض والأنشطة ومن خلال تعاملهم المباشر مع الثقافات المختلفة.
كذلك من مسؤوليات أندية الطلبة السعوديين وجميع المبتعثين التواصل فيما بينهم والوقوف على أي مشكلة تواجه أي طالب ومعالجتها من خلال التواصل مع الملحقية الثقافية والسفارة السعودية.
المبتعث العسيري
٭ ما هي آخر أخبار الطالب السعودي عادل العسيري الذي تم الاعتداء عليه في مدينة سيدني مطلع هذا العام؟ وهل تم القبض على الجاني؟
- هو الآن بصحة جيدة ولله الحمد بين أهله وأقاربه، وأشير إلى ان هذا الحدث العارض حدث في احتفالات رأس السنة وكان هناك الآلاف من المشاركين في شارع (جورج) في مدينة سيدني وتلقى ضربة من الخلف، وفور تلقي السفارة الخبر باشر مسؤول شؤون الرعايا بالسفارة الحادثة وحضر إلى مدينة سيدني للوقوف بجانب الطالب والتأكد من حصوله على الرعاية اللازمة ومتابعة المستجدات مع السلطات الاسترالية، ولا تزال التحقيقات جارية من قبل السلطات الاسترالية لمعرفة هوية الجاني.
توفير البيئة الصحية للمبتعثين
٭ ترأستم الاجتماع الأول مع رؤساء أندية الطلبة السعوديين في استراليا ونيوزيلندا الأسبوع الماضي، إلى ماذا كان يهدف هذا الاجتماع؟
- الاجتماع يهدف إلى تحقيق الأفضل للطلبة المبتعثين ولأبنائهم وعوائلهم وتوفير البيئة الصحية المريحة لهم لتحقيق الهدف المنشود لنيل المعرفة والعلم والتعرف والتعامل مع المجتمعات الغربية وتعريف هذه المجتمعات بالثقافة والتقاليد السعودية العربية وليكونوا خير سفراء لوطنهم الغالي الذي وفر لهم كل أسباب النجاح وسبل الحياة المريحة في هذه البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.